العدد 2746 - السبت 13 مارس 2010م الموافق 27 ربيع الاول 1431هـ

وزير النفط القطري لا يتوقع تغيير إنتاج «أوبك»

روسيا مستعدة للمشاركة في المنظمة بصفة مراقب دائم

قال وزير النفط القطري في تصريحات نشرت أمس إن من غير المتوقع أن تجري منظمة «أوبك» أي تغيير أساسي في الإنتاج خلال اجتماعها القادم.

وبشكل منفصل نسبت صحيفة «الرياض» السعودية إلى مسئول كبير في أوبك لم تكشف هويته قوله إن من المتوقع أن تبقي المنظمة سقف الإنتاج دون تغيير خلال الاجتماع.

وتعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اجتماعها في فيينا يوم 17 مارس/ آذار لمراجعة سياستها لمعروض النفط.

وأبقت المنظمة أهدافها الإنتاجية دون تغيير منذ ديسمبر/ كانون الأول 2008 عندما اتفقت على خفض بمقدار 4.2 مليون برميل يوميا لكن درجة الالتزام به تراجعت إلى 53 في المئة.

ويقول مسئولون في «أوبك» إنهم لا يتوقعون تغييرا في الأهداف مع استمرار الأسعار تقريبا داخل النطاق الذي يفضلونه بين 70 و80 دولارا للبرميل منذ الاجتماع الأخير في ديسمبر.

ونقلت صحيفة الحياة عن الوزير عبد الله العطية قوله «لا أرى أي تغيير أساسي في مستوى الإنتاج خلال هذا المؤتمر. وأعتقد أن القرار سيكون بالتمديد لقرار «أوبك» الحالي وسيُتخذ قرار بمراقبة دقيقة للسوق النفطية».

وأغلقت أسعار العقود الآجلة للنفط منخفضة بأكثر من 1 في المئة أمس (الجمعة) بعد أن ألقت بيانات متشائمة لثقة المستهلكين في أميركا بظلالها على زيادة غير متوقعة في مبيعات التجزئة وتقرير من وكالة الطاقة الدولية رفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط. وتذبذبت الأسعار في جلسة أمس بين الهبوط الذي وصلت في أدنى مراحله إلى 80.57 دولار للبرميل والصعود الذي سجلته في ذروته 83.16 دولارا وهو أعلى مستوى للعقود الآجلة في نايمكس منذ الحادي عشر من يناير/ كانون الثاني.

من جانب آخر أعلنت روسيا استعدادها لأن تصبح مراقبا دائما في منظمة الدول المصدرة للنفط - أوبك. وستشكل وزارة الطاقة الروسية والأمانة العامة لمنظمة أوبك فريق عمل مشترك لشؤون التعاون بين روسيا والمنظمة.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ايغور سيتشين في كلمة ألقاها في الاجتماع الوزاري الاستثنائي الذي عقدته المنظمة في مدينة وهران الجزائرية اليوم، إن فريق العمل المزمع تشكيله سيتولى صياغة مواقف منسقة بهدف حل مشاكل قطاع النفط العالمي التي تتطلب مثل هذا التعاون

العدد 2746 - السبت 13 مارس 2010م الموافق 27 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً