العدد 2732 - السبت 27 فبراير 2010م الموافق 13 ربيع الاول 1431هـ

مؤتمر «الوفاق» شرارة أشعلت العلاقة بين الحكومة والمعارضة

لم يكن أحد في جمعية الوفاق الوطني الإسلامية أو حتى ضيوفها في مؤتمرها العام يتوقع أن تحصل الزوبعة التي شهدتها البحرين على مدى الأسبوع الماضي نتيجة كلمة الأمين العام للجمعية الشيخ علي سلمان أمام المؤتمر.

وحتى سلمان نفسه لم يكن يخطر في باله مثل هذه الضجة وخصوصا أنه لم يمضِ شهر واحد على تثبيت المضمون نفسه في كلمة لها ألقاها في مجلس النواب، إذ قال في كلمته أمام المؤتمر العام: «إن الأهداف التي نسعى لتحقيقها كبيرة، ولكن العقبات دونها كثيرة، فإصلاح النظام السياسي وصولا إلى ملكية دستورية حقيقية يكون الملك فيهما «لآل خليفة» (...) ويكون الحكم فيها للشعب عبر حكومة منتخبة وتداول سلمي للسلطة التنفيذية في ظل حرية تشكيل الأحزاب وحرية الرأي، مسار لم ينجز في أية دولة عربية كما يجب حتى الآن».

وأشار إلى أن «إنجاز مهمة بناء الحكم الصالح بما يتضمن من وجود حكومة كقوة ومسألة خاضعة لاختيار الأمة، ووجود ومساواة حقيقية بين المواطنين في الحقوق والواجبات على أساس من المواطنة وحدها وبناء دولة المؤسسات والقانون، وتحقيق العدالة بين الناس».

كما أن كلمته التي نشرت في اليوم الثاني وحضرها عدد من قادة الجمعيات السياسية والكتل النيابية لم يعلق أي منهم عليها حتى بعد يوم من إلقائها، إذ إنها ألقيت مساء الخميس الموافق للثامن عشر من الشهر الجاري، وعقدت الليلة الثانية من المؤتمر في الصالة نفسها وهي صالة طيران الخليج من دون أي مؤشر يشير إلى حدوث شيء غريب.

إلا أن يوم السبت الموافق للعشرين من الشهر الجاري شهد نشر خبر عن مخالفة «الوفاق» للقانون بعقدها مؤتمرها العام في صالة طيران الخليج، كما شهد يوم الأحد إدانة مجلس الوزراء لعقد المؤتمر في صالة طيران الخليج، فضلا عن التعرض للعوائل، وليعرب كل من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة عن أسفهما لاستغلال مقر نادي طيران الخليج من قبل جمعية الوفاق الوطني الإسلامية في التطاول على الأفراد والعوائل، والإساءة لنظام الحكم، وفي استغلال مناخ الحرية لقضايا لا تدعم الوحدة الوطنية.

فيما أكدت «الوفاق» في بياناتها أن حديث أمينها العام لم يخرج عن المألوف وأنها ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها في هذا الشأن وأن جميع ما ذكره ينطلق من ميثاق العمل الوطني، وطالبت جميع الجهات بـ «تقديم ما يثبت تعرض الأمين العام للعوائل، كما أن جميع ما كتب لم يتطرق إلى ما قيل عنه إنه إساءة للعوائل».

ودخل وزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة على الخط وليصدر بيانا يهدد فيه جمعية الوفاق الوطني الإسلامية ومن مشى في ركبها مثل جمعية العمل الوطني الديمقراطي بأن الوزارة ستتخذ حيالهما الإجراءات القانونية، وعلمت «الوسط» أن وزارة العدل والشئون الإسلامية أرسلت خطابا إلى جمعية الوفاق الوطني الإسلامية تطلب فيه تزويد الوزارة بمقررات المؤتمر العام للجمعية، وأمهلت الوزارة جمعية الوفاق مدة 10 أيام منذ تاريخ انعقاد المؤتمر العام لتسليم ما صدر عنه، وتنتهي المهلة اليوم.

وقالت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية في بيان أصدرته تعليقا على تصريح وزير «العدل» الأخير وتوعده بالإجراءات اللازمة حيال ما طرحه أمين عام الجمعية في مؤتمرها العام إن «الحري بالوزير أن يلتفت إلى من يعبثون بالأمن الاجتماعي لهذا الوطن، ويقتلون مبادئ المساواة، وينادون بالفصل بين المواطنين في جميع المواقع، وعلى رأسها المواقع العامة، فالوطن للجميع وهذا ما يحرك الوفاق دائما».

واستمرارا لاستغراب «الوفاق» لما جرى وحتى قيادتها، قال الشيخ عيسى أحمد قاسم الذي يعتبر المرجعية الدينية للوفاق في خطبته بجامع الإمام الصادق بالدراز بشأن ما جرى خلال الأسبوع الماضي: «قرأت بيان الوفاق في مؤتمرها الأخير قراءة عادية فما لفت نظري فيه شيء وما كان فيه جديد مثير، وإن تضمن نقاطا مهمة، أعقبته ضجة إعلامية واسعة مضادة ترميه باختراق الميثاق والدستور والتعدي على الأشخاص والعوائل، وخلطت ذلك بكلام عن ولاية الفقيه محذّرة ومتوعِّدة ومشرِّقة ومغرِّبة».

وتابع «جعلني ذلك أعيد القراءة ممعنا لأجد الجديد المثير في البيان، فلم أجد له عينا ولا أثرا، وجدته ـ كما هو ـ يتناول التعددية السياسية، والدستور التوافقي ونبذ التمييز والتوزيع العادل للثروة والخدمات الإسكانية والصحية والتعليمية التي تليق بمواطن».

من جهة أخرى اعتبر النائب الأول لرئيس مجلس النواب ورئيس كتلة الأصالة النائب غانم البوعينين في تصريح للجزيرة نت أن «خطاب الوفاق يحمل أبعادا أو دوافع قد تنعكس على الوضع العام وتكون له تداعيات عدة».

وأضاف أن المملكة الدستورية ليست بالمسميات بل بالأفعال، ودعا الوفاق إلى أن تطرح هذا الموقف تحت قبة البرلمان لمناقشته، مشيرا إلى أن الوفاق ينبغي أن تعلم أننا في محيط إقليمي ملتزم بثوابت معينة.

ولفت البوعينين إلى أن الميثاق والدستور ركيزة أساسية ينبغي على كل الجمعيات السياسية الالتزام بها لكي لا نرجع إلى المربع الأول.

أما الكاتبة البحرينية سوسن الشاعر فقد رأت أن من حق جمعية الوفاق طرح ما تؤمن به من مواقف سياسية ترى فيها مثالية لكنها ينبغي عليها الابتعاد عن التشدد في خطابها لكي لا تضع نفسها في موقع الاتهام والجدل.

وأشارت الكاتبة البحرينية إلى أن تعاون الوفاق مع الحكومة في السنوات الماضية أثمر الكثير وبالتالي عليها ألا تخسر العلاقات التي حققتها وخصوصا أنها تعتزم المشاركة في البرلمان القادم.

وقالت للجزيرة نت: «إن الوقت غير مناسب لمثل هذا الطرح»، وأوضحت أن الممالك الدستورية التي تنادي بها الوفاق يمكن أن تصبح واقعا، لكن هذا الأمر يحتاج إلى وقت وإلى توافق سياسي وثقة متبادلة بين جميع الأطراف، فضلا عن ضرورة نضج فهم المعارضة السياسية للديمقراطية.


الجمعية متمسكة بتصريحات المسئولين قبل توقيع الميثاق... الديهي:

مشبوهون وزعوا تغطية مبتورة لخطبة الجمعة لإيهام الناس بازدواجية «الوفاق»

ندد نائب أمين عام جمعية الوفاق الإسلامية، الشيخ حسين الديهي بما قامت به جهة وصفها بـ «المشبوهة» من اقتطاع وبتر أجزاء من الخطبة التي ألقاها في مسجد الإمام الصادق بالقفول أمس الأول (الجمعة) وصياغتها بشكل يوحي بأن الجمعية تتراجع عما جاء في مؤتمرها العام من التمسك بالمطالب الوطنية العادلة التي تضمنها ميثاق العمل الوطني.

وأوضح أن الجمعية وما أسماه «القوى الوطنية الشريفة في البلاد» لن تتنازل عن المطالب الوطنية العادلة في تنفيذ مقررات ميثاق العمل الوطني والتأكيدات الرسمية المنشورة على لسان الشخصيات الرسمية الرفيعة قبيل التصويت على الميثاق والتي تنص على ضرورة الانتقال إلى الملكية الدستورية متشبهة بالملكيات الدستورية العريقة التي تكون فيها أمانة رئاسة الوزراء للشعب تنفيذا للمبدأ الدستوري أن «الشعب مصدر السلطات جميعا» وترسيخا لمبدأ التداول السلمي للسلطة.

وقال الديهي: «إنه لمن المؤسف حقا لجوء الجهات المشبوهة لأساليب (...) في تحويل ما قلته في خطبة حضرها مئات المواطنين إلى صياغات تخدم مصالحها في وئد العملية السياسية الإصلاحية في البلاد».

وأضاف أن «إقحام موضوع العائلة الحاكمة الكريمة في هذا الموضوع منذ البداية من قبل المغرضين أتى من اجل إفساد أي توجه نحو تطوير العملية السياسية الحالية التي تشهد جمودا قاتلا على المستوى الوطني العام وعلى وجه الخصوص في مفرزاتها من تجنيس وتمييز فاضح يصل إلى العملية الانتخابية التي تميز بين المواطن وأخيه على أساس طائفي وعرقي بغيضين».

وحذر من خطورة ترك هذه الجهات المشبوهة التي تفتعل الأزمات، وبأقنعة مختلفة، مبسوطة الأيدي، فتارة تثير فتنا سياسية وتارة فتنا دينية وأخرى ما يمس بالعلاقات الخارجية.

وقال الديهي: «إن هؤلاء هم الخطر الأكبر الذي لا يحدق بالمشروع الإصلاحي فحسب بل يتجاوز خطرهم إلى أمن المنطقة بأسرها، فلم يعد خافيا على أحد عبثهم بالعلاقات الخارجية إصرارا منهم على إفساد اللحمة الوطنية والعلاقات الطيبة التي عرفت ورسخت منذ القدم بين البحرين شعبا وحكومة بين أشقائها وجيرانها».


تنكرت لمصطلح «المعارضة السياسية»

«الميثاق» تدعو «الوفاق» إلى النضج السياسي

دعت جمعية ميثاق العمل الوطني، جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، من دون أن تسميها، إلى الدخول في مرحلة النضج السياسي والابتعاد عن الانفعالات والتشنج الخطابي وان تتحمل «هذه الفعاليات» مسئوليتها في أن تقود المنتسبين إليها إلى النضج والوعي والالتزام بالثوابت بدلا من تحميسها الخطابي وشحنها العاطفي، ما يصعب مهمة هذه الفعاليات نفسها في السيطرة على المنتسبين إليها بعد كل هذه الدعم التشنجي القائم على المغالطات التاريخية والسياسية والدستورية.

وفي تصريح لرئيس المكتب السياسي بجمعية ميثاق العمل الوطني، قال أحمد جمعة، إن المكتب تابع في الأيام الأخيرة «بعض الممارسات السياسية الخاطئة والمخالفة لقوانين ومبادئ الإصلاح التي توافقت عليها جميع القوى والفعاليات السياسية منذ بدء مسيرة العمل السياسي في البلاد، ومن دون الدخول في التفاصيل فإن المكتب السياسي بالجمعية يرى بوضوح أن البعض من هذه القوى وخاصة المنضوية تحت ما يسمى بالمعارضة السياسية قد حادت عن صيغة التوافق الوطني وخرجت عن نص العمل السياسي تحت مظلة الدستور والميثاق والتي كانت منذ التأسيس للعمل السياسي في البلاد قد حُسمت وتم العمل في إطارها».

وهذه المرة الأولى التي تتنكر فيها جمعية ميثاق العمل الوطني لمصطلح «المعارضة السياسية»، وتشير إليه بوصف «ما يسمى».

وأسف البيان الصادر عن الجمعية أمس (السبت) «لاستمرار وتكرار واجترار المواقف والخطابات المتشنجة التي تثير الاحتقان وتخرب مسيرة البناء وتعرقل العمل السياسي الذي يستفيد منه الجميع من فعاليات قوى سياسية»، وأبدى عدم القبول بأن «يحتكر طرف من الأطراف السياسية دور المعارض والمفسر والمؤول لمنهج الإصلاح في الوقت الذي يخرق فيه جميع شروط الإصلاح، ولقد تابعنا منذ فترة طويلة قيام بعض الجمعيات وبعض التيارات المسمى بالمعارضة على تأجيج الساحة السياسية بالتصريحات والخطابات المجترة منذ ما قبل مرحلة الميثاق في الوقت الذي تعلن فيه هذه القوى قبولها بالمشروع والعمل في ظل دستوره وميثاقه وتدخل البرلمان وتشارك في اللعبة السياسية من قبل القوى الأخرى التي لم يتسنى لها تحقيق الفوز بمقاعد، منتهجة أسلوب الازدواجية في العمل السياسي المتناقض مع الواقع حيث تعلن هذه القوى عن التزامها بالثوابت في يوم وتلعق هذا الالتزام في اليوم التالي، وتعلن ولاءها لنظام الحكم الدستوري ثم تقوم بإطلاق سلسلة من المغالطات الواضحة والمخالفة لالتزاماتها تجاه الثوابت التي تشترط اعترافها بها لتشارك في اللعبة السياسية».

وتأتي تصريحات أحمد جمعة بعد أن عقدت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية مؤتمرها العام في صالة طيران الخليج بمنطقة سلماباد، طالب فيها أمينها العام الشيخ علي سلمان بما أسماه «التداول السلمي للسلطة»، وأثار جدلا سياسيا كبيرا وصل إلى جلسة مجلس الوزراء المنعقدة يوم الأحد الماضي.

وقال جمعة إن «محاولة تأجيج المشاعر والعواطف» من قبل «هذه القوى تأتي مع قرب الاستحقاق النيابي «الذي ترى أنه فرصة يتم استغلالها لتحقيق مكاسب انتخابية في صفوف منتسبيها من خلال الخطابات الرنانة والخارجة عن نطاق المهنية السياسية».

وأمل في «مرحلة من العمل السياسي المنظم والهادئ البعيد عن العصبية والاحتقان أن نواجه الاستحقاق الانتخابي القادم بهدوء وموضوعية والابتعاد عن استغلال العواطف لحسابات انتخابية»، داعيا الجميع إلى «حسن التعاطي مع مرحلة البناء والتنمية في ظل ميثاقنا الوطني وتحت مظلة دستور مملكة البحرين الذي قبلنا العمل في ظله بالولاء لوطننا وقيادته».


في ورشة «الوطنية والإسلامية... وجهان لعملة واحدة»

الجودر: الوحدة الإسلامية تستدعي التسامح وتقبل الآخر

قال الشيخ صلاح الجودر، في ورشة نظمت تحت عنوان «الوحدة الوطنية والوحدة الإسلامية... وجهان لعملة واحدة»، إن «الوحدة الإسلامية تستدعي التسامح فيما بيننا وأن يتقبل كل منا الآخر»، وأضاف أن «هذا يستلزم منا جهودا كبيرة».

وجاء رأي الجودر في الورشة ضمن فعاليات مأتم السهلة الجنوبية بمناسبة المولد النبوي الشريف وأسبوع الوحدة الإسلامية. ونظمت اللجنة الثقافية برئاسة موسى حسن ورشة عمل أدارها خليل إبراهيم حيث استهدفت شباب المنطقة وحاضر فيها كل من الشيخ الجودر والشيخ جاسم المؤمن وذلك مساء يوم أمس الأول (الجمعة).

وألقى الجودر في المحطة الأولى من الندوة كلمة تناول فيها ما يجب على الفرد المسلم تجاه ما تتعرض له الأمة الإسلامية من مشاكل نتيجة التفكك وعدم تركيز دعائم الوحدة. وتحدث بعده المؤمن عن الترابط والتلاحم الذي يجب أن نعيشه مؤكدا أن الوحدة الإسلامية هي من ركائز الدين الإسلامي الحنيف وأن الدين يحث على ذلك وهو أقوى من أي قانون وضعي.

وأوضح «اننا نعيش في بلد صبغته التسامح والألفة وهذا مطلب أساس في الوحدة، ويحتاج منا جميعا إلى نبذ الفرقة وتعزيز الجوانب التي تساهم في خلق جو وحدوي يجمع شمل الأمة».

وفي المحطة الثانية، مهد مدير الورشة إلى المجموعات الأربع وطرح بعض الأسئلة والاستفسارات والتي تعتبر محاور الورشة. وطرحت أسئلة: من الرابح الأكبر في حال تحقق الوحدة الإسلامية والوطنية؟ من هو الخاسر الأكبر في حال عدم تحقق الوحدة الإسلامية والوطنية؟ ما هي الأدلة على أن الوحدة الإسلامية والوحدة الوطنية وجهان لعملة واحدة؟ ما هي العلاقة بين الوحدة الإسلامية والوحدة الوطنية؟ كيف يمكن أن نؤسس لوحدة إسلامية وطنية في ظل التمزق الطائفي؟ مشتملة على خطوات وأنشطة وفعاليات.

واسترسل خليل إبراهيم: هل هناك أمثلة للتعاطي الإيجابي بين مكونات المجتمع؟ وما هي ثمارها؟ هل هناك أيد خفية تعبث بنار التمزيق الطائفي؟ وما هي مصالحها؟ كيف نقلل من آثار الطرح الطائفي لبعض الكتاب والخطباء؟ حيث أعطيت كل مجموعة عددا من هذه الاستفسارات لمناقشتها خلال نصف ساعة، وقام كل من الجودر والمؤمن بمناقشة كل مجموعة على حدة والاستماع إلى آرائهم ومناقشاتهم من أجل بلورة الأفكار حيث أشادا بالآراء التي أظهرتها المجموعات. كما شارك عدد من رجالات القرية في مناقشات المجموعات حيث أثروا النقاش بكمٍّ من الأفكار.

وقامت كل مجموعة، في المحطة الثالثة، بعرض ما توصلت إليه من نتائج واستنتاجات على الحضور حيث أظهرت المجموعات، بحسب بيان صحافي للمنظمين، «فكرا ممتازا في موضوع الورشة مستشهدين بالآيات الكريمة والأحاديث الشريفة التي تحث على الوحدة إضافة إلى بعض المشاهد الحياتية التي عاشها شعبنا الكريم ويعيشها نتيجة للتوحد ورص الصفوف بين طوائفه وأطيافه».

وجاءت في الختام مجموعة من التوصيات التي أكدها ضيفا الورشة الجودر والمؤمن ومدير الورشة خليل إبراهيم، من أهمها، أن الوحدة تؤدي إلى رضا الله سبحانه وتعالى، وتساوي الحقوق بين أفراد المجتمع، والأمن والأمان والاستقرار إضافة إلى تقوية جبهة المسلمين الداخلية والخارجية، وإن نقاط الاشتراك بين المسلمين أكبر من نقاط الاختلاف، وعلى علماء الأمة من جميع الطوائف القيام بخطوات عملية تجاه هذا الهدف، وعلى الآباء تربية أبنائهم على احترام الطوائف الأخرى، وتنظيم فعاليات متنوعة دينية وثقافية واجتماعية ورياضية مشتركة وغيرها من أنشطة من شأنها توحيد الأمة، وعقد الندوات والمؤتمرات المركزية المشتركة والتركيز على فئة الشباب، والاستفادة من المواسم الإسلامية الكبيرة كموسم الحج لتعزيز جانب الوحدة الإسلامية، وتكرار مثل هذه الورش في أماكن مختلفة في البحرين وحث الشباب على المشاركة.


على خلفية صدور تقرير «هيومن رايتس ووتش»

منظمة حقوقية تدعو البحرين للتحقيق في «ادعاءات التعذيب»

دعت 32 منظمة حقوقية مملكة البحرين إلى التحقيق الفوري والمستقل بشأن ما أسمته «الحملة الإعلامية ضد المدافعين عن حقوق الإنسان»، إثر صدور تقرير «هيومن رايتس ووتش»، وطالبت بالتحقيق العلني في «ادعاءات التعذيب» التي قالت إنها «جرت بشكل واسع على المتهمين في القضايا الأمنية».

كما دعت المنظمات الحقوقية الموقعة على النداء الموجه للسلطات البحرينية، مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة ومقرريه الخواص المعنيين بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان، ومناهضة التعذيب، إلى اتخاذ التدابير المناسبة في إطار صلاحياتهم من أجل زيارة البحرين والتحقيق في الاتهامات بانتهاكات حقوق الإنسان.

ووقع النداء مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، وجمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان، ومركز البحرين لحقوق الإنسان (المنحل)، واتحاد المدافعين عن حقوق الإنسان العرب، والجمعية العراقية لحقوق الإنسان - الدنمارك، ومركز دمشق لدراسات حقوق الإنسان، والمؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة، ومؤسسة حرية الفكر والتعبير - مصر، والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، وجمعية حقوق الإنسان أولا – السعودية.

كما وقعت النداء «أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف» - مصر، والرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان، والتحالف السوري لمناهضة عقوبة الإعدام، و «اللجنة السورية للدفاع عن الصحفيين»، والمركز السوري لمساعدة السجناء، والمنظمة الوطنية لحقوق الإنسان – سورية، ومركز ماعت للدراسات الحقوقية والدستورية - مصر، والجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد)، ومركز حماية لدعم المدافعين عن حقوق الإنسان - مصر، والمنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية.

إلى ذلك، تبنت النداء الصادر عن الموقعين اللجنة الكردية لحقوق الإنسان - سورية، ومجموعة المساعدة القانونية لحقوق الإنسان - مصر، والمركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي - النرويج، ومركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية (شمس) - فلسطين، ومؤسسة الضمير لحقوق الإنسان - فلسطين، ولجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان - سورية، والمركز السوري للإعلام وحرية التعبير، والمركز المصري لحقوق الإنسان، والمركز المصري للتنمية وحقوق الإنسان، والجمعية الإقليمية لحقوق الإنسان - مصر، وجمعية مجتمعنا للتنمية وحقوق الإنسان - مصر، ومنظمة الكرامة لحقوق الإنسان – سويسرا.

وأعربت المنظمات الموقعة على النداء عن «قلقها العميق» إزاء إصدار منظمة مراقبة حقوق الإنسان (Human Rights Watch) تقريرها بعنوان «التعذيب يُبعث من جديد».

وقد تناول التقرير شهادات لمدافعين عن حقوق الإنسان وناشطين سياسيين، كما احتوى معلومات طبية وقانونية عن التعذيب في السجون البحرينية. وأكدت المنظمات الحقوقية الموقعة على النداء «تضامنها الكامل» مع المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين

العدد 2732 - السبت 27 فبراير 2010م الموافق 13 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 71 | 1:36 م

      بحريني وافتخر بعروبتي

      سبحان الله ما يكفي ان احد المسؤلين في مملكتنا العزيزة صرح وقال ان 93% من المجنسين اصولهم ايرانيين وعراقيين ((((((شيعة)))))) المشكلة تدعون الوطنية وانتو الي خنتو آل البيت رضي الله عنهم وارضاهم ولأكم للغير اذا واحد عندة ولأ لهذا الوطن العربي العظيم (لا يخرب ولايكسر ولايحرق ولا يتهجم على المدنيين ولا يتعدى على حكومتنا الرشيدة )) بس نقول حنا ويا حكومتنا نفديها بدمنا وبرواحنا غصبن على كل حقود على هذا الوطن العربي العظيم

    • زائر 70 | 5:17 م

      يا زائر 36.. عقليتكم سبب بلاء المسلمين وضعفهم

      "واحفظ ولات امورنا فان من يخرج عن ولات الامر الي الجحيم باذن الله" .. قصوا عليكم بتفسير هذا الحديث فعندكم كل الرؤساء يحرم الخروج عليهم ولو فسقة وظالمين ولذلك أنتم دائما في سبات عميق وتعبدون الرؤساء .. ما هذا الذل والهوانّ!!!!

    • زائر 69 | 4:24 م

      اصل السالفه

      اخواني بلا نقاش بلا معنى اصل السالفه التجنيس اللي خرب البحرين بس لو يبعدون المجنسين يكون افضل حتى رغم اولوية السني على الشيعي لكن بيكون دور الشيعي المرتبه الثانيه احسن من ان يكون الاخير وقد لا يكون الاخير بل بلا نصيب

    • زائر 68 | 1:55 م

      سنى مواطن بحرينى أصلى غصبا عليكم

      رجل النفاق والخراب الشيخ على خربان محد دمر البحرين الا اهو ومحد حرض واهو كان فى لندن الا اهو قلب حقود قلب يلعب على الحبلين مو عارف يرضى منصبه من الحكومه أو يرضى
      أمثاله لاكن مانقول الا الحكومه بضل جلالة الملك الله يحفضه

    • زائر 67 | 1:23 م

      بصراحة احقد على نواب وأعضاء الوفاق

      مره صارت عندي مشكلة ولا واحد من الكتلة الايمانية ساعدني مع ان مشكلتي لا تتعلق بسياسة ولا طلب وظيفة ولا شي، والله ياخذ بحقنا منهم لانهم بس هم المستفيدين وباقيى الشعب مظلوم، والاعضاء الحاليين فاشليييييييييييين ومو فالحين الا في اقرار التقاعد اللي اقروه في اسبوع.

    • زائر 65 | 12:58 م

      هل تعلم لمذا لن ارشح الوفاق

      اذا رشحت الوفاق نفس نوابها واعضائها البلديين الحاليين وخصوصا في الكمنطقة الشمالية فلن نرشح احدا لا انا ولا اهالي قريتي لانهم فاشلين

    • زائر 64 | 12:02 م

      ما جدوى الكلام .. رحل الذي أصلح وحاربتموه

      ما جدوى الكلام !!
      لو كنتم أنفسكم عقلاء لتصرفتم بذكاء .. لقد رحل من كان رجلاً ، حرر وعدل ونظر وكان هو الأخبر في المجال السياسي من العلماء الماضين والباقين والذين سيأتون .. إن الحكومة عرفت كيف تمرح ، وجلعت في ساحة المرح أيضاً تمرحون ..
      ولكن السؤال : ما جدوى الكلام !!
      لو كانت الأمم المتحدة من مؤيديكم أيها الأخوة لما حركتم ساكن .. إنكم في موجٍ لا يعرف إلا نفسه ، كونوا أذكياء واحمدوا الله ، فأنتم راحلون وستسألون عن دينكم لا دنياكم .. وخير لكم أن تصمتوا وتصوموا ..

    • زائر 63 | 11:50 ص

      يا زائر 15 .. هل أنت نائب وفاقي أو مقرب لأحدهم؟

      هل "ضحى أبناء الشعب وعانى التعذيب والقتل والتهجير" من أجل ترشيح نفس النواب الذين غالبيتهم مستواهم يفشل، ؟ فهم إما إخوان وستنظم زوجة أحدهما، أو نسايب للقيادات الدينية أو معممين مستواهم ضعيف ، وليش مستبعدين عوام الناس ممن قد يكون أدائهم أفضل بكثير، هذه مسئولية كبيرة وحسابهم عند الله شديد فلم الطمع في المنصب والمصلحة الشخصية كما تبين في السنوات الأربع الماضية؟؟

    • زائر 62 | 10:33 ص

      زوبعة حكومية للتغطية على إنتهاكات حقوق الإنسان

      اللهم احفظ البحرين واحفظ أهلها الأصليين سنة وشيعة فلن أزيد على ماتفضل به سماحة الأستاذ حسن مشيمع في خطبة له أن هذه الزوبعة الحكومية ماهي الا تغطية على تقرير هيومن رايتس وتش ومنظمات حقوقية أخرى على إدانة بانتهاكها حقوق الإنسان .

    • زائر 61 | 10:02 ص

      معكم معكم يا وفاق

      معكم معكم يا وفاق و نتمنى أن تساندكم حق و الوفاق بأقرب وقت أنتم أيتها الجمعيات (الوفاق و حق بوجه الخصوص ) صوتنا

    • زائر 60 | 8:58 ص

      جردابي

      لا اعرف ما الفائد من ذخو البرلمان اذا كان لن يغير شيىء فقط النواب هم المستفيدين

    • زائر 58 | 8:05 ص

      السوري والوفاق،ماهي العلاقة؟؟؟؟؟؟؟

      السوري مجنس لغرض معين يضر ما ينفع، والوفاق بعد ضرتنه مانفعتنه لانها ضعيفة وبالتالي فان السوري والوفاق مامنهم فايدة ومضرتهم اكبر من نفعهم، ترى انا والله العظيم بحراني ، حق لاحد يقول ويش

    • زائر 57 | 7:47 ص

      الى الزائر رقم 10

      انت قبل اي شي قرأت التاريخ زين طيب سوال مزابل قصدي مقابر الحوش يني امية تعرف وين انا بدلك على مقبرة واحد منهم بس انت اعرف منو في واحد من الحوش الي انت تحب ان تكون خادم لهم قبره تحت مصنع دجاج وموقع القبر بتحديد في غرفة يحطون فيها بقايا الدجاج بعد الذبح وتيبنا نكون خدام لهم الله يهديك

    • زائر 56 | 7:35 ص

      أم البنين

      الله يحفظ الوفاق و الوفاقيين ، و انت يا سوري من بني امية شفهمك لا تتدخل في أمور هيأكبر منك بواجد و أنت بعدك بيبي على هالسوالف أقول اسكت واجد أحسن ، و لا تعور أيدك بالتعليقات السخيفة جدا !!!!!!!!!1

    • زائر 55 | 7:28 ص

      الى سوري من بني امية

      انت وش فهمك بزوبعة وانت وامثالك اخترعتونها انت بروحك زوبعه طائفية بين الشيعه والسنه والحمد لله ان كل الموجودين عارفينك وعرفين اصلك انت حدك زوبعة النفايات الخياش هاذا مستواك الي يليك فيك

    • زائر 54 | 7:21 ص

      الانتخابات قربت

      والله مساكين بعض من ينتمي الي كتلة الخراب قصدي الوفاق افيقو من نومكم ترى الانتخابات جاية وهذا وقت المزايدت انتبهو من الشعارات الرنانة اللي راح تدمر البلد اللهم احفض بحريننا من هواءولا الشرذمة واحفظ ولات امورنا فان من يخرج عن ولات الامر الي الجحيم باذن الله

    • زائر 53 | 6:35 ص

      تمثيلية

      كلها تمثيلية بين الوفاق والحكومة عشان الانتخابات.

    • زائر 52 | 6:08 ص

      مقهور

      اخواني الوفاق دخل البرلمان او خراج لآ تستطيع عمل شئ جميع اعمال الوفاق صفر في صفر

    • زائر 50 | 5:54 ص

      رد على زائر 10

      بني امية في جهنم كلهم تاكلهم نار روحو اقرو ويش صار في جدكم يزيد بن معاوية ويش بصير فيكم شاء اللة

    • زائر 45 | 5:11 ص

      تقرير التعذيب يجب أن يتصدر كل صفحة

      لا يمكن لأي غيور في هذا البلد وعلى رأسهم هؤلاء الصحافيين الشرفاء أن ينسى ما جرى على أحرار هذا البلد من تعذيب وأن يبقى حديث الساعة وكل ساعة وخصوصا أن الأمر كان أوضح من سطوع الشمس وسط تلوث المصانع والروائحة التي تنبع من الاقلام الفاسدة
      ميرسي إلكم

    • المدريدي | 5:03 ص

      غيور على وطنى

      نحن نتفاءل خيرا فى حنكة جلالة مليكنا فى تغير مسار كل ما يواجه مسيرتة الاصلاحية

    • زائر 44 | 4:58 ص

      رد على زائر 10

      الحين اللي يقتل ابن بنت الرسول صار بطل و له تاريخ عريق و فتوحات ؟!!!!!!!!!!!!!!! اقراء التاريخ احسن

    • زائر 42 | 4:44 ص

      من هم البياسر ؟!! البسارة تنفع وتلبس ثوب وملفع !!

      البياسر هم من ينصبون أنفسهم كمحامين للدفاع عن الأخرين .. والتبرير لآي عمل يقومون به .. ولولا باطلا وظالما .. وهم من يبحثون عن مصالحهم الخاصة وإن تضرر الأخرين من وراء كلامهم .. وصدق أهلنا الأولين حين قالوا : البسارة تنفع .. وتلبس ثوب وملفع .. يعني الإستماته في الدفاع عن الأخرين الذين هم على باطل .. تكون لهم فيه مصلحة - ويستفيدون منها . مثل مقدمة البرنامج التي تضاعف أجرها من 500 دينار لكل حلقة إلى 2000 دينار .. ولا تجد مثل هؤلاء ينبرون في البسارة والدفاع عن الهوامير وغيرهم من أجل مصالحهم الشخصية.

    • زائر 41 | 4:21 ص

      اللهم صلي على محمد وآل محمد

      اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم يارب العالمين

    • زائر 39 | 4:17 ص

      بو جاسم

      أرجو من الوفاق أن لا تستلم كالعادة ويجب تدويل القضية.

    • زائر 38 | 4:06 ص

      حق تعرفون ان الحكومه جدابه من اول الى الحين لين تقول اسقاط الحكم

      اهم ما يتحملون النقد ودي مسرحيه كل مره اعيدونه تعالو انا بسال من هلعاوئل الى ما ينتقدونه لا اكون من اهل البيت كل ما ضاقت على الحكومه قالت في انقابل في الحكمه حق السدج ولولمنافقين اعولون على عويله يا ناس يا اهو يا عالم ما اصير عائله وحده تحكم البلد من غير رفيب ولا حسيب شوف السرقه في كل مكان بانيه بين الشمس

    • زائر 37 | 4:01 ص

      ما نبي ولاية فقهية يكفي اللى صاير في ايران ظلم و سرقة الفقارة بأسم الدين و الخمس نبي حرية بدون تقيد بدين معين المهم الجميع يحترم الأخر

      ما نبي ولاية فقهية يكفي اللى صاير في ايران ظلم و سرقة الفقارة بأسم الدين و الخمس نبي حرية بدون تقيد بدين معين المهم الجميع يحترم الأخر

    • زائر 36 | 3:55 ص

      ما نبي ولاية فقهية يكفي اللى صاير في ايران ظلم و سرقة الفقارة بأسم الدين و الخمس نبي حرية بدون تقيد بدين معين المهم الجميع يحترم الأخر

      ما نبي ولاية فقهية يكفي اللى صاير في ايران ظلم و سرقة الفقارة بأسم الدين و الخمس نبي حرية بدون تقيد بدين معين المهم الجميع يحترم الأخر(((ما نبي ولاية فقهية يكفي اللى صاير في ايران ظلم و سرقة الفقارة بأسم الدين و الخمس نبي حرية بدون تقيد بدين معين المهم الجميع يحترم الأخر)))

    • زائر 35 | 3:39 ص

      أن من يجاهر بهوية بلد آخر وهو بحريني الجنسية فالباب مفتوح أمامه، فإن الشخص يعيش في البلد الذي يحبه ويرعاه

      أن من يجاهر بهوية بلد آخر وهو بحريني الجنسية فالباب مفتوح أمامه، فإن الشخص يعيش في البلد الذي يحبه ويرعاه

    • زائر 34 | 3:33 ص

      ما نبي ولايه فقهية

      ما نبي ولاية فقهية يكفي اللى صاير في ايران ظلم و سرقة الفقارة بأسم الدين و الخمس
      نبي حرية بدون تقيد بدين معين المهم الجميع يحترم الأخر

    • زائر 33 | 3:28 ص

      الخوف

      برغم أن الشعب عرف مركز رئيس و أمير وسلطان وملك بعض مسئوليات الفقيه لهذا الخوف بأن يحتل الشيخ عيسى هذه المراكز الدنيويه .... لا أحد يخاف الشيخ ما يبي هذه المراكز

    • زائر 32 | 3:03 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      يقول الرسول الكريم : الفتنة نائمه لعن الله من ايقظها . انتبهوا يا من تنادون بالشعارات الزائفه وخذوا عبر الدول التي سبقت لانه سوف يأتي يوم يندم الكل علي تصرفات البعض كما حدث من ركاب السفينه كما في الحديث الشريف (فأن تركوهوم هلكوا جميعا )

    • زائر 31 | 3:02 ص

      فرقعه اعلاميه

      مجرد فرقعه اعلاميه تمهيدا للانتخابات القادمه وستزول كما يزول الغبار

    • زائر 29 | 2:42 ص

      ما هذه الفوضى؟

      لن نكون فى مأمن ما دام هناك من يتربصون بنا الدوائر . رؤساء جمعيات متقوقعون لا يفقهون شيئا سوى المدح والرقص على اوتار الطائفيه , و ينتظرون موقعا متقدما فى مجلس هنا وآخر هناك . و نواب اصابهم الخرس فلا ينطقون الا عندما يوعز اليهم اسيادهم . كتبه يتبارون على توزيع الاتهامات جزافا و يضحكون فرحا عندما يتالم جسد الامة . انها الفوضى الخلاقه التى منى بها جتمعنا وللاسف . نقول للعقلاء من القوم تعالوا الى كلمة سواء فالقضية المطروحه لا تستحق هذه الفزعه و قولوا قولا سديدا يحفظم الله من الفتن .

    • زائر 28 | 2:35 ص

      الناصرية - المالكية

      وهذه السياسة يا بني امية
      حيث استثمار واستغلال جميع الادوات المتاحة واذا كانت كذلك بمثل ما تفكر فأعتقد بأن الحكومة ارتكبت حماقة من حيث لا تعلم حينما اثارت هذه الزوبعة وفي هذا الوقت بالتحديد مع العلم بأن هذا الخطاب لشيخ على سلمان لم يكن وليد هذه اللحظة بل انه اصبح من ادبيات الوفاق على اساس ان البحرين مملكة دستورية عريقة وان التداول السلمي لسلطة مبني على ماجاء به في ميثاق العمل العمل الوطني و وهناك الكثير من الخطب لشيخ وهو يتطرق لهذا المبدأ يا بني بحرون

    • زائر 27 | 2:33 ص

      رد على زائر 12

      والنعم في ولاية الفقيه والتي بات جلياً مدى مصداقيتها ومصداقية من أسسها وخير دليل على ذلك اتباعها كحزب الله وسماحة السيد حسن نصر الله الذي أذل أعتى قوة في المنطقة ما يسمى بالجيش الذي لا يقهر.

    • زائر 26 | 2:29 ص

      رد على 8و9

      أن من يجاهر بهوية بلد آخر وهو بحريني الجنسية فالباب مفتوح أمامه، فإن الشخص يعيش في البلد الذي يحبه ويرعاه

    • زائر 25 | 2:29 ص

      يا جماعة لا ردوا على الردود السخيفة المسقطة للوفاق لأن هؤلاء مدسوسين للنيل من مطالب الشعب المشروعة ولكن على حساب الوفاق لأنها قالت ما أغاضهم

      أتمنى من جمعية الوفاق المواصلة على هذا المنوال وترشيح نفس النواب لكي يواصلوا الدرب وهو درب أعبره جهاد لنيل المطالب التي ضحى من أجلها أبناء الشعب وعانى التعذيب والقتل والتهجير

    • زائر 23 | 2:17 ص

      ماذا تريد الوفاق

      السؤال ماذا تريد الوفاق وماذا عساة ان تفعل اذا كانت مرتبطه بولاية الفقية يعني قرارها ليس في يدها

    • فقيرة الى الله | 1:48 ص

      الرد على سوري من بني اميه

      قصدك زوبعه اعلاميه فيها مصلحة الحكومه لنزع الوفاق من الانتخابات

    • زائر 21 | 1:39 ص

      ويش تقول هذي بنت الشاعر المعروفة .....

      ويش قاعدة تقول هذي اللي إسمها سوسن فؤاد مادري الشاعر :«إن الوقت غير مناسب لمثل هذا الطرح»، وأوضحت أن الممالك الدستورية التي تنادي بها الوفاق يمكن أن تصبح واقعا، لكن هذا الأمر يحتاج إلى وقت وإلى توافق سياسي وثقة متبادلة بين جميع الأطراف، فضلا عن ضرورة نضج فهم المعارضة السياسية للديمقراطية.
      يعني ما في ثقة بين الحكومة ووفاق / والله يعن المعارضة إلى حد الحين ما عندها نضج سياسي / ولا تعرف الديمقراطية عدل / ويش هالكلام / لا ومن قبل تقول بما معناه : تحمد ربها الوفاق إللي خلوها تشارك في الإنتخابات .

    • زائر 20 | 1:36 ص

      ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم

      بسم الله الرحمن الرحيم
      ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم
      صدق الله العلي العظيم

    • زائر 18 | 1:35 ص

      صج

      موفقه يا وفاق معكم معكم يا علماء عاش شيخ علي سلمان

    • زائر 17 | 1:33 ص

      يكفي اهانه

      الى جريدة الوسيط يجب ان تراعي شعور الاخرين وتنشر التعليق الذي يكتب حسب الحرية والديمقراطية وعدم كتم الافوه وشل الايد الذي لايؤيدنا فهو ضدنا وهذه هي الدميقراطية المعروفة وحرية الكلمة ويجب على الاخوة الذينه يسيئون الى السورين لاتخدعكم مظاهر الحياة وظنون انكم انتم اليوم اسياد العالم لوفتشنه التاريخ وقرئناه على حقيقتهولتمنيتو ان تكون خدم عند بني امية الذين يشهد لهم التاريخ بي فتوحاتهم التي وصلة مقارب الارض ومشارقها ويكفي تطاول على السورين ومس تاريخهم ولاسائة الى اجدادهم العضماء

    • زائر 14 | 12:30 ص

      عجبا كيف يفخر من هو حفيد بني أمية ...

      لن نلعن مع أن اللعن واجب عليهم و لكن نقول حشركم الله مع أجدادكم يا أحفاد آكلة الأكباد .

    • زائر 12 | 12:09 ص

      السوري الأموي الغريب على بلادي.. لا أحبه لا أنا ولا أولادي ولا أحفادي..

      ما رأيك يا سوري بني أمية في الموضوع المكتوب عن (نساء من أصول عربية يعتدين على بحرينية بالضرب) ؟؟ لم نرى تعليقك هناك..

    • زائر 11 | 11:54 م

      سوري من بني امية

      زوبعة اعلامية فيها مصلحة انتخابية لكتلة الوفاق

    • زائر 6 | 10:59 م

      اللهم أحفظ مرجعياتنا الدينيه والسياسيه

      فاليحفظ الله لنا أبن بنت عمران...عيسى الدي كان في البحرين ما كان...مئيدا مسددآ بأبن سلمان...
      اللهم أحفظ ولينا الفقيه الشيخ عيسى قاسم والشيخ علي سلمان وجميع العلماء الشرفاء.

    • زائر 5 | 10:55 م

      خلاص وقفوا النزاعات و المعارضات ...لمتى يعني ؟؟

      ليش ما تتصالح الوفاق ويا الحكومه ؟؟و يحطون ايدهم ويا بعض علشان يحلون مشاكل البلد بدل لا كل جهة تتهم الثانيه ...و كل ناس بروحهم يخططون و يعارضون بعض ..لمتى يعني ؟؟؟.....نبغي نرتاح من هالمشاكل ..خلاص تعب البلد..كله عايشين في توتر ..نبغي اولادنا يعيشون في سلام و محبه سنه و شيعه على قلب واحد..بس لو تنتهي مشكلة البطالة و الأسكان الكل يرتاح ...ونحمد الله و نشكره

    • زائر 4 | 10:19 م

      احمد جمعة : يا ما قرأت يا ما تفهم

      قبل ان تنصح الاخرين بالنضج السياسي انضج انت اولا , الزوبعة التي اثيرت كانت حول مسألة موجودة في النظام الاساسي لجمعية الوفاق والذي وافق عليه وزير العدل ولم تكن هذه هي المرة الاولى التي تتحدث الوفاق في هذا الموضوع فما الذي حدث الان ؟ اشك انك قد قرأت اساسا ما قيل ولكن يبدو ان ( الفزعة ) مدفوعة الثمن قد عملت عملها و ( اذا ما حصلتون كرسي في البرلمان ترى محجوز الكرسي في الشورى )

    • زائر 3 | 10:08 م

      امشرقين وامغربين

      امشرقين وامغربين بهالبد والضحية هو المواطن المسكين، الله يصلح الأمور وايغير الحال ببركة النبي محمد (ص)

    • زائر 2 | 9:42 م

      الشرارة التي ايقظت النائم .....

      حقا انها الشرارة التي ايقظت النائم وذكرت بما كاد ينسى ,

    • زائر 1 | 9:38 م

      محب الوطن

      نعم نعم موقف الوفاق جدا ايجابيا والى الامام يا وفاق

    • أبو ولايـة | 9:15 م

      لا وقت للإصلاح

      فعلا نحن نعيش في بلد يتغاضى البعض فيه عن مسببي الفتن الكبرى في البلد وجعلهم يسرحون ويمرحون من دون مراقبة عليهم كما هو بعض الصحف والكتاب المحسوبين على شعب البحرين،، وأصبح صاحب الفتن في هذا البلد هو يخاف على مستقبل البلد ويطالب بالإصلاح فيه، وكل من يطلب الإصلاح يتهم بالعمالة وعدم والولاء للوطن والمحاولة بالإطاحة النظام،، وكأننا تناسينا أنه من أول ما استلم الملك حمد السلطة أسماه بعهد الإصلاح وهو يحاول الإجتهاد في تعديل الاوضاع فهذا يعني أنه توجد هناك أخطاء لابد من تصحيحها قبل فوات الأوان ...!

اقرأ ايضاً