العدد 2724 - الجمعة 19 فبراير 2010م الموافق 05 ربيع الاول 1431هـ

هبوط الأسعار التجارية للأسمنت... فتح 42 مناقصة حكومية

عصام جناحي يستقيل من المصرف الخليجي التجاري

الوسط - المحرر الاقتصادي 

19 فبراير 2010

شهد الأسبوع الماضي العديد من الفعاليات والأخبار المهمة، منها فتح مجلس المناقصات 42 مناقصة حكومية، استقالة عصام جناحي من المصرف الخليجي التجاري، هبوط أسعار الأسمنت في الأسواق المحلية.


المناقصات الحكومية

افتتح مجلس المناقصات والمسئول عن مراقبة العطاءات المالية في جلسته الأسبوعية يوم الخميس الماضي 222عطاء لـ 42 مناقصة حكومية.


الأسعار التجارية للأسمنت

هبطت الأسعار التجارية للأسمنت في السوق المحلية نحو 28 في المئة ليبلغ سعر الطن الواحد السائب نحو 35 دينار بحريني وذلك في غضون نحو شهرين، إذ كان السعر المتداول بين الموردين وتجار الجملة يبلغ نحو 45 دينارا ، بحسب ما أفادت به مصادر في قطاع تجارة مواد البناء.


خسائر التمويل الخليجي

كشف بيت التمويل الخليجي عن تحقيق خسائر صافية بلغت 728 مليون دولار في 2009، تشمل 656 مليون دولار مخصصات غير نقدية، وذلك مقارنة بأرباح العام 2008 والتي بلغت 292 مليون دولار، بما يمثل انخفاضا بنسبة 350 في المئة عن العام السابق.


استقالة عصام جناحي

كشف بيت التمويل الخليجي في بيان عن استقالة عصام جناحي من عضوية مجلس إدارة المصرف الخليجي التجاري KHCB وذلك لمشاغله الكثيرة حيث أوضح البيان أن الاستقالة إجراء طبيعي نظرا للظروف الحالية والتي تتطلب تركيزا عاليا في أداء المؤسسات المالية.


اجتماع «التمويل الخليجي»

اجتمع محافظ المصرف المركزي رشيد المعراج مع إدارة بيت التمويل الخليجي برئاسة عصام جناحي ونائبه حمد الشايع، يوم الأربعاء، واستعرض خلاله برنامج العمل الجديد وإستراتيجية «التمويل الخليجي» للعام 2010. إلى جانب المبادرات الذي يقوم بها لتعزيز وضع السيولة، والمبادرات في إعادة التمويل.


مصنع للبناء الآلي

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة (الكبيسي) عبدالله الكبيسي: «إن المجموعة ستقيم مصنعا في البحرين لبناء المنازل والمباني الجاهزة في منطقة الحد على مساحة 11 ألف متر مربع، بكلفة تصل إلى 20 مليون دولار».


ترتيب قرض

أشارت تقارير إلى أن البحرين عينت كلا من بنك «بي إن بي باريبا» ومقره الإقليمي في البحرين، وبنك جي بي مورجان ودويشه بنك، الترتيب لإصدار سندات لتمويل مشروعات حكومية بقيمة مليار دولار أميركي كان أشار لها مسئولون في وقت سابق.


سوق البحرين المالي

قالت «سوق البحرين المالي» في بيان أصدرته، إنه تم تعيين أرشد خان في منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي، وتعيين توفيق العلوي عضوا لمجلس إدارة «سوق البحرين المالي».


الأهلي المتحد

قال البنك الأهلي المتحد في بيان له نشر على موقع سوق البحرين للأوراق المالية (البورصة)، إنه قد حصل على موافقة كل من مصرف البحرين المركزي ومصرف ليبيا المركزي على قيام البنك الأهلي المتحد باستملاك نسبة 40 في المئة من رأس مال المصرف المتحد للتجارة والاستثمار الليبي عن طريق زيادة رأسماله.


أشرف بسيسو

كشفت مجموعة سوليدرتي القابضة في بيان رسمي أصدرته، عن تعيينها أشرف بسيسو قائما بأعمال الرئيس التنفيذي للمجموعة. وذلك في أعقاب إعلان المجموعة مؤخرا عن تقاعد الرئيس التنفيذي سمير الوزان وتعيينه مستشارا مستقلا لمجلس الإدارة.


الصناديق الاستثمارية

بلغ عدد صناديق الاستثمار التي تم الترخيص لها للعمل في البحرين نحو 267 صندوقا، بحسب ما أشارت إليه بيانات مصرف البحرين المركزي والتي ظهرت حديثا.


معايير التعرض الإئتماني

بدأ مصرف البحرين المركزي يوم الأحد إجراء مشاورات تستهدف وضع قيود أكثر صرامة على التعرض الائتماني والاستثماري للبنوك. وقال البنك في بيان بموقعه على الإنترنت إنه يعتزم وضع سقف لالتزامات التعهد بتغطية إصدارات أوراق مالية أو قروض مجمعة عند 30 في المئة من رأسمال البنوك لفترة 90 يوما.


مجمَّع فندقي

يعتزم مستثمرون من البحرين والمملكة العربية السعودية، بناء مجمَّع فندقي في البحرين بكلفة تبلغ 200 مليون يورو (نحو 250 مليون دولار) في توجه يهدف إلى تقوية مركز مملكة البحرين كملجأ سياحي مقبول في منطقة الخليج التي يقطنها نحو 30 مليون نسمة، ثلثهم من الأجانب.


البحرين الوطنية القابضة

حققت شركة البحرين الوطنية القابضة أرباحا صافية تبلغ 10.8 مليون دولار (نحو 4.1 مليون دينار) في العام 2009، أي بزيادة قدرها 101 في المئة مقارنة بالعام الماضي.


بنك المستقبل

أعلن بنك المستقبل، الذي يتخذ من البحرين مقرا له، تحقيق أرباح صافيه بلغت 8.2 ملايين دينار في العام المنتهي في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2009 (10.7 ملايين في 2008).


«التسهيلات»

حققت شركة البحرين للتسهيلات التجارية أرباحا صافية للعام 2009 تبلغ 9.6 مليون دينار بانخفاض بلغ 16 في المئة مقارنة بمبلغ 11.4 مليون دينار ما تم تحقيقه في العام 2008. وأوصت بتوزيع أرباح نقدية تبلغ 35 في المئة من رأس المال.


نتائج «أريج»

أعلنت المجموعة العربية للتأمين (أريج) تحقيق أرباح صافية بلغت 21,9 مليون دولار للسنة المالية 2009 (2008: خسارة 28,6 مليون دولار).


عمدة لندن

كشفت جامعة البحرين في بيان عن أن عمدة مدينة لندن اللورد ألدرمان «نيك أنستي»، زار الجامعة وكان متحدثاُ رئيسيا في منتدى «دور التعليم في تطوير الخدمات المصرفية» التي عقد في الجامعة.

العدد 2724 - الجمعة 19 فبراير 2010م الموافق 05 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً