العدد 2757 - الأربعاء 24 مارس 2010م الموافق 08 ربيع الثاني 1431هـ

«سوق العمل»: لا نملك صلاحية استثناء أحد من رسوم العمل

نفت هيئة تنظيم سوق العمل ما ادعاه أصحاب الأعمال الصغيرة بأن الهيئة تعفي كبار أصحاب الأعمال من الرسوم وتطبقها على صغارهم، مؤكدة أنها تطبق القانون والمرسوم الملكي بصلاحيات سوق العمل، ولا تملك الهيئة، ولا أي مسئول فيها، إعفاء أحد من الرسوم المقررة قانونا، مثلها مثل أي رسوم حكومية رسمية أخرى، وهي محاسبة على ذلك أمام الجهات الرسمية وأجهزة التدقيق الداخلية والخارجية.

وبحسب بيان رسمي صادر عن دائرة الإعلام والاتصال بالهيئة فإن نظام الحاسب الآلي الذي تعتمده الهيئة لا يميز بين كبير وصغير من أصحاب الأعمال، ولا يملك بصفته نظاما آليا مبرمجا القدرة على التمييز بين أحد، ولا يمكن التدخل في إجراءاته التي تتم تلقائيّا بحسب القانون والنظام المتبع الذي أقره مجلس الإدارة الذي يمثل الحكومة وأصحاب الأعمال والعمال.

وبخصوص عدم الاستماع لوجهات نظر أصحاب الأعمال الصغيرة، قالت الهيئة إنها اعتمدت منذ تأسيسها مبدأ المشاورات والاستماع للجميع وتستمع لجميع وجهات النظر وتتخذ قراراتها بناء على المعلومات والمعطيات والأرقام وليس على حسب الأهواء والعواطف والمشاعر.

ودللت على ذلك بعقد الرئيس التنفيذي للهيئة علي أحمد رضي اجتماعين موسعين مع أعضاء اتحاد أصحاب الأعمال والاطلاع على وجهات نظرهم، والاجتماعين المعلنين الموثقين حضرهما ممثلون عن أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2009، وتم الخروج ببرنامج عمل مشترك لتدارس ما يمكن تقديمه من تسهيلات ضمن القانون، مبينة أن محاضر الاجتماعين موجودة.

وذكرت الهيئة أنها شكلت خلال الاجتماع الذي تم عقده مع الاتحاد بمقر الهيئة صباح الثلاثاء الثالث من نوفمبر 2009 لجنة تنسيقية ثنائية مع الاتحاد العام لأصحاب الأعمال، بهدف تدارس متطلبات أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة من تسهيلات تستطيع الهيئة تقديمها، ووضع دراسة عن تلك المتطلبات، كما أقرت تدشين قناة تواصل إلكتروني وقائمة اتصال الكترونية خاصة بأصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى إعداد دراسة وافية عن متطلبات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتحديد الصعوبات التي تواجهها لبحث أفضل الحلول التي يمكن الوصول إليها للدعم، وأقر الاجتماع تشكيل لجنة مشتركة بين الهيئة والاتحاد تجتمع دوريا، تتولى متابعة الدراسة والخروج بتوصيات محددة ترفع لاحقا إلى مجلس إدارة الهيئة. وذكرت الهيئة أن المجتمعون من اتحاد أصحاب الأعمال أشادوا خلال الاجتماع بكفاءة فرق التفتيش والهيئة بشكل عام، وكان على رأس الوفد الأمين العام للاتحاد رضا الجبل في الاجتماع الذي ضم أعضاء مجلس الإدارة: عبدالجبار حماد، يوسف بوخماس، محمد المتروك، جعفر عبدالرسول، هشام مطر، وغيرهم... معربة عن استغرابها من الادعاء بأن الهيئة تعيش في برج عاجي.

وأعربت الهيئة عن وسعها وكبار موظفيها من دون استثناء لاستقبال العشرات من المراجعين يوميا بكل أريحية (...).

وأشارت الهيئة إلى الاعتصام الذي نفذه بعض أصحاب الأعمال الصغيرة الذين أمام المجلس النيابي يوم أمس الأول (الثلثاء) إذ استغربت من وصم الهيئة بألفاظ توحي للقارئ والمواطن بعدم وعيهم بدور الهيئة ورسالتها، وهو أمر غير صحيح، إذ إن المعتصمين تم اللقاء بهم سابقا وشرح آليات التعامل مع الهيئة وحدود صلاحياتها المناطة بها بحسب القانون. وأكدت الهيئة عزمها على تفعيل القانون وتطبيقه من دون استثناء، وبإمكان المتضررين في أعمالهم اللجوء إلى صندوق العمل (تمكين) للانخراط في البرامج المعدة لهم ولدعم مؤسساتهم من الرسوم التي تستحصلها الهيئة منهم.

العدد 2757 - الأربعاء 24 مارس 2010م الموافق 08 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:02 م

      أين تذهب فلوس المواطنين ؟

      مانبيكم تستأنثون , نبي الغاء جميع الرسوم ,

    • زائر 2 | 3:34 ص

      سوق العمل مجلس التنمية الاقتصادية

      تم توجيه استفسار الي ديوان الرقابة المالية لكشف اذا ما تم اعفاء 3 شركات مقاولات بحرينية من رسوم سوق العمل .. نظير تأخير استلام مستحقات المشاريع الحكومية التي تم الانتهاء منها .. بحيث تكون هناك فترة سماح تقارب 6 شهور .. ولكن هناك مشكلة ..هل يخضع مجلس التنمية لرقابة الديوان ..؟؟!! وهناك امر اقتصادى آخر .. في الوقت الذى تقوم به الحكومات من ضخ سيولة في السوق لتخفيف من وطأة الازمة المالية نري خبراء الحكومة الاقتصاديين يقومون بتجفيف ما تبقي من منابع السيولة ..

    • زائر 1 | 11:48 م

      وزعوا فلوس الهيئة على الفقارة بدل شفطها

      الكل راح يترك التجارة في البحرين ويتوجه الى دول الخليج لأنها ارحم من البحرين ,اما الهيئة فما زالت قوانينها خانقة , فمتى تضهر حقيقة الهيئة بخصوص الاستثناءات نطالب النواب با الكشف عن خفايا الهيئة بخصوص دفع رسوم عمال الوزارات الحكومية للهيئة

اقرأ ايضاً