العدد 2722 - الأربعاء 17 فبراير 2010م الموافق 03 ربيع الاول 1431هـ

هل يزحف الفقر على اليابان؟ (2 - 2)

موتسوكو موراكيمي - وكالة إنتر برس سيرفس 

17 فبراير 2010

وأضافت العضوة في اللجنة التنفيذية في نقابة المعلمين في طوكيو، أحد أكبر اتحادات معلمي المدارس في اليابان، ماتسومورا، أن نقابتها أجرت في العام 2008 دراسة في 30 فرعا لها حول مشكلات الأطفال الفقراء، كشفت النقاب عن انتشار مؤشرات الفقر المتنامية في مختلف أنحاء اليابان.

وذكرت، على سبيل المثال، أن بعض أولياء الأمور، خشية فقدان وظائفهم، لا يجسرون على طلب إجازة حتى ليوم واحد للمشاركة في اجتماعات المدارس والأنشطة المدرسية. وتبيَّن أن بعضهم يعملون في وظيفتين أو ثلاث وظائف مختلفة في الوقت نفسه.

وقالت، إن هذا الوضع يسفر عن كلفة اجتماعية عالية. فينمو الأطفال وسط الإحساس بالإحباط، يتجسد على شكل تصرفات عنيفة في الفصول، و»يفقدون الأمل في المستقبل» نظرا إلى إهمال أولياء أمورهم لهم. وبيَّنت الدراسة، أن العديد من الأطفال يعجزون عن دفع سعر الوجبات المدرسية أو الالتحاق بالنزهات المدرسية.

وأوضحت ماسانوري ماتسومورا، أنه على رغم عدم إجراء دراسات لاحقة، إلا أنها تعتقد أن الأوضاع قد تفاقمت في العامين الأخيرين.

أما عن وضع الأسر التي ترعاها أمهات العازبات، وعلى رغم أنهن يمثلن 4,1 في المئة من العائلات التي شملتهم الدراسة، فقد تبيَّن أن 66 في المئة منهن يعشن في حال فقر نسبي؛ إذ يقل دخلهن عن 50 في المئة عن متوسط الدخل العائلي في اليابان.

وشرحت أخصائية بإدارة الرفاهية الإجتماعية بمكتب «كيتا وارد» في طوكيو لوكالة إنتر بريس سيرفس، شريطة عدم الكشف عن هويتها، أن غالبية الأمهات يعملن في وظائف بدوام جزئي ومتدنية الأجور، ما يترك لهن القليل من الوقت لتكريسه لأبنائهن.

وأفادت أن أعدادا متنامية من أرباب العائلات، وخاصة الأمهات العازبات يلجأن إلى مكتب الخدمات الإجتماعية للاستفسار عن المعونات والخدمات الإجتماعية المتاحة. وقالت، إن الكثير منهن لا يعرفن شيئا عن المعونات الحكومية التي يمكنهن الحصول عليها، بسبب عدم توعية السلطات بها بالصورة الواجبة.

العدد 2722 - الأربعاء 17 فبراير 2010م الموافق 03 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً