العدد 2759 - الجمعة 26 مارس 2010م الموافق 10 ربيع الثاني 1431هـ

البحرين تستضيف المنتدى الحضري العالمي السادس في 2012

وزير الإسكان
وزير الإسكان

أيد برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية طلب مملكة البحرين لاستضافة المنتدى الحضري العالمي السادس وذلك في العام 2012، تقديرا منه للدور الذي تلعبه البحرين في دعم مشاريع البرنامج وما وجده البرنامج من دعم من قبل رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ومبادراته في تشجيع الجهود الفردية والجماعية في سبيل تحقيق تطلعات التنمية الحضرية المستدامة. وبذلك تكون البحرين أول دولة عربية وشرق أوسطية تستضيف مثل هذا المنتدى العالمي، وجاءت الاستضافة على رغم المنافسة الشديدة من قبل عدد من الدول كانت تسعى لاحتضان المنتدى.

وجاءت دعوة البحرين لاستضافة المنتدى خلال الكلمة التي ألقاها وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة في الجلسة الختامية للمنتدى حيث قال: «إن استضافة هذا المنتدى بمملكة البحرين من شأنه أن يعزز التعاون الوثيق والمستمر بين البحرين وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية».

وقال وزير الإسكان: «إن البحرين ستعمل سوية مع برنامج الأمم المتحدة والعمل على إنجاح المنتدى وتحقيق نجاح أخر كالذي تم في ريو دي جانيرو»، مضيفا «ومن هنا فإنني أدعو جميع المشاركين للاطلاع على قصص النجاح التي تحققت في البحرين».

وأوضح أن «البحرين التي ترحب بكم عندما تتاح لكم الفرصة لزيارتها في العام 2012 سيكون بوسعكم التعرف على دولة تتميز بالحضارة والثقافة والتاريخ المجيد، فالبحرين بلد مستقر وأمن، وإن نظامه الديمقراطي ودستوره يؤمنان الحريات الأساسية والمساواة في الحقوق، فهي بلد القانون والمؤسسات وتتمتع فيها المرأة بحقوقها الكاملة».

وتابع أن البحرين تتميز باقتصاد متنوع ومركز جذب للاستثمارات والأعمال، فضلا من كونها من الدول الرائدة في الانفتاح على العالم، كما تتميز البحرين بقطاع مصرفي ومركز مالي لأكثر من 140 مصرفا، فضلا عن العديد من المصارف الإسلامية وأكثر من 170 شركة تعمل في قطاع التأمين.

كما استعرض الوزير عددا من الإنجازات التي حققتها البحرين، قائلا: «إن هذه الإنجازات لم تأتِ من فراغ حيث عملت البحرين منذ استقلالها في العام 1971 على وضع مشكلة الفقر في صدر أولوياتها التنموية وتأكيدها على رفع معدل الرفاهية لمواطنيها وأخذت على عاتقها تسهيل الحصول على السكن وتحسين البيئة الحضرية وضمان حيازة الأرض والسكن الذي تنادي به مؤسسات الأمم المتحدة». وقال: «إن فرصة تواجدكم في البحرين ستتعرفون على كيفية تعامل البحرين مع الأمور المتعلقة بالتنمية الحضرية والمتعلقة بالفقر الحضري». وكانت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية قد رحبت باستضافة مملكة البحرين لمثل هذا المنتدى، وقالت: «إن إسهام البحرين الفاعل في برنامج الموئل لتحقيق المزيد من الأهداف المشتركة يشكل عنصرا أساسيا في عملية التحضر المستدام من خلال المشاركة مع الآخرين». وأوضحت أن جائزة خليفة بن سلمان الموجهة نحو السياسات العامة الخاصة بالتنمية الحضرية شكلت هي الأخرى داعما رئيسيا في التحفيز وبناء القدرات في المناطق الحضرية وتنسجم في الوقت ذاته مع العصر الحضري الجديد الذي تتبناه حكومات العالم.


... وترحيب دولي لاستضافة البحرين للمنتدى

لاقت استضافة مملكة البحرين للمنتدى الحضري العالمي السادس ترحيبا من قبل عدد من المشاركين في المنتدى، وأكدت العديد من الشخصيات، لوكالة أنباء البحرين، قدرة البحرين البشرية والتنظيمية على استضافة مثل هذا المنتدى في العام 2012، وقالوا: «إن البحرين ستكون هي المحطة التي ستشهد انطلاقة نوعية جديدة لأعمال المنتدى من أجل استكمال دوره الحيوي في جذب الاهتمام للقضايا الإنسانية الملحة وخاصة المتعلقة بالتنمية الحضرية المستدامة».

وأعرب نائب وزير الإسكان والتطوير الحضري بالولايات المتحدة الأميركية رون سمز عن تهانيه لمملكة البحرين لاستضافتها المنتدى الحضري العالمي القادم في دورته السادسة العام 2010.

فيما أكد سفير روسيا الاتحادية في نيروبي وممثل روسيا في منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية فلادري غوشكن أن المنتدى القادم الذي ستستضيفه البحرين سيحقق المزيد من النجاح من حيث التنظيم والإعداد وإنه سيلقى المزيد من الإشادة والترحيب لما للبحرين من سمعة كبيرة على المستوى العالمي في احتضان مثل هذه المؤتمرات الكبيرة.


... و«بينتو البرازيلية» تحتفل بنيلها جائزة خليفة للمستوطنات البشرية

احتفل القائمون على مؤسسة «بينتو روبيو» البرازيلية الحائزة جائزة خليفة بن سلمان للمستوطنات البشرية للعام 2010، وذلك في ختام أعمال المنتدى الحضري العالمي الخامس.

وأعرب القائمون على المؤسسة عن شكرهم وتقديرهم لرئيس الوزراء صاحب السمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لمبادرته في تخصيص مثل هذه الجائزة الدولية التي تعمل على تحفيز المؤسسات المهتمة بالمستوطنات البشرية والإسكان وعلى إقامة المشاريع الحيوية التي تخدم قطاعات المجتمع وخاصة المجتمعات الفقيرة.

العدد 2759 - الجمعة 26 مارس 2010م الموافق 10 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • البصري 2010 | 10:26 ص

      المستوطنات وين تحنا

      ما شا اللة حسب كلام الوزير الرفاهية والكمال حدها بهذا البلد ولا يوجد مشاكل اسكان ولا هم يحزنون يا سعادة الوزير الناس تنام فى خيام على ارصغة الشوارع والغفر والبطلة متفشية وانت تتكلم عن البيئة الحضرية الممتازة وحق المواطن فى القسائم والسكن

    • زائر 1 | 3:45 ص

      عريب الدار

      (للمستوطنات) التجربه الاسرائيلية افضل

اقرأ ايضاً