العدد 2750 - الأربعاء 17 مارس 2010م الموافق 01 ربيع الثاني 1431هـ

«التربية»: لا تقليص لمخصصات المبتعثين واستحداث آلية جديدة لصرفها

من الدوحة... مبتعثات قطر لـ «الوسط»: أين ذهبت الـ 160 دينارا؟

كشفت وزارة التربية والتعليم في ردها على أسئلة «الوسط» يوم أمس (الأربعاء) بشأن مخصصات المبتعثين والمبتعثات من طلبة البحرين لجامعات خارجية، أنها عمدت إلى تغيير آلية توزيع مخصصاتهم المالية أخيرا.

وأوضحت الوزارة في ردها أنها في السابق كانت تصرف المخصصات المالية على دفعتين الأولى لمدة خمسة شهور والثانية لمدة خمسة شهور أخرى، وأن الآلية الجديدة تقضي بصرف المخصصات على دفعتين على أن تكون الأولى لمدة ستة شهور والثانية لمدة أربعة شهور وبذلك يكون المخصص لمجموع 10 شهور في كلا الحالتين.

وأكدت أنها لم تعمد للتقليل من قيمة المخصصات وإنما قامت بتعديل الآلية فقط وأن المخصصات المالية تقرر وفق عدة معايير تراعي المنطقة المبتعث لها وظروفها المادية، ويأتي ذلك بعد تساؤل عدد من الطلبة المبتعثين في دولة قطر عن أسباب تأخر صرف المخصصات وتقلصها بفارق 160 دينارا.

وفي ذلك، قال عدد من المبتعثات من طالبات مملكة البحرين لجامعات قطر واللاتي يدرسن فيها منذ زهاء ثلاثة أعوام إنهن وطوال فترة دراستهن عمدت وزارة التربية والتعليم إلى التأخر في صرف مخصصاتهن تارة أو تقليص تلك المخصصات تارة أخرى على رغم علمها بغلاء الحياة في الدوحة وارتفاع الأسعار.

ولفتن إلى أن الوزارة تصرف لهن في السابق 480 دينارا في الفصل الدراسي الواحد، في الوقت الذي تقلص فيه هذا المخصص إلى 320 دينارا أخيرا أي بفارق 160 دينارا دون معرفتهن بالأسباب، على حد قولهن.

وقلن: «إن بعض الطالبات في بعض الفصول الدراسية يصل حسابهن المصرفي إلى صفر، في الوقت الذي تتأخر الوزارة في صرف مخصصات الفصل المقبل كعادتها».

وأوضحن أن الوزارة تتعذر بالإجراءات ونتائج الطلبة المرصودة من الجامعة على رغم كون المبتعثين والمبتعثات من المتفوقين في المرحلة الثانوية، وذلك في كل مرة يوجهن نداء لها لتعجيل آلية صرف المخصصات، وأبدين استياءهن من عدم اهتمام وزارة التربية والتعليم بهن وتساءلن: هل يكون هذا جزاء تفوقهن وتقدير الوزارة لهن؟

وطالبن بزيادة المخصصات المالية لهن، معولات في ذلك على صعوبة الحياة في الدوحة وغلاء المعيشة واضطرارهن إلى الاستعانة بأهلهن لسد احتياجاتهن في كل فصل دراسي فضلا عن إبداء شيء من الاهتمام بهن من خلال الفعاليات والأنشطة.

من جانبهم، قال عدد من أولياء أمورهن لـ «الوسط»، إن العقد المبرم بين وزارة التربية والتعليم والطالبات كان يقضي بمنحهن تذكرتين في العام الدراسي، مستدركين أن الواقع جاء مغايرا لتلك الوعود وأن مسألة تأخر صرف المخصصات باتت سنة لدى الوزارة - على حد وصفهم - فضلا عن تقليصها خلال الفترة الماضية من دون أسباب واضحة.

وعلى صعيد متصل، بيَّنت الوزارة في ردها على الموضوع أنها عمدت إلى تغيير آلية توزيع مخصصاتهم المالية أخيرا وأنها في السابق كانت تصرف المخصصات المالية على دفعتين الأولى في شهر سبتمبر/ أيلول لمدة خمسة شهور وتتوقف شهرين عن صرفها وتعمد إلى صرف الدفعة الثانية في فبراير/ شباط ولمدة خمسة شهور أخرى، في الوقت الذي جاءت الآلية الجديدة بصرف المخصصات على دفعتين على أن تكون الأولى في شهر سبتمبر/ أيلول لمدة ستة شهور والثانية في مارس/ آذار لمدة أربعة شهور وبذلك يكون المخصص لمجموع 10 شهور في كلا الحالتين.

وأكدت الوزارة في ردها أنها عمدت إلى تغيير الآلية وإعادة تنظيم التوزيع، نافية تقليص المخصصات المالية للطلبة وأن قيمة المخصص المالي يتوقف على عدة اعتبارات منها المنطقة والمستوى المادي للبلد المبتعث له.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم تصرف مخصصات مالية لأصحاب البعثات، فضلا عن أبناء العاملين والطلبة المتفوقين الحاصلين على نسبة تفوق الـ 90 في المئة، إذ تمنح المتفوقين في جامعات محلية 200 دينار عن كل فصل دراسي أي ما يعادل 400 دينار للسنة الدراسية، في الوقت الذي تمنح فيه أبناء العاملين 320 دينارا عن الفصل الدراسي أي ما يعادل 640 دينارا للسنة الدراسية، في الوقت الذي تمنح أصحاب البعثات 700 دينار للسنة الدراسية.

هذا، ويشار إلى أنه سبق أن وافق مجلس الوزراء خلال العام 2008 على الرغبة المرفوعة من مجلس النواب بزيادة مخصصات الطلبة المبتعثين والممنوحين من قبل وزارة التربية والتعليم وخصص لهذا الغرض موازنة بواقع 1.3 مليون دينار سنويا يستفيد منها أكثر من 3000 طالب وطالبة يدرسون على نفقة الحكومة داخل المملكة وخارجها.

العدد 2750 - الأربعاء 17 مارس 2010م الموافق 01 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 12:51 م

      تابع- معاناة الطلبة المبتعثين في قطر

      ناهيك عن اقتصاص حقنا من الحصول على تذكرة سنوية .. فأنا الآن سنة ثالثة ولم أعثر على تذكرة واحدة.!! مع العلم بأن وزير التربية أكّد لنا في إحدى زياراته للدوحة باستحقاقنا لهذه التذاكر و أن قيمة تذاكر السنوات الفائتة سنحصل عليه ولن يضيع علينا هذا الحق.!! فأين ذهب كلامك يا رجل .؟؟
      أين تقديرك، أين رعايتك لنا يا وزارة التربية،يا وزير التربية ويا حكومة البحرين.؟؟ هل يجب علينا أن "نشحذ" منكم المخصص المستحق.؟ وكامل حقوقنا من البعثة.؟

    • زائر 6 | 12:32 م

      هل تتعمّد الوزارة المغالطة أم هناك مغالطة بالفعل.!!

      تصريح الوزارة غير صحيح.! أين المصداقية يا وزارة التربية..؟
      أنا إحدى المبتعثات في قطر،، وقد صرف لنا "480 دينار" للفصل الأول ومدته 4 أشهر - من نهاية سبتمبر إلى نهاية يناير-.
      أما الفصل الحالي، فمدته 4 أشهر من فبراير حتى يونيو ،، أي كما الفصل الأول ولكن المخصص يبلغ 320 دينار..!! أي أقل بفارق 160 دينار..!!
      فهل هذا يعني تغيير آلية التوزيع .؟ أم اقتصاص المخصص.؟؟

    • زائر 5 | 10:51 ص

      طالبة مبتعثة في البحرين

      اني طالبة مبتعثة من قبل وزارة التربية والتعليم والمفورض يكون مصدر فخر .....
      عندي كشف البنكوفي تواريخ اللي تنزل فيها البعث تؤكد ان البعثات تصرف في شهر نوفمبر اي شهر 11 وليس سبتمبر وتصرف الدفعة الثانية شهر أبريل اي 4 وليس فبراير لو كانت صدق تنزل فبراير جان نزلت البعثة مال هالكورس بس طاف شهر فبراير والى الحين ما نزل شيء ما يصير الوارزة تناقض نفسها تقول شهر فبراير واكو طاف شهر فبراير واحنه الى الحين ما نزل الينه شيء الا اذا نظام المبتعثين بره غير وشكرا للوسط

    • زائر 4 | 9:48 ص

      ونظل ننتظر ؟

      تطلع الروح على ماننتظر هالبعثة
      هي مي حالة صراحة !
      وش يسوون اللي ماعندهم كتب لحين واحنا بدينا اختبارات؟
      عندنا بعد جم يوم امتحان وناقصني الكتاب ، شنسوي يعني؟
      الصراحة وقتها ماساة
      ألحين والرصيد " صفر "

    • زائر 3 | 9:31 ص

      وا أسفاه!

      الكلام غير صحيح .. وآلية توزيع المخصصات المالية غير فعالة .. وانا أدرس في قطر حاليا ولكن شكوانا لم يُرد عليها لحد الآن وزعائم الوزارة ماهي الا لتخرج نفسها من ردود فعلنا وفعل أهالينا .. الوزارة لا تقدم لنا الا الوعود الغير منفذة وهذا هو حقنا نتاج جهوذنا المبذولة طوال حياتنا
      شكرا يا وزراة التربية

    • زائر 2 | 4:25 ص

      الله كريم

      مادري ليش التأخير في صرف البعثاااات
      بنكمل شهر من دشينا الجامعة وللحين ماصرفوا حقنا المخصصات
      اوردي ماتكفينا
      بعد يقومون ويأخرونها علينا
      الكتب والقرطاسية كله من عندنا ماخذينها
      ماصارت حالة

    • زائر 1 | 2:36 ص

      !

      أنا طالبة مبتعثة من قبل الوزارة في إحدى الجامعات البحرينية .. و لكن للأسف لا صحة لما ذُكر أعلاه .. لأن الدفعة الأولى من المخصص المالي و التي من المفترض أن تُصرف في شهر ديسمبر كما ورد لم تُصرف إلا نهاية الفصل الدراسي الفائت .. و الدفعة الثانية لم تُصرف للآن و ها هو شهر مارس قد قارب على الإنتهاء ..!

اقرأ ايضاً