العدد 584 - الإثنين 12 أبريل 2004م الموافق 21 صفر 1425هـ

قناة «جي» (J): تلفزيون الأطفال المفضل

باريس - فيرجيني اوكس 

12 أبريل 2004

قناة «جي» (J) هي من أولى القنوات التلفزيونية المتخصصة بالموضوعات، وأكثرها جذبا للأطفال الفرنسيين، وهي القناة الثانية على القمر الصناعي التي يشاهدها من تجاوز الرابعة من العمر. يعود أصل نجاحها إلى الخليط الذكي لبرامج تنشيطية وخيالية مصممة ومنتقاة لمن هم بين الـ 4 والـ 14 من العمر. تلبي برامجها مطالب الأطفال وتشبههم، إذ إن نجاح القناة يتجاوز اليوم حدود فرنسا، وهي تبث في الجزر وفي مقاطعات ما وراء البحار وفي بلجيكا وسويسرا، كما أن هناك برنامجين «ري 7» و«مهمة 414» يعرضان على الصعيد العالمي عبر قناة «تي في 5» (القناة الفرنكوفونية).

تأسست قناة «جي» في ديسمبر/ كانون الأول العام 1985 بمبادرة من مجموعة هاشيت (التي أصبحت فيما بعد مجموعة لاغاردير، أول مجموعة اعلامية فرنسية)، وقد بثت عبر شبكة الكابل في البداية في سيرجي بونتواز (شمال باريس) لـ 300 مشترك، لم تكن برامجها آنذاك مؤلفة سوى من وحدات تدوم ساعتين ويعاد بثها بشكل مستمر، وخصوصا الرسوم المتحركة. كان هذا البرنامج التجريبي آنذاك مهددا بالفشل، لكن إدارات قناة «جي» المتتالية كشفت عن حسن المبادرة وثابرت في عملها لتكلل تجربة القناة بالنجاح. كانت قناة جي العام 1988 أول قناة فرنسية تنفتح على نظام التوزيع عبر القمر الصناعي، وتجاوزت العام 1991 عدد 300 ألف مشترك ودخلت في رأس مالها مجموعة (قنال +) التي تعمل باشتراك. ثم تم تعيين كلود ايف روبان رئيسا ومديرا عاما لقناة «جي» بهدف تطوير استراتيجية طموحة في الاستثمار في البرامج. تجاوز العام 1999 عدد المشتركين المليونين وعاد رأس مال القناة الذي كان موزعا على عدة مساهمين ليتمركز بين هاشيت (51 في المئة) وقنال + (49 في المئة).

يحيط بكلود إيف روبان وبمدير البرامج بيير بلايش نحو أربعين من «الأطفال الكبار» لعرض برامج مسلية وذكية لمن هم بين الـ 4 والـ 14 من العمر. تعرف برامج قناة «جي» عن نفسها بنغم وايقاع وبلون يميزها ويثير غيرة القنوات 14 التي تبث للشبيبة. نجد على قناة «جي» رسوما متحركة وأفلاما خيالية وألعابا ومسلسلات، 70 في المئة من برامجها مخصصة للتنشيط، وهي غنية ومنوعة، استثمرت قناة «جي» لأجلها مليونين يورو لـ 65 ساعة بث العام 2002. وتعتبر قناة «جي» مورد التمويل الأساسي للتنشيط الفرنسي ولإنتاجه، هناك برامج مثل «تيتوف» أو «مرسوبيلامي» التي تسعد الأطفال كما الكبار أيضا.

تمثل البرامج الخيالية 20 في المئة على قناة «جي»، وتسمى المسلسلات التي ينتظرها الأطفال بشغف: سابرينا، كينان وكل، و بلوبس، وهي انتاج مشترك انجليزي كندي موزعة على حلقات تستمر 26 دقيقة تمزجها مع صور حقيقية بأبعاد 3 تبرمجها قناة «جي» منذ سبتمبر/ أيلول 2003.

إضافة للتنشيط وإلى البرامج الخيالية، تخصص قناة «جي» 10 في المئة من برامجها لـ 8 حفلات بث خاصة بها. تقدمها مجموعة من 6 منشطين (3 بنات و3 صبيان) متوسط أعمارهم 25 عاما، ويعتبرون سفراء الفكاهة والتسلية والاكتشاف بحسب قناة «جي». فمن لوليتوب، برنامج البنات ما قبل المراهقات «لوليتا» وحتى «مهمة 414» برنامج الاكتشافات التي تخلط الأبعاد الـ 3 بالعالم الحقيقي، مرورا بـ «ري 7»، برنامج العاب الفيديو وتعددية الاعلام للأطفال، أو ميموميكس اللعبة الموسيقية القائمة على ذاكرة الصوت والصورة في «الكليبس»... ترد قناة «جي» على مختلف الأذواق كما يظهر ذلك في نسبة المشاهدين، بلغ عدد المشتركين في يوليو/ تموز 2003 أكثر من 305 ملايين وتعتبر أولى القنوات الفرنسية مشاهدة من قبل الأطفال الفرنسيين وتحظى بنفوذ كبير ويعرفها 77,8 في المئة من المنازل الفرنسية التي تحوي أطفالا.

مع النجاح الذي عرفته، واصلت قناة «جي» تطورها. فهناك موقع إنترنت الذي عرف في شهر أبريل/ نيسان 2003 فقط نحو 8,5 ملايين صفحة مقروءة (خصوصا من قبل 25 في المئة من الأطفال غير المشتركين بالقناة)، كما ظهرت قناة شقيقة لها في ديسمبر 2000 هي تيجي TIJI، الأولى من نوعها والمخصصة لمن هم بين الـ 2 والـ 7 من العمر. من برامجها الرسوم المتحركة مثل بابار وليو وبوبي وتيليتوبيز كما أن هناك حفلات تنشيطية مثل ساكاتروك للموسيقى. عرفت «تيجي» في يوليو 2003 أكثر من 2,2 مليون عائلة مشتركة، وتبث «تيجي» منذ مارس 2001 في افريقيا مع مجموعة الأقنية الفرنكوفونية: سات. كما تبث بعض برامجها على MMDS (مولتي شانل مولتي بوينت ديستربشن سيستم - المحلية) في 10 بلدان افريقية. أما مرحلة التطوير المقبلة لقناة «جي» فتقع مع نهاية العام 2005 بوضع «تي. ان. تي» (التلفزة الرقمية الأرضية) في السوق الفرنسية، وهي القناة الفرنسية الوحيدة التي تم انتقاؤها من بين القنوات التي تعمل باشتراك لهذه الطريقة من البث التلفزيوني. تأمل قناة «جي» زيادة عدد مشتركيها في حين تواصل سياسة برامجها الجريئة: فرادة وتنوع وتوجه أوروبي.

بالاتفاق مع «أخبار فرنسا

العدد 584 - الإثنين 12 أبريل 2004م الموافق 21 صفر 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً