العدد 2724 - الجمعة 19 فبراير 2010م الموافق 05 ربيع الاول 1431هـ

العاهل يدشن صرح «الميثاق الوطني»... ويحصل على جائرة «الإبداع الإعلامي»

«النيابة» تتمسك بإعدام «مبرئي كرزكان»... والأجانب في البحرين أكثر من المواطنين

دشن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في الأسبوع الماضي صرح ميثاق العمل الوطني الذي أمر بإنشائه بمناسبة الذكرى التاسعة للتصويت على ميثاق العمل الوطني، وقال خلال حفل التدشين: «شيدنا هذا الصرح رمزا لاستمرار عملية الإصلاح الشامل في مختلف المجالات من سياسية واقتصادية وتعليمية وصحية، وحافزا لأن تقوم الوزارات والمؤسسات بوضع سياساتها وبرامجها التي تحقق هذا الاستمرار وإيضاحها للمواطنين تأكيدا لسياستنا القائمة على إشراك المواطنين الكرام في كل ما يخص شئونه». وأضاف جلالته «استعادت بلادنا توازنها وثقتها بنفسها ونحن عازمون على التعاون يدا بيد لنكمل المسيرة ونسد ما نجده من نواقص، فالكمال لله وحده».

الجائزة العربية للإبداع الإعلامي لعاهل البحرين

أعلنت هيئة الملتقى الإعلامي العربي عن منح عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة الجائزة العربية للإبداع الإعلامي عن «روح المبادرة الإيجابية تجاه دعم الحريات الإعلامية»، وما أثمرت عنه سياسات دعم الحريات الإعلامية التي انتهجتها المملكة منذ تولي جلالة الملك الحكم قبل عشر سنوات.

وقالت الهيئة، في بيان صحافي، إن التكريم سيتم خلال الدورة السابعة من أعمال الملتقى الإعلامي العربي الذي تستضيفه الكويت في الفترة 25 - 27 أبريل/ نيسان 2010 والذي يقام تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح.


رفض حكومي لاستضافة حلقات نقاش لمنظمة فرنسية في البحرين

رفضت الحكومة السماح لمنظمة «كيتسون» الفرنسية إقامة حلقات نقاش كانت أعدت لإقامتها في البحرين، لحساسية الموضوعات التي ستناقشها حلقات النقاش، بحسب ما أكدت رئيسة المنظمة ومؤسستها إليسا كيتسون. وذكرت كيتسون في تصريح لـ «الوسط» أن المنظمة انتهت تقريبا من الإعداد لحلقات النقاش التي كان من المزمع أن تبدأ أولاها في 8 مارس/ آذار المقبل بفندق «ريتز كارلتون» في البحرين، كما تم الانتهاء من التنسيق مع عدد كبير من الضيوف الذين كان من المفترض أن يأتوا من نيويورك ولندن وباريس، قبل أن يتم إبلاغها من قبل مستشاريها القانونيين في البحرين أن السلطات الرسمية لا توافق على إعداد مثل هذه الحلقات في البحرين، باعتبار أن القانون البحريني لا يسمح بذلك.

نخب الخليج تتعهد بإعادة الوهج لقطار الإصلاح

دعا المشاركون في منتدى التنمية الخليجي الحادي والثلاثين الذي اختتم أعماله في المنامة الأسبوع الماضي إلى مواصلة النضال الديمقراطي من أجل توسيع المشاركة الشعبية لشعوب المجلس في القرار والتوزيع العادل للثروة.

وأكد عدد من النخب والمفكرين في دول مجلس التعاون الخليجي أن النضال من أجل الإصلاح الديمقراطي والشراكة الشعبية لن يتوقف رغم وجود مؤشرات على تراجع الحركة المطلبية في المنطقة.


مطالبات بحملات توعية بالتشريعات ورفع قدرات الإعلاميين

أوصت دراسة «اتجاهات القضاء في العالم العربي بالتعامل مع قضايا الإعلام» مؤسسات المجتمع المدني بالبدء في حملات توعية بين الإعلاميين بشأن التشريعات المنظمة للمهنة، والمشكلات القانونية التي يمكن أن يواجهونها نتيجة التعبير عن آرائهم، وأيضا في موضوع الملكية الفكرية وأهميتها، باعتبار أن الدراسة أثبتت أن انتهاك الإعلاميين للقانون مرده في الغالب إلى نقص الوعي وليس إلى العمد، ومن المعروف أن الجهل بالقانون لا يعتد به ولا يعتبر مانعا من العقاب. وأُعلن عن الدراسة في مؤتمر إقليمي في الأردن لمناقشة دراسة أعدها «برنامج الاستثمار في المستقبل الذي ينفذه مركز حماية وحرية الصحافيين ومؤسسة الصوت الحر»، التي سُلط الضوء فيها على دراسات القضايا المقامة على الصحافة في كل من مصر والأردن واليمن ولبنان والبحرين.


أهالي «بوماهر» يعتصمون مطالبين بـ «متنفس»

اعتصم عدد من أهالي حالة ابوماهر بالقرب من نادي الحالة احتجاجا على قيام احد المستثمرين بالشروع في بناء عمارة استثمارية في ارض سيتم تخصيصها للاستملاك العام لجعلها «متنفسا» للأهالي..

ورفع المعتصمون شعارات تطالب بالالتزام بقرار المجلس البلدي بالتوقف عن مواصلة البناء.


الدرازي: لا ضغوط وراء تصريحي أو استقالتي

نفى الأمين العام السابق للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي، الذي أعلن استقالته قبل أيام، أن تكون، ضغوط رسمية أو وعود بتعيينه في المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان المزمع إنشاؤها، وراء تصريحه بشأن تقرير منظمة «هيومن رايتس ووتش» والذي كان بعنوان: «التعذيب في البحرين يُبعث من جديد»، وهو التصريح الذي أعلن الدرازي على إثره استقالته من الجمعية، نافيا في الوقت نفسه أن يكون قرار استقالته من منصبه قد تم لضغوط غير رسمية. وقال الدرازي خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد في مقر الجمعية بشأن تداعيات تقرير «هيومن رايتس ووتش» واستقالته من الجمعية: «تصريحي لم يأت على أي شيء أو لصالح وعد ما، كما أني لا أطمع في منصب، ونحن لم ندخل المعترك الحقوقي ليسيل لعابنا على منصب، كما أن قرار دخول أي من أعضاء الجمعية في المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان لن يتم إلا بقرار من الجمعية».

الورود الحمراء تزين شوارع البحرين بعيد الحب

تزين عدد من شوارع البحرين باللون الأحمر والورود الحمراء التي عرضت على واجهات المحلات، وذلك احتفالا بعيد الحب (الفلنتاين)، الذي صادف يوم الأحد الماضي.


«النيابة» تتمسك بإعدام مبرئي قتل الشرطي

حددت محكمة الاستئناف العليا الجنائية 28 مارس/ آذار موعدا للحكم في قضية قتل الشرطي ماجد أصغر علي التي وقعت في 9 أبريل/ نيسان 2008 بمنطقة كرزكان. وتقدم محامون بمذكرة دفاعية، أكد من خلالها المحامي محمد التاجر براءة موكليهم، وبيَّن أن الأوراق خلت من أي دليل مادي يثبت تورط موكليهم، فيما أصر رئيس النيابة الحاضر بإدانة المتهمين وتطبيق مواد القانون التي تصل عقوبتها للإعدام.


سيدة تدفن رضيعها في ساحل بحر «المحرق»

ألقت السلطات الأمنية القبض على سيدة عمدت إلى وضع رضيعها (5 أشهر) في كارتون للأحذية ودفنه على ساحل البحر بالقرب من جزر أمواج بالمحرق.

وتشير التفاصيل إلى أن مواطنا تفاجأ بحركات غريبة تقوم بها سيدة على ساحل البحر، وعندما رصدت السيدة وجوده ذهبت إليه تستفسر منه عن سبب مراقبتها غير أنه نفى أن يكون قد راقب حركاتها، وبعد مضي الوقت لاحظ المواطن قيام السيدة بحركات غريبة في الرمل، فما كان منه إلا أن اتصل بمركز الشرطة للإبلاغ عن ذلك.

ومع وصول دورية أمنية إلى الموقع تبين أن السيدة دفنت رضيعها، ولاذت بالفرار، وقد استطاعت السلطات الأمنية القبض عليها من خلال رقم السيارة التي كانت تستقلها.


وزير الداخلية: لا تعذيب ممنهجا في البحرين

قال وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة: «لا يوجد تعذيب ممنهج (في البحرين)، ونحن أولى بإنصاف هذا البلد وأهله ونرفض مبدأ التعذيب ولا ولن يتم التغاضي عن من يسيء المعاملة إلى أي مواطن أو مقيم في المملكة».

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد بمجلس النواب وحضره رئيس مجلس النواب ورئيسا وأعضاء لجنتي الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلسي الشورى والنواب وعدد من أعضاء المجلسين.


بابكو: خلل في محطة التصفية وراء انبعاث الأدخنة

أكد الرئيس التنفيذي لشركة نفط البحرين (بابكو) فيصل المحروس، أن خللا في محطة تصفية الغازات، استمر لمدة 6 ساعات يوم الأحد الماضي، هو الذي أدى إلى انبعاث الأدخنة السوداء للجو.

وأوضح المحروس: «عند حدوث خلل في محطة التصفية فإننا نكون أمام خيارين، إما أن نبعث الغازات من دون حرقها وهذا أمر خطير جدا، ولن يرى الناس هذه الغازات، أو أننا نقوم بحرقها ومن ثم بعثها إلى الجو، وذلك ما قمنا به، عندما حدث خلل في محطة التصفية».


«التربية»: النيابة تكشف 26 مؤهلا مشتبها

كشف النائب العام علي البوعينين عن وجود 26 مؤهلا جامعيا تحيط به «شبهة الجريمة»، من بين المؤهلات الجامعية التي رفعها مجلس التعليم العالي إلى النيابة العامة للتحقيق في صدقيتها.

وبيّن البوعينين في رسالة بعثها إلى وزير التربية والتعليم رئيس مجلس التعليم العالي ماجد النعيمي أن النيابة العامة مستمرة في تحقيقاتها لاستجلاء الحقيقة والتصرف على ضوء ما تسفر عنه التحقيقات. وإثر رسالة النائب العام، أعلن النعيمي أن مجلس التعليم العالي سيعقد جلسة استثنائية يوم الخميس المقبل، لمناقشة موضوع معالجة ملف تصديق المؤهلات أكاديميا.


العاهل يتسلم البيانات المالية المدققة للعام 2009

التقى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في قصر الصافرية رئيس ديوان الرقابة المالية حسن خليفة الجلاهمة الذي رفع إلى جلالته البيانات المالية المدققة لديوان الرقابة المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2009.

وأشاد جلالته بما حققه الديوان من إنجازات وتطور في جوانب العمل الرقابي المختلفة التي برزت مؤشراتها الإيجابية في مستوى التقارير التي أصدرها كما ونوعا.

المزعل: «الصحة» اشترت من وكيل وزارتها أدوية بـ 14 مليونا

قال النائب محمد المزعل إن قيمة مشتريات وزارة الصحة من الصيدليتين اللتين يمتلكهما وكيلها المساعد (وكيل الوزارة حاليا)، بلغت منذ تعيينه في منصبه نحو 14 مليون دينار.

من جانبه أكد وزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة أنه سيتم تحويل المعلومات التي أوردها المزعل الى ديوان الخدمة المدنية، الذي سيطالب بدوره من الوزارة المعنية إجراء تحقيق في الموضوع.

«المعلومات»: الأجانب في البحرين أكثر من المواطنين

كشف رئيس الجهاز المركزي للمعلومات محمد أحمد العامر في بيان صحافي الثلثاء الماضي أن العدد الإجمالي لسكان مملكة البحرين من مواطنين ومقيمين بلغ مليونا و107 آلاف نسمة، منهم 538 ألف بحريني و569 ألفا من غير البحرينيين أي ما نسبته 48.6 في المئة و51.4 في المئة على التوالي.

وجاء تصريح العامر بعد أن رد وزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة على السؤال الموجه له من قبل النائب خليل المرزوق عن السكان الذي استعرضت تفاصيله جلسة مجلس النواب.

«الإسكان»: تقديم عروض بناء 5 آلاف منزل بعد 3 أشهركشف وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة أن الوزارة ستفتح بعد 3 أشهر من الآن، باب تقديم العروض والعطاءات الخاصة بإنشاء 5 آلاف وحدة سكنية، بالشراكة مع القطاع الخاص والشركات العقارية المطوِّرة. وأوضح وزير الإسكان أن « 17 مطوّرا عقاريا، سيقدمون عروضهم بشأن المشاريع الإسكانية، وذلك وفق الاشتراطات التي وضعتها الوزارة لهذا المشروع»، لافتا إلى وجود الكثير من الاستفسارات والملاحظات التي طرحها المطورون خلال لقاء مسئولي الوزارة بهم يوم (الإثنين) الماضي، إذ سيتم الرد عليها خلال أسبوعين.


عدة إصابات إثر 37 حادثا بسبب الضباب

أدى الضباب الكثيف منذ فجر الثلثاء الماضي في البحرين، لوقوع حوادث مرورية كثيرة، أصيب على إثرها العديد من المواطنين والمقيمين. فيما قالت الإدارة العامة للمرور، إن عدد الحوادث بلغ 37 تركزت في شارع الشيخ عيسى بن سلمان وشارع الشيخ خليفة بن سلمان.

وقد شهدت المناطق المفتوحة ضبابا كثيفا امتد من منتصف شارع الشيخ خليفة بن سلمان وصولا إلى جامعة البحرين بالصخير وحتى مناطق عوالي وعسكر، فيما شهد شارع الشيخ عيسى بن سلمان بالطريق المؤدي إلى جسر الملك فهد تصادم أكثر من 53 سيارة بحوادث مرورية مختلفة ومتقاربة لبعضها بعضا، وأدى لإصابة العديد من الأشخاص نقلوا على إثر ذلك للمستشفى بواسطة الإسعاف.

منظمة دولية: تدهور تدريجي لحرية الصحافة في البحرين

لفتت لجنة حماية الصحافيين (مقرها نيويورك) في تقرير صادر عنها بشأن «الاعتداءات على الصحافة في العام 2009» إلى أن مناخ حرية الصحافة في البحرين، الذي تحسَّن مع إنشاء سبع صحف مستقلة في أعقاب إصلاحات العام 2001، شهد «تدهورا تدريجيا على مدار الأعوام القليلة الماضية، وتسارعت وتيرة هذا الانحدار في العام 2009، إذ حجبت الحكومة أكثر من 1000 موقع إلكتروني ولجأت إلى رفع الشكاوى المسيّسة أمام المحاكم ضد الصحافيين الناقدين».


«الوفاق» تتجه لترشيح نساءٍ في الانتخابات المقبلة

قال الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان في كلمة له أمام المؤتمر العام إن الجمعية تتطلع إلى «تنامي دور المرأة عبر تمثيل الوفاق في المجالس المنتخبة مستقبلا، وفي شتى ميادين العمل السياسي على المستوى الوطني»، ما عده مراقبون إشارة واضحة إلى توجه الجمعية نحو تمثيل المرأة في الانتخابات المقبلة.

البدء ببناء 1500 وحدة سكنية بـ «الشمالية» في يوليو

قالت لجنة التحقيق البرلمانية بشأن تنفيذ مشروع المدينة الشمالية، إن وزارة الإسكان وبالتنسيق مع الوزارات المعنية ستقوم بطرح 1500 وحدة سكنية في شهر مارس/ آذار المقبل، على أن يتم البدء في عملية البناء في شهر يوليو/ تموز 2010.

وقال بيان صحافي صادر عن مجلس النواب إن لجنة التحقيق البرلمانية بشأن تنفيذ مشروع المدينة الشمالية عقدت اجتماعها برئاسة النائب حسن الدوسري مع وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة والوفد المرافق له. وجرى خلال الاجتماع تقديم الخطة المستقبلية لمشروع المدينة الشمالية.

العدد 2724 - الجمعة 19 فبراير 2010م الموافق 05 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:52 ص

      >

      يستاهل الملك كل خير ,,, الله يحفظه يارب ويسدد خطاه ... و يهبه دائما النظره الثاقبه لقراءه الامور وقول الحق ...آآآآآمين

اقرأ ايضاً