العدد 2762 - الإثنين 29 مارس 2010م الموافق 13 ربيع الثاني 1431هـ

فؤاد: ضغطنا على النصر واستفدنا من أخطائهم... وهي المباراة الأفضل لنا

ديربي العاصمة انتهى لطائرة النجمة بعد لقاء ماراثوني مثير

تمكن النجمة من كسب ديربي العاصمة وذلك بعدما أطاح بغريمه النصر في مباراة مثيرة في الجولة (11) من الدوري الممتاز للكرة الطائرة، إذ انتهت المباراة بنتيجة (3/2) وبرقم قياسي بالنسبة لحسم الشوط الفاصل هذا الموسم وذلك بعدما انتهى الشوط بنتيجة (20/18)، وتعتبر هذه المباراة هي الأفضل للنجماوية الذين أحيوا آمالهم كاملة في التأهل للمربع الذهبي بعد هذا الفوز الثمين والغالي، فيما فتحت خسارة النصر الصراع على مصراعيه بالنسبة لمقعدي الصدارة بالذات، إذ الصراع بات ثلاثيا على المركزين الأول والثاني من قبل المحرق والنصر وداركليب.

وعن الحديث عن المباراة أجرى «الوسط الرياضي» لقاءين سريعين مع مدرب طائرة النجمة فؤاد عبدالواحد الذي تحدث عن أسباب فوزه في المباراة وكذلك مع مساعد مدرب طائرة النصر حسن علي الذي أوضح سبب خسارة ديربي العاصمة، وإليكم ما قالاه:

فؤاد: استغللنا أخطاء النصر

وعن فوز فريقه في المباراة قال مدرب النجمة فؤاد عبدالواحد ان فريقه عرف كيف يستغل أخطاء النصر ويضغط عليه خصوصا من الإرسال وإتباع خطة دفاعية قوية لإيقاف الخطر النصراوي خصوصا في حال اعتمد على الأداء المفتوح، وأضاف «كان للإرسال الموجه دور كبير في عودتنا للقاء وتحقيق الفوز فيه لأنه شكل عدة صعوبات للنصر الذي لم يقدم ما كان معتادا أن يقدمه ولهذا السبب تمكنا من الضغط عليه وتحقيق ما هو مطلوب من هذه المباراة».

وواصل «بعد الشوط الأول من المباراة أنا صدمت لأن الفريق كان يرتكب الخطأ تلو الآخر ولم أتوقع أصلا أن نظهر بهذه الصورة السيئة خصوصا أننا نعلم أهمية المباراة لنا، إذ كنت على الأقل أتوقع أن نجاري النصر نوعا ما لكن للأسف خسرنا الشوط بسهولة كبيرة للغاية».

وعن سبب تغير الروح لدى اللاعبين خصوصا بعد الشوط الأول الذي كان نصراويا طولا وعرضا، قال: «بكل صراحة أنا كنت خائفا أن تؤثر علينا خسارة الشوط الأول بهذه الطريقة كثيرا، وأعتقد أن الكثيرين لم يتوقعوا عودة نجماوية للقاء نظرا لهذا الشوط، وأنا أنسب ما حصل لرغبة اللاعبين الكبيرة في تحقيق الفوز، لأني كمدرب نعم حاولت أن نشجعهم وأعيد الروح لهم ولكن في النهاية هم من انتفضوا وقدموا مباراة كبيرة وتمكنوا أن يضغطوا على النصر الذي قام بارتكاب الأخطاء وكل ذلك ساعدنا على تحقيق الفوز».

وأشار مدرب النجمة إلى أن هبوط مستوى طائرة النصر في هذه الآونة أمر طبيعي جدا لأن بعد الوصول للقمة لابد من حصول هبوط نسبي في الأداء... ولكن النصر سيكون قادرا على انتشال نفسه بسرعة بسبب المجموعة التي يملكها.

وعن مخاطرته بإشراك الناشئ إبراهيم المالود في الشوطين الرابع والخامس، قال: «بعد أن أصبحت النتيجة (2/1) قررت المخاطرة وأن أجازف لأن في النهاية خاسر، وكان مطلوب مني أن أغير طريقة الأداء على الأقل نوعا لأني كنت بحاجة للاعب مؤثر في مركز (2) ويمكنه الهجوم الخلفي ولهذا السبب أشركت المالود وحولت العرادي لمركز (2) في البداية وفقنا لكني أيضا اضطربت لأن يستقبل العرادي مع الفريق كون جعفر عبدالنبي لم يكن في يومه أبدا، وفي النهاية هذه التغييرات جاءت في مصلحة الفريق وفقنا في تحقيق الفوز، وطبعا للإرسال دور كبير فيه».

وأضاف «أما عن إبراهيم فإنه قدم دورا دفاعيا كبيرا في الخط الخلفي وساهم في تحقيق الانتصار وتمكن من إخراج عدة كرات كانت أشبه بنقاط للنصر».

وأكد عبدالواحد أن لاعبي مركز (3) محمد عباس وإبراهيم نصيف كانوا في يومه وقدموا الكثير للفريق وكانوا رجال هذه المباراة، وأضاف «أما كريستيانو فقدم أفضل مبارياته وبدأ يكون لاعبا مؤثرا في الفريق خصوصا من ناحية استقبال الكرة الأولى والهجوم من مختلف المراكز، ولكنه بحاجة لأن يكون مؤثرا أيضا في حائط الصد مثلا».

وأشار مدرب النجمة إلى أنه فريقه يعاني من عدم ثبات في المستوى على رغم تقديمه لعروض إيجابية بين فترة وأخرى، وأضاف «أتمنى أن يكون فريقي جاهز لموقعة الكلاسيكو لأني أنتظر الكثير من فريقي في هذه المباراة».

وأوضح في نهاية حديثه أنه على رغم هذا الفوز لم يضمن التأهل للمربع ولكن الصراع بات قويا على التأهل إليه.

حسن علي: النصر بحاجة لإعادة الثقة

أما مساعد مدرب طائرة النصر حسن علي فقد أكد أن فريقه بحاجة لأن يستعيد الثقة من جديد حتى يتمكن من تقديم ذات العروض التي قدمها خلال الفترة الماضية والتي تسببت في تحقيقه الانتصارات المتتالية، وقال: «للأسف خسرنا لقاء المحرق بسبب الثقة الزائدة واليوم خسرنا اللقاء لأننا لم نستغل سيطرتنا عليها وقربنا لتحقيق الفوز وبالتالي علينا مراجعة حساباتنا حتى لا يتكرر ذات السيناريو في الفترة المقبلة والتي هي أهم وأهم بكثير من الآن».

وأضاف «الجهاز الفني بقيادة رضا علي أكد للاعبين أهمية الفوز في مباراة النجمة لأن في حال الخسارة سنتراجع للمركز الثالث ربما ولدينا لقاءين مهمين أيضا ضد داركليب والبسيتين، وبالتالي الأهمية تكمل في تحقيق الفوز والابتعاد عن كل الحسابات على رغم أن لدينا ثقة كبيرة في التأهل للمربع ولكنا نبحث عن المركزين الأول أو الثاني، واللاعبين للأسف لم يعطوا المباراة الأهمية المطلوبة منهم خصوصا بعد الفوز في الشوط الأول بسهولة فعانينا من تراخي في مستوى بعض اللاعبين ما أدى لأن يعود النجمة ويقدم أفضل ما لديه، وبالتالي بات صعبا أن نعود وأن نسيطر على مجريات اللقاء... ويجب أن أشير إلى أن النجمة كان بحاجة ماسة لتحقيق الفوز إما علينا أو المحرق حتى يبقي على حظوظه في التأهل للمربع الذهبي».

وتابع علي قائلا: «بعد عودة النجمة لمجريات اللقاء عانى فريقنا من ارتباك واضح ما أدى لارتباك أخطاء سهلة في أوقات حرجة، وأنا أؤكد أن هذا سوء تقدير من قبل اللاعبين الذين لم يعطوا المنافس الاحترام كاملا، وعلينا أن نتعلم من المباراة أن الثقة مطلوبة لكن لابد من احترام المنافس حتى تتمكن من تحقيق الانتصارات من جديد».

وأشار علي في سياق حديثه الى أن المحزن في هذه الخسارة هو أنك كنت مسيطرا على مجريات اللقاء وبإمكانات لاعبيك أفضل وبمراحل عن منافسك وفي النهاية تخسر منه.

وعندما سألناه، هل هبوط مستوى النصر في هذه الفترة أمر طبيعي في علم التدريب أم لا، أجاب قائلا: «هو بإمكانك القول أن الهبوط طبيعي ولكن اللاعبين لم يقدموا ما عليهم خصوصا أن لديهم الكثير ولم يظهروا حتى ربع مستواهم ربما، وأعتقد أن بعض اللاعبين يعانون من الإرهاق كحسن ضاحي مثلا الذي لم يحصل على الراحة خلال الشهر الماضي أبدا وهو يلعب من دون حصص تدريبية».

وأشار حسن علي في نهاية حديثه إلى أن النجمة قدم مباراة كبيرة ولعب أفضل من فريقه الذي كان بعيد كل البعد عن مستواه واستحق على إثر ذلك تحقيق الفوز.


البطولة العربية العسكرية تؤجل مباريات ممتاز الطائرة

 

بات في حكم المؤكد أن يتم تأجيل الدوري الممتاز للكرة الطائرة وذلك بعد جولتين من الآن؛ وذلك بسبب مشاركة المنتخب العسكري للكرة الطائرة في البطولة العربية والتي ستقام في منتصف شهر أبريل/ نيسان المقبل تقريبا.

وعلم «الوسط الرياضي» أن المشاركة لم تتأكد بشكل رسمي للآن، ولكن الأخبار كلها تشير إلى أن المنتخب سيكون من عدد كبير من لاعبي الأندية التي تنشط في الدوري الممتاز العاملين في وزارتي الداخلية والدفاع، وبالتالي بكل تأكيد سيتم تأجيل الجولات بأكملها ولهذا السبب سيتأخر موعد نهاية الموسم، وذلك حتى منتصف شهر يونيو/ حزيران 2010 بعدما كان من المقرر أن يكون في نهاية شهر مايو/أيار 2010.

ومن المؤمل أن يترأس رئيس الاتحادين البحريني والعربي للكرة الطائرة الشيخ علي بن محمد آل خليفة الوفد في حال تأكيد المشاركة رسميا في البطولة، علما أن المنتخب قد يشكل من غالبية لاعبي المنتخب الأول الذي حقق الكثير من الإنجازات خلال الفترة الماضية.


رئيس لجنة المنتخبات يتحدد اليوم... الحلواجي:

 

 

خليفة ضمن طاقم «رجال الأحمر»... ولا خوف من الخيارات

 

أكد أمين السر في الاتحاد البحريني للكرة الطائرة فراس الحلواجي لـ «الوسط الرياضي» أن المدرب الوطني يوسف خليفة سيكون ضمن طاقم التدريب للمنتخب الأول سواء كان هو المدرب أو مساعد المدرب وذلك بعدما تم التشاور معه، وأضاف «هذا يعني أنه لا يوجد خوف من عملية الاختيار لأن يوسف خليفة متابع باستمرار لمباريات الدوري الممتاز والكل يرى ذلك وهذا ما حدث أيضا في الموسم الماضي والمواسم التي عمل فيها يوسف مع الاتحاد البحريني للكرة الطائرة».

وتابع قائلا: «خلال حديثي معه أكد لي أنه متابع عن كثب الدوري ويتابع أبرز اللاعبين الذين بروزا هذا الموسم، لذلك لا تكون مشكلة بالنسبة لنا بهذا الصدد، ويجب أن أشير لأن المنتخب لديه مشاركة واحدة فقط هذا الموسم وستكون في نهاية العام تقريبا وذلك في البطولة العربية لمنتخبات الرجال والتي ستقام في تونس، وبالتالي الوقت لا زال موجود لتعيين المدرب الذي سيقود المنتخب».

وأشار الحلواجي في سياق حديثه الى ان منتخب الشباب سيقوده يوسف خليفة وسيساعده رمزي أحمد ليتكرر ذات الثنائي الذي حقق البطولة الخليجية في البطولة الماضية للرجال ولكن هذه المرة في الشباب، فيما سيقود رمزي أحمد لأول مرة منتخب الناشئين وسيساعده المدرب الوطني جليل العرادي.

وفي سياق متصل، أكد الحلواجي أن جديد الاتحاد سيتحدد اليوم في عدة أمور وذلك لأن اليوم سيكون موعد عقد اجتماع مجلس الإدارة، وأضاف «اليوم ستتم معرفة من هو سيكون رئيس لجنة المسابقات وذلك بعد اعتذار رئيسها السابق وعضو مجلس الإدارة صلاح جناحي».


النصر وداركليب وجها لوجه في نصف نهائي الناشئين

 

سيلتقي عصر اليوم عند الساعة (4:00) فريقا النصر وداركليب وذلك في الدور نصف النهائي لمسابقة كأس الناشئين للكرة الطائرة، إذ سيسعى كل فريق لتحقيق الفوز نظراً إلى أهميته لأنه يؤهل للنهائي، وسيلي هذا اللقاء مباشرةً مواجهة متكافئة أخرى بين النجمة واتحاد الريف، وستحتضن صالة مركز الشباب في الجفير هذين اللقاءين.

فبالنسبة للقاء الأول فإنه تقليدي ومهم للغاية بالنسبة للفريقين، فالنصر الذي توج بلقب الدوري سيحاول أن يؤكد أنه الأفضل من دون منازع وأن يهزم الفريق الذي لم يستطع هزيمته هذا الموسم داركليب، فيما سيسعى أبناء الدار إلى تحقيق فوز مهم يعيده للواجهة من جديد يعوض من خلاله خسارته للقب الدوري.

أما اللقاء الثاني، فالفريقان تبادلا الفوز ولهذا السبب التكافؤ سيكون موجودا من دون شك في هذا اللقاء أيضاً. فمن سيتأهل للنهائي اليوم يا ترى؟

العدد 2762 - الإثنين 29 مارس 2010م الموافق 13 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً