العدد 563 - الأحد 21 مارس 2004م الموافق 29 محرم 1425هـ

محمد عبدالجبار الشبوط

شارك محمد عبدالجبار الشبوط في مؤتمر الشراكة العراقية العربية المنعقد في البحرين حاليا ممثلا عن عضو مجلس الحكم موفق الربيعي .

من مواليد الكوت في العراق العام 1949م.

مفكر إسلامي صدر له الكثير من الدراسات والكتب مثل: المشروع الحضاري الاسلامي (لبنان) والمجتمع (الكويت)، الاسلام والديمقراطية (الكويت)، والديمقراطية بين الاسلام والعلمانية (سورية)، كما يستعد لطبع عدد آخر من الكتب منها: تداول السلطة في الفكر السياسي الاسلامي.

عاد الى وطنه العراق بعد 27 سنة من الهجرة الاضطرارية بسبب النظام السابق، ويعمل حاليا مستشارا لوزارة الثقافة الوطنية.

له مساهمات تجديدية في الفكر الاسلامي، وخصوصا على مستوى المواءمة بين الاسلام والديمقراطية، وهو يؤمن بان الاسلام مشروع حضاري، والديمقراطية آليات اجرائية لتداول السلطة سلميا في المجتمع.

شارك في تأسيس التيار الاسلامي الديمقراطي في العراق، وهو من الاحزاب العراقية التي تشكلت في العراق بعد سقوط النظام السابق. وهو الناطق الرسمي باسم التيار.

شارك في مؤتمرات المعارضة العراقية، بما في ذلك المؤتمر الوطني العراقي الذي عقد في مدينة صلاح الدين العراقية العام 1992، ومؤتمر لندن، المعروف بآخر مؤتمرات المعارضة العراقية في الخارج.

يدعو في كتاباته إلى تحرير المرأة من الظلم الذي تعاني منه بسبب التخلف العام في المجتمعات العربية والاسلامية، ويدعو إلى اشراكها في الحياة السياسية على قدم المساواة مع الرجل

العدد 563 - الأحد 21 مارس 2004م الموافق 29 محرم 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً