العدد 548 - السبت 06 مارس 2004م الموافق 14 محرم 1425هـ

جدة مرشح الرئاسة الأميركية جون كيري تشيكية

مهدي السعيد comments [at] alwasatnews.com

لدى السيناتور الأميركي من الحزب الديمقراطي جون كيري جذورا تشيكية يهودية، عاشت عائلته الأولى في مورافيا التي هي أكبر المقاطعات التشيكية، ولديه اقارب يعيشون حاليا في فينا احدهم نائب عمدة المنطقة الثامنة في العاصمة النمسوية.

وبحسب المصادر التشيكية الرسمية، فإن الجدة أيدا لوّي لم تكن مجرية كما اشيع أخيرا في بعض وسائل الإعلام المجرية، انما ولدت في بود بست بعد هجرة والدها سيتنغفريد لوّي الذي ينحدر من مورافيا إلى بودا بست، إذ اشتغل في الفترة من 1872 - 1883 كوكيل تجاري، ولكن العائلة انتقلت فيما بعد إلى فيينا.

وقبل انتقال سيتنغفريد لوّي إلى المجر سكن مع يوسيفينا لوّي في شارع باكركاسة 8، ثم انتقل إلى الشقة رقم 916 في الشارع الذي يدعى اليوم بيكارشيشا.

اثنان من اربعة اخوة لايدي لوّي - اوتو وجيني اعتقلوا من قبل الفستابو في شقتهم وسط العاصمة فيينا بتاريخ 13/8/1942، ونقلوا إلى المعتقل النازي «ترزنيا». وقد توفى اوتو في 29/6/1943 في معتقل ترزنيا»، اما جيني فقد توفيت في معتقل «تربينكا» النازي في بولندا.

وبالذات، فان آباء كيري، جدته وام ابيه الذي ذهب إلى الولايات المتحدة العام 1905 ينحدرون من تشيخا. فالاب نبديك كوهين، صاحب معمل للبيرة التشيكية والام ماتيلدا فرانكل توجد اصولهم في سلزكا المورافية، وقد ولدتهم ثلاثة اطفال هم ايدا واوتو وفرتز، والأخير هو جد جون كيري المرشح للرئاسة الأميركية.

اوتو كيري هو الجد الأول (للعم) لجون كيري كان يعمل ضابطا في الجيش النمسوي، وقد غير الجميع بما فيهم كوهين وفريتز اسماءهم إلى كيري، والسبب كما تدعي المحللة السياسية هانا سخارف يرجع إلى ازدياد الضغط على اليهود في أوروبا آنذاك، وتصاعد المزاج المعادي للسامية وخصوصا في النمسا، وكان ذلك في بداية القرن العشرين.

جد كيري وابو الاب ريتشارد كيري لقي نجاحا كبيرا في حقل الاستثمارات الصناعية إذ اشترك في تأسيس اهم مصنع للاحذية في الولايات المتحدة، ولكنه في العام 1921 ولاسباب غير معروفة اقدم على الانتحار.

في فيينا يعيش حاليا عدد من اقارب السيناتور الاميركي جون كيري ومنهم الشاب ما نفريد كيري البالغ من العمر ثلاثين عاما ويشغل منصب نائب محافظ المنطقة الثامنة «يوسفتات» يلتقي بجون كيري في القرابة عند الجد المشترك نبديك كوهين.

الابن الشاب ما نفريد كيري ينتمي إلى الحزب الاجتماعي الديمقراطي النمسوي، وهو يشعر بالغبطة كون جون كيري ينتمي إلى التيار الديمقراطي أيضا، ومن هذا المنطلق لا تستبعد التعاون معه سياسيا.

ويقول إن عائلته تتبادل الرسائل مع عائلة جون كيري في اميركا، ولكن لم يحدث لحد الآن ان التقت العائلتان أو أي شخصين فيها. وقد ارسل خطابا لجون كيري تمنى له فيه النجاح في الحملة الانتخابية للرئاسة الأميركية

العدد 548 - السبت 06 مارس 2004م الموافق 14 محرم 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً