العدد 2354 - السبت 14 فبراير 2009م الموافق 18 صفر 1430هـ

كيف يمكن للمستهلك التعرف على اللحم السليم؟

بعد اكتشاف ذبائح فاسدة في الأسواق...

الوسط - محرر الشئون المحلية 

14 فبراير 2009

ثارت ضجة في الآونة الأخيرة بعد اكتشاف ذبائح فاسدة في سوق المحرق المركزي، وتكرر ذلك أكثر من مرة، الأمر الذي دفع الكثير من المستهلكين للتساؤل عن الوسائل التي تمكنهم من معرفة ما إذا كانت اللحوم صالحة أم لا بعد شرائها من الأسواق.

وبحسب اختصاصيي تغذية فإن هناك علامات يمكن للمشتري ملاحظتها على قطعة اللحم التي ينوي شراءها، وما عليه سوى أن يتأكد منها قبل خروجه من السوق.

وفي هذا السياق، قالت المهتمة بمجال الأغذية منى الحسن: «اللحم الفاسد يكون لونه داكنا وقريبا من الأسود، وتنبعث منه رائحة غير محببة يمكن شمها من الدم المتسرب من قطعة اللحم».

وأردفت الحسن «عند سلق قطعة اللحم الفاسدة ينتج عنها رغوة ذات لون داكن، وإذا تم الضغط عليها بالإصبع، يبقى موضع الضغط منخفضا إلى أن يعود إلى وضعه السابق شيئا فشيئا، وعند تقطيعها سنجد أنها رخوة وغير مشدودة».

وأضافت «أما اللحم الطازج فيكون لونه ورديا ورائحته طيبة، وإذا تم تقطيعه يكون الدم الخارج منه أحمر اللون، وعند سلقه يكون لون زبده فاتحا، وإذ تم طهيه تكون رائحته طيبة، وفي حال الضغط عليه يعود سريعا إلى حالته السابقة».

ودعت الحسن جميع المستهلكين إلى الحذر من شراء اللحوم قبل تفحصها والتأكد من سلامتها، إذ إن اللحوم الفاسدة تتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض.

وكان عدد من القصابين في سوق المحرق المركزي، أشاروا إلى أن بعض اللحوم التي يتم توزيعها عليهم من قبل شركة البحرين للمواشي تكون مجمدة، وهي في الغالب لحوم تم توزيعها على بعض الأسواق ومن ثم تم سحبها لورود شكوك بوجود روائح فيها، فيتم تجميدها ومن ثم يعاد توزيعها على أسواق أخرى مجددا.

ومن جانبها، أكدت «البحرين للمواشي» أنه «لا يمكن أن يحدث ذلك، فهناك رقابة في داخل المقصب وطبيب موجود من قبل إدارة الزراعة لمراقبة هذه الأمور، ولا يسمح بطرح أي كمية من اللحوم غير مطابقة للاشتراطات الصحية»

العدد 2354 - السبت 14 فبراير 2009م الموافق 18 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً