العدد 2724 - الجمعة 19 فبراير 2010م الموافق 05 ربيع الاول 1431هـ

الدول الكبرى تصعد لهجتها تجاه إيران

صعدت كل من أميركا وألمانيا وفرنسا أمس (الجمعة) لهجتها تجاه إيران إثر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية أعربت فيه عن قلقها لورود معلومات بشأن نشاطات إيران النووية تفيد بأن طهران ستكون بصدد صنع سلاح ذري.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس، إن تقرير الذرية يظهر أن طهران لا تحترم تعهداتها الدولية. وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية اولريخ فيلهلم «التحدي المستمر... لقرارات الأمم المتحدة ومواصلة طهران لسياسة نووية خطيرة يجبران المجتمع الدولي على السعي إلى فرض مزيد من العقوبات الشاملة». فيما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن تقرير الذرية «يثبت ضرورة التحرك بشكل عاجل وحازم لمعالجة عدم تعاون إيران». من جانبه، قال مندوب إيران لدى الوكالة علي أصغر سلطانية «أن جميع المستندات تمت فبركتها من كل جانب ولا أساس لها ولا صلاحية لها على الإطلاق».


موسكو تعارض عقوبات «تحدث شللا»... وستزود إيران بصواريخ «إس- 300»

طهران: تقرير «الذرية» بلا أساس... والدول الكبرى تصعد لهجتها

طهران، واشنطن - أ ف ب، رويترز

نفت إيران أمس (الجمعة) السعي إلى امتلاك سلاح ذري، معتبرة أن المخاوف الواردة بهذا الخصوص في تقرير جديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية «بلا أساس». وقال مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية «قلت مرارا أنهم حين أطلعونا على هذه الوثائق لم تكن أي منها سرية أو ممهورة بدمغة السرية»، وذلك في إشارة إلى الوثائق التي استندت إليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تعليل اتهاماتها ضد إيران. وأضاف لوكالة «فارس»: «من هنا يثبت أن جميع المستندات تمت فبركتها من كل جانب ولا أساس لها ولا صلاحية لها على الإطلاق».

وأعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها أمس الأول عن قلقها لورود معلومات بشأن نشاطات إيران النووية تفيد بأن طهران قد تكون بصدد صنع سلاح ذري. وقال المدير العام للوكالة، يوكيا امانو، في تقريره الأول إلى هيئة حكام الوكالة إن «المعلومات التي في حوزة الوكالة تثير مخاوف من احتمال وجود نشاطات، في السابق أو راهنا، غير معلن عنها بشأن تطوير شحنة نووية يمكن تحميلها على صاروخ».

وهذه أول مرة تعبر فيها الوكالة الذرية ومقرها فيينا عن قلقها بشأن نشاطات إيرانية «راهنة»، في حين كانت تحدثت عن نشاطات سابقة في تقارير سابقة.

وفي زيارة إلى جنوب إيران كرر المرشد الأعلى للثورة الإسلامية السيد علي خامنئي أمس أن طهران لا تسعى إلى امتلاك السلاح الذري، على ما أفاد التلفزيون الرسمي. وقال خامنئي «إننا لا نؤمن إطلاقا بالسلاح الذري ولا نسعى لامتلاكه».

من جانبه، اعتبر البيت الأبيض أمس أن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي جاء فيه إن إيران تعمل لصنع سلاح نووي يظهر أن إيران لا تحترم تعهداتها الدولية. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية إن «التقرير يظهر أن إيران قد فشلت في احترام تعهداتها الدولية». وأضاف «قلنا باستمرار إنه في حال لم تتوصل إيران إلى احترام تعهداتها الدولية فستكون هناك عواقب». كذلك قالت الحكومة الألمانية إن عدم التزام إيران بمطالب الأمم المتحدة المتعلقة ببرنامجها النووي يجبر المجتمع الدولي على السعي لفرض مزيد من العقوبات على طهران.

وقال المتحدث باسم الحكومة اولريخ فيلهلم في مؤتمر صحافي «التحدي المستمر... لقرارات الأمم المتحدة ومواصلة طهران لسياسة نووية خطيرة يجبران المجتمع الدولي على السعي على فرض مزيد من العقوبات الشاملة في نيويورك ضد النظام في طهران». إلى ذلك أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن تقرير الذرية «يثبت ضرورة التحرك بشكل عاجل وحازم لمعالجة عدم تعاون إيران». وقال المتحدث باسم الخارجية، برنار فاليرو، متحدثا أمام الصحافيين إن «هذا التقرير يؤكد بشكل دقيق مخاوف الأسرة الدولية البالغة الخطورة ويثبت كم أنه من الضروري التحرك بشكل حازم وعاجل لمعالجة عدم تعاون إيران».

جاء ذلك فيما نقلت وكالة «ايتار تاس» عن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قوله إن موسكو قلقة للغاية من عدم تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ونقلت الوكالة عن لافروف قوله في مقابلة إذاعية «نشعر بقلق شديد ولا نستطيع أن نقبل رفض إيران التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

في سياق آخر، تسلمت البحرية الإيرانية أمس أول مدمرة من إنتاج محلي في مراسم حضرها المرشد الأعلى للثورة.

وقال التلفزيون الإيراني الناطق بالانجليزية «برس تي في» إن «البحرية الإيرانية تسلمت الجمعة أول مدمرة لها مزودة بصواريخ بعيدة المدى تحمل اسم جمران في الخليج». وأضاف أن السفينة التي تزن نحو 1400 طن مزودة برادارات حديثة وقدرات حربية إلكترونية.

هذا وقد أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أمس في تصريح لوكالة «انترفاكس» أن روسيا تعارض «عقوبات تحدث شللا» ضد إيران، من دون أن تستبعد أنواعا أخرى من العقوبات.

وقال ريابكوف إن «عبارة (عقوبات تحدث شللا) غير مقبولة بالكامل بالنسبة إلينا. ينبغي أن يكون هدف العقوبات تعزيز نظام حظر الانتشار النووي».

كما أكد أن روسيا عازمة على تنفيذ صفقة لتزويد إيران بأنظمة «إس- 300» الصاروخية الدفاعية.

وطلبت «إسرائيل» من روسيا مرارا إلغاء الاتفاق لبيع الأنظمة المحمولة على شاحنات لإيران. ويمكن لتلك الأنظمة إسقاط الصواريخ أو الطائرات المعادية على بعد يصل إلى 150 كيلومترا.

من جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير إنه «يمكن التفكير» في الإعلان و«الاعتراف الفوري» بدولة فلسطينية حتى قبل المفاوضات المتعلقة بحدودها وذلك في حديث لصحيفة «جورنال دو ديمانش» الصادرة أمس.

وأضاف «على الأثر يمكن التفكير في سرعة إعلان دولة فلسطينية والاعتراف بها فورا من قبل المجتمع الدولي قبل حتى التفاوض على الحدود».

وتابع «سأكون ميالا لهذا الأمر (...). لست متأكدا من أن رأيي سيتبع ولا حتى إذا كنت على حق».


أميركا تسعى لاتفاقات نووية ملزمة في قمة أبريل

قال نائب الرئيس الأميركي جو بايدن إن الولايات المتحدة ستسعى للحصول من حلفائها على اتفاقات ملزمة بشأن تأمين المواد النووية خلال أربعة أعوام وذلك خلال القمة التي تعقد في واشنطن في أبريل/ نيسان القادم.

وقال بايدن أمس الأول (الخميس) في خطاب عن موقف أميركا النووي «هذه أولوية كبرى». ويستضيف الرئيس الأميركي باراك أوباما القمة التي تعقد يومي 12 و13 أبريل المقبل بمشاركة ممثلي 43 دولة في مسعى لتأمين المواد النووية غير المؤمنة على مستوى العالم.

ودعا أوباما العام الماضي في براغ إلى عالم خال من الأسلحة النووية وأعطى الحد من انتشار الأسلحة النووية اهتماما خاصا في جدوله. ويأمل من خلال التركيز على هذه القضية أن يزيد الضغط على إيران وكوريا الشمالية لتتخلى عن برامجهما النووية.

جاء ذلك فيما تعتزم خمس دول في الحلف شمال الأطلسي هي ألمانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ والنرويج وهولندا أن تطلب «في الأسابيع المقبلة» سحب الأسلحة النووية الأميركية التي ما زالت موجودة في أوروبا، حسب ما أعلن أمس مصدر في الحكومة البلجيكية.

العدد 2724 - الجمعة 19 فبراير 2010م الموافق 05 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 47 | 5:40 م

      كملت

      كملت ، قنبلة نصرانية ( أميركا وأوروبا ) ، قنبلة يهودية ( إسرائيل ) ، قنبلة هندوسية ( الهند ) ، قنبلة مسلمة سنية ( باكستان ) ، قنبلة مسلمة شيعية ( إيران ) !!
      باگي القنبلة النووية العربية ، أضنتي تعرفون وينه تلگونها !!
      وحيّّ على حرب الأديان

    • زائر 46 | 5:01 م

      يا يتامى صدام "يابا"بالعراقي" "حلو عنا" باللبناني

      يا يتامى صدام طردوكم من العراق لإجرامكم وجئتم عالة علينا في البحرين بلد الطيبين، أنتم ضيوف ثقال جدا على قلوبنا، الله ياخذكم ويحشركم مع الطاغية صدام. الله يحفظ إيران التي تطبق قوله تعالى"وإعدوا لهم ما إستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم" والحمد لله إننا نؤيد إيران التي تحارب أمريكا وإسرائيل وأعدائنا في الطرف الآخر مع إسرائيل وفي أحضان عدوة الشعوب أمريكا، موتوا بغيظكم وبطلكم صدام مصاص الدماء سلم بغداد للأمريكان في يومين وإختبأ في حفرة وسخة بمستواه ..هاهاها

    • زائر 45 | 2:57 م

      هييييي ويش صاير .. اني زائر 14 ، مو هاللي باقْ الشسمه ، عشان يعتذر لنفسه .. ههههههههههه

      اني زائر 14 ، ويش فيكْ أهبل ، ههههههههههههه مسكين والله فشششيلة مُو .. تفكر يعنيْ اني بعتذر منك !!
      ههههههههههههه عشم ابليسْ بالجنة ، روح لقطْ وجهكْ بسْ .. هذا اللي ناقصْ انيْ اعتذر من مجنسْ .. هههههههههههه مسكين ، كسرت خاطريْ .. أظن انكْ تعانيْ من أمراضْ نفسيه .. الله يعينكْ روح تعالج احسسن ..

    • زائر 44 | 1:26 م

      نعم للأسلحة الرادعة في وجه الأعداء والاستكبار العالمي .... 2

      قتلاهم شهداء أما اني لو أدركت ذلك لأبقيت نفسي لصاحب هذا الأمر ".. الحق المذكور هنا هو تخصيب اليورانيوم الذي لا توافق عليه امريكا وجميع الدول الكبرى ومع الهجمات الشرسة الا ان الجمهورية الاسلامية تنجح في تحقيق أهدافها وتدهش العالم .. أخيراً أتساؤل ماذا بعد تصعيد اللهجات وجولة هيلاري كلينتون في المنطقة وتهديدات الرئيس الامريكي هل نحن بصدد ضربة عسكرية استباقية.

    • زائر 43 | 1:20 م

      إلى المهرج ابو خالد الصفيويين هم

      أ غالب المؤرخين يذهبون إلى أنهم من القبائل العربية. والصحيح هو أن الصفويين يرجه نسبهم إلى النسب الهاشمي.علوية ويرجع نسبهم إلى الأمام موسى الكاظم من أبنه حمزة فنسب الشاه إسماعيل مؤسس الدولة الصفوية هو إسماعيل بن السيد حيدر بن حيدر بن صدر الدين جنيد بن إبراهيم بن علي بن صدر الدين بن صفي الدين أحمد العراقي بن محمد القاسم بن حمزة بن الإمام موسى الكاظم وحمزة بن الأمام موسى الكاظم لجأ إلى شمال إيران في العصر العباسي بسبب الاضطهادات التي تعرض لها العلويين على يد العباسيين

    • زائر 42 | 1:16 م

      نعم للأسلحة الرادعة في وجه الأعداء والاستكبار العالمي _ ام محمود

      إذا كنا نعرف مخططات إسرائيل منذ هجومها الدموي على لبنان ثم غزة وقتلها الأبرياء ووقوف العالم متفرجا من هنا يجب على الدول الحكيمة امتلاك سلاح رادع للاستهتار الصهيوني بجميع الأديان السماوية وجميع البشر وعن ما يحدث في إيران الآن أحاديث كثيرة عن أهل البيت عليهم السلام , منها عن الأمام الباقر (ع): "كأني بقوم قد خرجوا بالمشرق يطلبون الحق فلا يعطونه ثم يطلبونه فلا يعطونه فإذا رأوا ذلك وضعوا سيوفهم على عواتقهم فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يقوموا ولا يدفعونها إلا إلى صاحبكم (أي المهدي عليه السلام)

    • زائر 41 | 1:09 م

      زائر 13

      (يرحم الشهيد فأر العرب صدام حسين اجان مسحكم من على وجه الارض خرم برم طلع لهم لسان والله اخر زمن ههههه )
      روح الله يرحم والديك انت شفت الفأران مسح احد دائما الفأران تداس بالقدم

    • زائر 39 | 10:34 ص

      ولو الكذب زايد

      ضحكتي انا ما اعتذر من امثالك والله صيحناك تقول تبي تحذف الرد خخخخ صيحت وتكرار الرد مالك يموتني من الضحك شعارنا مجنس ماليه امان خطتك فاشلة مثلك فاشل يا مجنس ههههههاي ولللل الشي الزين في المجنسين غبائهم يفضحهم

    • زائر 38 | 9:10 ص

      انه زائر 14 اجرو من زائر 13 يسامحنى

      واسف لانى غلطت بحقك انت على راسي والله زائر 13 تعرف انه بروح ايران اذا ماحصلت جواز واشتغل فى شرطه علشان اموت وانه مرتاح سامحنى ابوس ....

    • زائر 37 | 8:43 ص

      فدات بشم إيران

      أنا مع الزائر 19 و حفظ الله إيران من كل شر و حفظ كل المسلمين و المسلمات في كل بقاع الأرض

    • زائر 35 | 8:26 ص

      انه زائر 14 اعتذر لى زائر 13 ارجو نشر يا جريده الوسط اعتذ لى رجال ويش فيها

      آنت أول واحد تتكلم , انته لك الأصل والفصلْ و وإحنا ما نعرفْ من أمنه من أبونه .. انته واحد مالك مثيل، ما وحنا الإيرانيين ما عندنا لا عزة ولا كرااامة .. مثل البهيم عايشْ ع الفضيييل وشكرا رجاء من جريده الوسط نشر الاعتذار حق زائر 13 وأرجو حذف ردى رقم 14

    • زائر 30 | 7:24 ص

      بحرانية اباً عن جد

      و النعم في ايران تاج راس كل المجنسين الدخلاء و صح لسلنك يا زائر 14

    • زائر 26 | 6:40 ص

      خلها تصعد لهجتها

      أيران مو خايفة منهم ...أيران مسددة من السماء ومن الحجة المنتظر عجل الله فرجه ... وخل الكلاب اللي هني تنبح وايران ماشية في طريقها ... هذا بو خالد الحاقد قلبه اسود على الشيعة يحقد حقد علينا وتالي يقول انا مالي دخل في الشيعة ... وعلى فكرة ترى ايران مو عاطة الدول الكبرى ويه ومو ملتفته ليهم يعني لاتتوقعون بتعطي زبالة وحثالة مثلكم اي اهتمام ...

    • زائر 25 | 6:29 ص

      انه زائر 14 اقدم اعتذار الشديد حق زائر 13

      انه ايرانى ما عندى جواز ابي اعيش فى البحرين واحصل على جنسيه علشان اشتغل فى الشرطه ارجوك لا تشتك على ويسفرونى ايران انه شراد من ظلم ايران سامحنى يا تاج راسي

    • زائر 24 | 6:19 ص

      انه زائر 14 انه ايران ارد على 13 اصل العرب

      سموحه يا خوك انه اسف انه ايرانى ما عندى جواز ابي جواز سامحنى ارجوك ، انت اول واحد تتكلم ـ انت لك اصل ولا فصلْ

    • زائر 21 | 6:12 ص

      لا شيعية و لا سنية

      وااااااااااااااااو
      عجبتني زائر 14 صح لسانك آخر زمن جلفي و يتفلسف

    • زائر 15 | 5:19 ص

      بوعنتر انت لارحت ولا جيب مجنس ،مجنس

      الى المجنس الي جنسك ينقلب عليك في اي لحظة مثل سيدك صدام اليوم انتهت مدة رموه مثل ما يرمون السجارة وداسو فوقه مثل ما يدوسون على السيجارة ان الله يمهل ولا يهمل والي أسقط صدام ظلمه ولو أني أعتقد انت ما تفهم ويش أنا أقول لكن صدام ما قدر يحكم أكثر من 3عقود وكان طاغية وفي النهاية مثل الفأر متغيب من كان يتنقل في القصور وذاك صدام مو انت يالمجنس ههههههههاي وللللل خخخخخخخ صدام من وانت من ههههههههه

    • زائر 14 | 5:12 ص

      زائر 13

      ههههههههههههههههه خل صدام يشفع ليكْ يوم القيامة هاا .. ويدخلكْ جنته المزعومه " نار جهنمْ " .. عشانْ تعرفْ منُهو كان الشهيد صدامْ ، وبعدين اسكتْ يالمجنسْ ، انت اخر واحد تتكلم ـ

    • زائر 13 | 4:59 ص

      مــــــجـــــ وافتخر لو ايرانى انتحر ــــــــنس

      بعد تم احصايات البحرين شكل اكثر من 3\\4 البحرين ايرانييون ويقلون فى سنوات المقبله سوف تصبح مللكه البحرين الى مملكه الايرانيه هههههههههه الله يرحم الشهيد صقر العرب صدام حسين جان مسحكم من على وجه الارض خرم برم طلع لهم لسان والله اخر زمن ههههه

    • زائر 12 | 4:49 ص

      رد على بو عزوز

      ولله انتو ميتين قهر من ايران

    • زائر 11 | 4:06 ص

      رد الى بوخالد

      حرب االعراق على ايران 9سنين وكان صدام بطل وحرب العراق على الكويت صار صدام نذل الحين امريكا تدمر العراق وتقتل الابرياء تقولون ايران حبيبي القافلة تسير والكلاب تنبح

    • زائر 10 | 3:35 ص

      الحقد الاعمى يجعل الانسان يتخبط وينفضح الغباء

      فرضا وجدلاأن كلامك صحيح ليش ما تردعلى مصرتقفل معبررفح وليش ما ترد على السعودية وتضييق الخناق على الشيعة وليش ما تردعلى روحكان السنةفي العراق هم من اقصواأنفسهم عن العمليةالسياسة وهددو وأرعدو وو،ومن ثم السيستاني ويش سوا لاشكالك يكفيه رجل محترم وهو حياته كلها دارس على أيدي العراقيين مع الاسف انت ما تدري بدنيتك وتهلوس وجيب كلام ما تعرف قيمته انما يدل على صغر عقلك والحقائق تثبت مو صفوي (تعبير حاقد) جالس في دبابة ومن مآسينا ان الصفويين في زمن غابروالمجوس في زمن أغبر عيب الواحد يقول جديه هم مسلمين نفسك

    • زائر 9 | 2:21 ص

      لا شيعية ولا سنية

      رد على بو خالد : لا تغلط على العلماء ترى السن بالسن احنا بعد نقدر نسب و نلعن وايران سوت شي محد قدر يسويها (الوقوف بوجه امريكا الطاغية) تقدرلاتنكر هذا الشي؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 8 | 2:17 ص

      إضافة على قاله الأخ بو خالد/ بو عزوز

      إلى جميع محامي الدفاع عن طهران ، التاريخ المجوسي معروف ولايخفى على كل ذي بصيرة فسهام دائما موجه إلى صدر إمتنا ، والأمثلة على ذلك لاحصر لها عبر مر التاريخ منذ أن كان يطلق عليها اسم ( بلاد غيلام )

    • زائر 7 | 1:54 ص

      ههههههههه

      ايران تحتضر يعني هذي سكرات الموت وكلها ايام وتصبح في خبر كانا ...وان غدا لناظره لقريب وبكرى يذوب الثلج ويبان المرج

    • زائر 6 | 1:32 ص

      بو خالد

      ان من ادخل التتار في العراق هم من الصفويين و من ادخل الاستعمار البريطاني في العراق هم الصفويين انفسهم.........لا دين و لا ضمير و يتعاملون مع اليهود و الاسرائيلين و كانهم اخوان و ليس كمغتصبين لفلسطين و اسرائيل و امريكا هم من يمدون ايران بالاسلحة و هم ايضا من استقبل الحكيم و الجلبي و نصبوهم على العراق و من اتى ايضا بالسكستاني من ايران..........افتح اي دبابة في العراق تجد الصفوي جالس جنب الامريكي يقتلون العراقيين الاشراف.

    • زائر 5 | 1:28 ص

      رد لزائر 3بوجاسم

      كلامك حلو بس اسكوتك احلى

    • زائر 4 | 1:23 ص

      العقوبات هدية الي ايران !

      عندما اعلنت امريكا قطع علاقتها مع ايران في السبعينات من القرن الماضي اعلن الامام الخميني
      "احتفلوا يا شعب ايران ", ربما لا احد كان يدرك مدي
      بعد النظر في هذه الجملة القصيرة ,,, و لاكن اليوم
      نري في ظل هذه العقوبات ايران الي اين وصلت من
      التقدم العلمي و الاعتماد علي النفس دون الحاجة الي امريكا و اعوانها !!
      عسي ان تكرهوا شيئاَ و هو خير لكم .

    • زائر 3 | 1:09 ص

      بو جاسم

      يا أخي صالحوا إسرائيل وأميركا وتعانوا معهم أفضل للجميع جميع الدول العربية السنية لديها علاقات كاملة مع إسرائيل بل مصر تمد إسرائيل بأطنان من الغاز قيل أنها بنصف السعر لخاطر عيون أبناء العم فليش حرام علينا حلال عليهم أطالب بالأنفتاح على المجمتع الإسرائيلي يا أخي إسرائيل لديها علماء أطباء علوم إقتصاد طب قوة عسكرية ماذا لدى الدول العربي السنية الطائفية التي تتبجح يوميا بأنها تدعم القضية الفلسطينية وهم يبنون جدار ذر القرنين على حدودها!
      الأفضل السلام بيننا وهم أهل ذمة ليسوا كالوهابية لا دينيين

    • زائر 2 | 12:23 ص

      مجرداعذار لضرب ايران

      مادامت قد صرحت بانها لا تملك اي اسلحه مدمره فلماذا معاداتها ...والله فقط لتبرير ضربها لانها تقف مع حماس وضد اسرائيل

    • زائر 1 | 10:41 م

      هههههههههههههه

      هذي ايران اللي مو عاجبتنكم

اقرأ ايضاً