العدد 2763 - الثلثاء 30 مارس 2010م الموافق 14 ربيع الثاني 1431هـ

العمري والمنشد «قوزع» في ثاني لقاءات «حلو نعيش بمسئولية»

ركاز البحرين تطلق مشروع RV

إصدار بعنوان «حلو نعيش بمسئولية» ضمن الحملة الإعلامية لركاز
إصدار بعنوان «حلو نعيش بمسئولية» ضمن الحملة الإعلامية لركاز

ضمن فعاليات الحملة الإعلامية لركاز والتي تحت عنوان: «حلو نعيش بمسئولية»، يقام اللقاء الجماهيري الثاني مساء يوم الجمعة الموافق2 أبريل/ نيسان 2010 م وذلك في تمام الساعة الثامنة مساء في الصالة الثقافية قرب متحف البحرين.

يشارك في هذا اللقاء علي العمري، المنشد عبدالقادر قوزع من دولة اليمن الشقيقة بالإضافة إلى علي الزياني من البحرين.

يذكر أن حملة ركاز هي حملة إعلامية توعوية غير ربحية تستهدف بالدرجة الأولى الشباب غير المسئول والذي يعاني من نقص في الشعور بالمسئولية الذاتية، وتعِدُ ركاز جماهيرها في الأيام المقبلة بفعاليات ومفاجآت رائعة بوجود الشخصيات المتميزة.


العوضي: صعوبة الحصول علىأماكن للفعاليات

تعود إلينا ركاز بحلة جديدة في الحملة الحادية عشرة على مستوى الدول العربية المتعاونة والحملة الخامسة بمملكة البحرين، تحمل الحملة هذا العام هدف تعزيز المسئولية بشعار «حلو نعيش بمسئولية»، ولأن وراء كل حملة ناجحة فريق عمل منظم، نجد خلف ركاز الكثير من الشباب البحريني المتطوع الذي جعل من نشر الخير والفائدة في المجتمع هدفه للظفر بأهداف سامية نبيلة.

من هنا التقى «الفريق الإعلامي» مدير حملة المسئولية عادل العوضي الذي كان لنا معه هذا اللقاء ليحدثنا أكثر عن حملة هذا العام.

جهود كبيرة تبذل للاستعداد للفعالية، فكيف تمت تحضيراتكم واستعداداتكم؟.

- تم التحضير لهذه الحملة منذ عدة شهور، إذ أقيمت اجتماعات خارجية على مستوى مجلس دول التعاون الخليجي واجتماعات داخلية في البحرين مع الفريق، وها نحن الآن نسعى إلى أن تظهر الحملة بمملكة البحرين بالشكل الذي يرضي الجميع إن شاء الله.

ما المميز بحملة ركاز البحرين هذا العام، وهل من مفاجآت تخفيها؟.

- المميز في حملة البحرين لهذا لعام هو مشروع RV (متطوعي ركاز، Rekaaz Volunteer) ، وهو مشروع تابع إلى ركاز البحرين ويهدف إلى إشراك شباب وفتيات المجتمع البحريني ضمن مجموعات وفرق تطوعية تساهم ببرامجها في نهضة المجتمع، يسعى كل فريق من خلالها إلى إقامة وتنفيذ وإدارة أكبر عدد ممكن من الفعاليات التي تساهم في تعزيز مفهوم كل حملة، إما في المدارس أوالجامعات وغيرها من الأماكن العامة.

وبالطبع لا تقف المفاجآت هنا فحسب، فمن ضمن الفعاليات التي تقام عرض مسرحي بالتعاون مع مسرح البيادر التابع إلى جمعية الإصلاح، ناهيكم عن مفاجآت أخرى يتم إعلانها في وقت لاحق.

إلى أي مدى يكمن دور البحرين في تحديد موضوع حملة ركاز كل سنة؟.

- نقوم كل سنة بعمل دراسة لشريحة عمرية معينة في البحرين، تؤخذ هذه الدراسة وتحلل، وبعد الانتهاء من التحاليل يتم إرسال النتائج والمرئيات إلى المشروع الرئيسي بدولة الكويت.

ليست المرة الأولة التي يتم فيها اختيارك مديرا لإحدى حملات ركاز، فصف لنا تجربتك.

- هذا تكليف من الإخوة بمركز فور شباب البحرين لي وليس تشريفا، والحمد لله أزداد كل عام معرفة أكثر في إدارة هذه الحملات، وأسال الله العلي القدير أن يتقبل هذا العمل.

حدثنا عن الفريق العامل بحملة المسئولية.

- فريق يعمل بروح واحدة على قلب واحد، كل منا يكمل الآخر ويساعده من غير تردد، لهم مني جزيل الشكر والتقدير على هذا الجهد المبذول وأسأل الله أن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتهم يوم القيامة.

نلاحظ قلة عدد الضيوف المحاضرين لهذا العام، فما تفسيركم لهذا؟.

- في هذه الحملة بالذات تم التنسيق مع الكثير من المحاضرين؛ ولكن للأسف الشديد اعتذر الكثير منهم عن المشاركة والبعض الآخر مشغول ومرتبط بأمور مسبقة.

يشتكي بعض الناس من محدودية الأماكن التي تقام بها الفعاليات كل عام، فما هي الصعوبات التي تواجهونها في تحديد تلك الأماكن؟.

- نحن نسعى في كل حملة للحصول على الموافقة لإقامة الفعاليات في الأماكن العامة وفي المجمعات التجارية، ولكن لا نحصل على الموافقة من الطرف الآخر مما يؤدي إلى انحصار الفعاليات في أماكن معينة غير أخرى، كما أن طبيعة البحرين لا تحتوي على أماكن كثيرة لمثل تلك الفعاليات، ولكن على رغم ذلك لن نيأس وسنحاول دائما حتى نحصل على الموافقة من أجل نشر الفعاليات في أغلب الأماكن لتصل إلى أكبر شريحة من الجمهور.


مشروع RV في سطور


من نحن

مشروع تابع لركاز البحرين يهدف إلى إشراك شباب وفتيات المجتمع البحريني ضمن مجموعات وفرق تطوعية تساهم ببرامجها في نهضة المجتمع.


رسالتنا

نشر ثقافة العمل التطوعي لدى شباب وفتيات البحرين.


رؤيتنا

تكوين أكبر تجمع للمتطوعين في البحرين.


شروط الانضمام

أن تشكل كل مجموعة من الأفراد فريق عمل تطوعيّا، يكون عمر المتطوع أو المتطوعة من 16 إلى 35 عاما، يتم تسجيل الفريق لدى الإدارة عن طريق الإيميل التالي:

فرق الشباب: rv-shabab@4shbab.com

فرق البنات: rv-banat@4shbab.com

يرجى كتابة بيانات أعضاء الفريق (الاسم /النقال / الإيميل/ العمر) في الإيميل الخاص بتسجيل الفريق مع تحديد قائد واسم للفريق.


مجالات عمل فرق RV:

- المساهمة في توصيل رسالة الحملة القيمية بنشر المطبوعات والإعلاميات الخاصة بكل حملة.

- يسعى كل فريق إلى إقامة وتنفيذ وإدارة أكبر عدد ممكن من الفعاليات التي تساهم في تعزيز مفهوم كل حملة وذلك في المدارس والجامعات وغيرها من الأماكن العامة.

- تشجيع الشباب والفتيات على المشاركة بالبرامج التطوعية التي يقيمها مشروع ركاز.

- المساهمة في تنظيم اللقاءات الجماهيرية الخاصة بمشروع ركاز.


سؤال الأسبوع الثاني:

من هو المشرف العام على مشروع « ركاز» لتعزيز الأخلاق؟

- الشيخ نبيل العوضي

- الدكتور محمد العوضي

- الأستاذ علي العجمي

- الدكتور طارق السويدان

للمشاركة الرجاء إرسال الإجابة بالبريد الإلكتروني الخاص بالمسابقة (rekaaz-qus@hotmail.com)

في موعد أقصاه الأحد الموافق 4 ابريل 2010 وسيتم إعلان النتائج والفائزين في عدد الأسبوع المقبل، مع مراعاة كتابة الاسم الثلاثي ورقم الهاتف في حين إرسال الإجابة.


الإجابه الصحيحة لسؤال الأسبوع الماضي:

أولى حملات ركاز في البحرين هي (حملة بدلها) والفائز هو (يوسف العوضي) وسيتم تكريمه في اللقاء القادم بإذن الله.


الحدي: تشكيلنا للفريق نثبت به لأنفسنا تحمل المسئولية

مع بداية ظهور فكرة RV، توالت الاستفسارات والطلبات من شباب البحرين المحب للخير والعمل التطوعي الذي يعزز المسئولية والثقة تجاه النفس، إضافة إلى الشعور بالرضى نتيجة الإنجاز وخدمة الآخرين من غير مقابل.

فريق «الأهلية» أحد فرق البنات المكون من 3 صديقات في جامعة واحدة، يحببن العمل التطوعي وخدمة الآخرين، أسسن فريقا خاصّا بجامعتهن لتشجيع الطلبة على الخوض في هذا العمل، عن بداية الفكرة تقول عائشة الحدي قائدة فريق الأهلية: أول ما شفت الإعلان جاءتني على طول فكرة تشكيل فريق يحمل اسم جامعتنا، نشارك بهدف خدمة المجمتع ونكون قدر المسئولية، فهذا امتحان لنا لنعرف إن كنا نفتقد هذا الجانب أم لا، لذلك أخبرت صديقاتي عنها وقدمنا البرنامج إلى اللجنة، نريد أن نثبت لأنفسنا من خلال هذه التجربة أننا قادرون على حمل المسئولية، كما قمنا بتقديم اقتراحين مبدئيين للأنشطة منها زيارة دار للمسنين وقضاء يوم كامل معهم، ومشاركتهم جلساتهم وطعامهم، وتقديم الخدمات إليهم مع المشرفين، والعمل على خدمتهم، والمقترح الآخر هو زيارة المستشفيات لزرع الابتسامة على وجوه المرضى وإشراك طلبة الجامعة في كلا الموضوعين من دون عنصرية.

وعن رأيها في فكرة الـ RV تقول الحدي: إن الفكرة تشجع الشباب على التطوع من غير انتظار المقابل، تحفز على العمل لخدمة الناس، لذلك أشجع الشباب على الانخراط فيها، شباب البحرين من الشباب المعروف بحمله للمسئولية أكثر من غيره، وأتمنى أن يعقد لنا اجتماع قريب مع رؤساء الفرق كلها بعد تشكلها لنتعرف على خطة كل فريق ومهامه، وللمشاركة في الآراء والاستفادة من المقترحات، الاجتماع من وجهة نظري يوطد العلاقات ويوضح لنا الصورة أكثر، إذ يحفزنا ويعزز الأمر بداخلنا لنكون يدا واحدة تعمل من أجل الخير.

العدد 2763 - الثلثاء 30 مارس 2010م الموافق 14 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً