العدد 2763 - الثلثاء 30 مارس 2010م الموافق 14 ربيع الثاني 1431هـ

«العمل» تطلب من «بروجكتس» تفاصيل تأخر صرف رواتب عمالها

الشركة سترد على الوزارة الإثنين المقبل عقب اجتماع مسئوليها

اعتصام العمال أمام موقع عملهم أمس الأول احتجاجا على عدم صرف رواتبهم
اعتصام العمال أمام موقع عملهم أمس الأول احتجاجا على عدم صرف رواتبهم

طلبت وزارة العمل صباح أمس (الثلثاء) من مسئولي شركة «بروجكتس» للإنشاءات تفاصيل وأسباب تخلف الشركة عن دفع رواتب نحو 60 عاملا بحرينيّا منذ 4 أشهر، والخطوات التي ستتبعها لمعالجة الأمر. وناقشت الوزارة الموضوع مع العمال في قسم الشكاوى أمس بحضور أحد مسئولي الشركة للموارد البشرية، الذي ذكر عدم معرفته بالإجراءات والخطوات التي ستتبعها الشركة لحل الموضوع، وفقا للعمال.

وتمخض الاجتماع عن الاتفاق على أن يجتمع مدير عام شركة «بروجكتس» يوم (الإثنين) المقبل مع المسئولين في الشركة لبحث سبل حل الموضوع وديّا، على أن يخاطب وزارة العمل في اليوم نفسه بالإجراء الذي اتخذته الشركة.

من جهته، انتظم العمال فور انتهاء الاجتماع أمس في مواقع عملهم في الشركة بصورة اعتيادية، على أمل تسلم مستحقاتهم في أسرع وقت ممكن.

كما أبدى العمال تخوفهم من تضرر أصحاب الأسر منهم، والذين تترتب عليهم أعباء مالية لمصارف وغيرها، إذ وردت رسائل لبعضهم من بعض المصارف مفادها ضرورة تسديد المستحقات وإلا سترفع دعوى بحقهم.

وعبّر العمال عن توجسهم أيضا من قيام الشركة بتسريحهم كدفعة ثانية بعد أن سرحت من قبل نحو 70 عاملا بحرينيّا بحجج واهية، منها الغياب المستمر عن العمل، على رغم تدخل وزارة العمل وإرجاعهم لمدة شهرين فقط.

جاء ذلك عقب اعتصام شكا خلاله نحو 60 عاملا بحرينيا في شركة «بروجكتس» للإنشاءات في اعتصامٍ لهم أمس الأول (الإثنين)، من تخلف الشركة عن دفع رواتبهم منذ شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي.

من جهته، توافق الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين تماما مع موقف وزارة العمل أمس، وقال الأمين العام المساعد للتشريع والدراسات في الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، كريم رضي: إن «أمر التلكؤ في سداد رواتب أعداد كبيرة من العمال في جملة من الشركات الكبرى، أصبح ظاهرة ووسيلة لقبول تسريحهم بطريقة غير مباشرة». وأشاد بتبني وزارة العمل مسئولية ضمان حقوق العمل والدفاع عنهم من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة على وجه السرعة عبر كبار المسئولين لديها.

وأضاف أن «كل الشركات التي تابعها والتقى بها الاتحاد، تتعذر بأنها لم تتسلم المبالغ المستحقة من الحكومة أو أصحاب الأملاك التي تعمل لحسابها»، مطالبا الحكومة «بضرورة الالتزام بتسديد المبالغ لتلافي تضرر أسر كثيرة بفعل تأخر صرف رواتب العمال».

وعن موقف الاتحاد بشأن عمال «بروجكتس»، أوضح رضي أن «الاتحاد تواصل أمس أيضا مع وزارة العمل لمتابعة تفاصيل الاجتماع المشار إليه، والأمين العام سيدسلمان محفوظ اتصل شخصيّا بوكيل الوزارة جميل حميدان أمس الأول إذ أكد حق العمال وضمان حقوقهم».

ونصح رضي العمال بمواصلة تحركاتهم إلى حين الحصول على حقهم من الشركة، وعدم التراجع لئلا تكون هناك فرصة لضياع حقهم، على أن يتجاوبوا مع الوعود والتحركات التي تقودها وزارة العمل حاليّا.

العدد 2763 - الثلثاء 30 مارس 2010م الموافق 14 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 3:34 م

      مساكين

      يكفي مناهج هالشركة الفاشلة !
      الله يعينكم يابحارنة ياللي تكتبون ليهم هالمناهج واعلى قلبي
      >

    • زائر 6 | 3:48 ص

      هذا ما جنته وزارة العمل

      هذا حصاد الهيئة الي ألبست الشركات والتجار ديون هم في غنى عنهم بدأت بالشركات القوية التي بدأت تسقط رويدا رويدا وأصبحت غير قادرة على دفع رواتب العمال .

    • زائر 5 | 2:10 ص

      كلامك معقول

      صح الساك يا الزائر رقم 1

    • زائر 4 | 12:44 ص

      ستــ نور العين ــرة

      هذا الحجي يا وزارة العمل هرار في هرار لو تبون التفاصيل جان خليتون من قبل شرط على صاحب عمل اي شركة خاصة قانون تنص على عدم تأخير رواتب موظفينهم مو مخلينهم على كيفهم متى ما ليهم خاطر يعطون رواتب موظفينهم مخلينهم على كيفهم ولاعبين لعبتهم والحين تعالوا اعطونا تفاصيل وشركة بروجكتس وحدة من شركات الخاص اللي تظلم موظفينهم عجل ليش البحريني يصر على وظيفة حكومية مو من ظلم الشركات

    • فيلسوف | 12:37 ص

      الله يكون في عونكم

      الله يكون في عونكم يا موظفين . وخصوصا موظفي الشركات اللي يبدا دوامهم من الساعة 7 او 8 الى الساعة 4 او 5 العصر . تطلع روحهم بعدين يخلص وقت دوامهم اليومي . خصوصا البحرينيين عندما يصبح الاجنبي اعلى منهم بدون استحقاق لهذا الاجنبي في هذا المكان

    • زائر 3 | 12:03 ص

      محرقي

      عندكم مكتب حقوق الانسان او الامم المتحدة والله اذا في البحرين يبيلكم بعد 100 سنه

    • زائر 2 | 11:39 م

      لوكانت شركه غير مدعومه

      أي مسحو عليهم وسئلو بلطف المسؤلين ليش ما عطيتون معاش أشتك علين هندي موماعطيناه معاشه أتئخرن عليه 7أيام كل يوم روح وتعال وأخر شي أخدن له تدكر سفر وبدل أجاز مع انه ماعمل لدين سيو 3 أشهر وتخبرنا المحقق أحمد ربك أن ما وكل له محامي

    • زائر 1 | 9:31 م

      إنسان بسيط

      لو في وزارة العمل خير صرفة ليهم الاجور من مخباها وبعدين الشركة مطالبة تدفع للوزارة.

اقرأ ايضاً