العدد 2747 - الأحد 14 مارس 2010م الموافق 28 ربيع الاول 1431هـ

«التكافل الدولية» تعتزم فتح فرع جديد في قطر العام الجاري

توجُّه لتوزيع صافي الفوائض على حملة الوثائق

انعقادالجمعية العمومية لشركة التكافل الدوليةأمس (الأحد)
انعقادالجمعية العمومية لشركة التكافل الدوليةأمس (الأحد)

كشف الرئيس التنفيذي لشركة التأمين الإسلامي «التكافل العالمية» يونس السيد، عن أن الشركة تنوي فتح فرع جديد في قطر خلال العام الجاري، وأنها تقدمت بطلب إلى السلطات المالية بهدف الحصول على رخصة لمزاولة مهنة التأمين في قطر.

كما بيَّن رئيس مجلس الإدارة، براء القناعي، توجُّه الشركة التي تعمل وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية إلى توزيع فوائض من الأرباح التي تحققها الشركة على حملة الوثائق في العام 2010، بعد استيفاء شروط مصرف البحرين المركزي.

وأبلغ السيد الصحافيين، على هامش اجتماع للجمعية العمومية للشركة، عقد بمقر الشركة بمنطقة السيف، أن «الإدارة التنفيذية وضعت خطة عمل لمجلس الإدارة والتي تم إقرارها، ونتوقع نمو الأقساط بمعدل 10 في المئة في العام 2010 مقارنة بالعام 2009؛ إذ بلغت الأقساط في العام الماضي 15 مليون دينار. نتوقع زيادة بمعدل 10 في المئة».

ورد على سؤال بشأن توقعاته عن سوق التأمين خلال العام 2010 فأوضح السيد «الذي نراه هو انه لايزال هناك تباطؤ في نمو التأمين الهندسي بالذات مقارنة بمجالات التأمينات الأخرى. هناك نمو في التأمين الصحي وبدأت السوق تستعيد ثقتها بالنسبة إلى التأمين على الحياة».

وأفاد السيد بأنه نتيجة للرغبة في وجود سيولة لدى المؤسسات في المجموعة «فقد أوقفنا مشاريع التوسع والتي أعلنت في السابق، ولكن على مستوى التكافل، نحن بصدد فتح فرع في قطر. لدينا خطة عمل، وتقدمنا بطلب إلى مركز قطر المالي، وسنبدأ العمل في العام 2010 بعد الحصول على الرخصة؛ إذ إننا لم نحصل على ترخيص حتى الآن ولكن قدمنا جميع المتطلبات».

وأضاف «أما الانطلاقة على مستوى دول الخليج والدول العربية والأوروبية فقد جمدنا المشروع بسبب الأزمة المالية العالمية لأن الكل يحتاج إلى سيولة».

وكان السيد يشير إلى الأزمة المالية التي بدأت في الولايات المتحدة الأميركية في سبتمبر/ أيلول العام 2008، وأدت إلى شح في السيولة وخسائر كبيرة بين المصارف والمؤسسات المالية العالمية، بالإضافة إلى زعزعة الثقة بين المصارف المالية والمستثمرين. ويتوقع أن يستمر تأثير الأزمة إلى العام 2011.

وأجاب على سؤال بشأن حاجة الشركة إلى زيادة رأس مالها المدفوع فقال السيد: «قمنا بزيادة رأس المال بنسبة 1,25 مليون دينار في العام 2009، ونحن نسير وفق كفاية رأس المال المطلوبة».

بيان رسمي نسب إلى القناعي قوله، إن الشركة حققت نموا ملحوظا في عملياتها التأمينية؛ إذ ارتفع حجم الاشتراكات بنسبة 7 في المئة إلى نحو 15 مليون دينار في العام 2009 مقابل 14 مليون دينار في 2008.

وأضاف أن الاحتياطات الفنية التكافلية صعدت بنسبة 5 في المئة إلى 13,5 مليون دينار العام الماضي، في حين بلغت الأصول 27,4 مليون دينار، وأن الشركة ومقرها البحرين بصدد طرح منتجات جديدة «وهي منتجات خاصة بالتكافل العائلي».

وتطرق إلى خطط الشركة الإستراتيجية فأفاد القناعي، بأن أبرزها توجه الشركة إلى التوسع الإقليمي لتعزيز تواجدها في دول الخليج العربية «إذ إن الشركة تعتزم افتتاح فرع جديد لها في دولة قطر الشقيقة التي تعد سوقا واعدة وجاذبة للاستثمارات».

وشكر القناعي المساهمين بعد نجاح زيادة رأس المال بنسبة 1,25 مليون دينار إلى 6,250 ملايين دينار، وقال إن الشركة «حريصة على مواصلة تطوير أعمالها ومشاريعها التأمينية من خلال تعزيز الدخول في مشاريع تجارية ذات فرص واعدة وخلق التوازن الأمثل بين محافظ التكافل المتنوعة من حيث زيادة الأعمال المكتتبة وتحسين إدارة المطالبات».

وقد وافقت الجمعية العمومية على تخصيص 14 ألف دينار مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة، وتحويل 125,336 دينارا إلى الأرباح المستبقاة، وكذلك تحويل 15,482 دينارا للاحتياطي القانوني. ولم يتم توزيع أرباح على المساهمين عن العام 2009.

وحققت الشركة أرباحا صافية عن العام 2009 بلغت 154,818 دينارا بالمقارنة مع 97,507 دينارا في 2008.

العدد 2747 - الأحد 14 مارس 2010م الموافق 28 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً