العدد 2763 - الثلثاء 30 مارس 2010م الموافق 14 ربيع الثاني 1431هـ

مماطلة وغموض «مؤسسة الشباب والرياضة» وراء إلغاء «نادي التضامن»

البلدي منصور لبرنامج «شئون بلدية» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم:

وردت بعض المعلومات من مصادر بلدية تفيد بإلغاء إنشاء مشروع نادي التضامن الذي يضم عددا من قرى المنطقة الغربية، وانتقد أعضاء مجلس الإدارة الحالي ما وصفوه بـ «التجاهل الكبير من قبل المؤسسة العامة للشباب والرياضة»، وخصوصا بشأن التجاوب الأخيرة مع مطالب بناء الأرض المخصصة للنادي والتي وضع حجر أساسها ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة قبل 9 أعوام.

برنامج «شئون بلدية» الأسبوعي الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم (الأربعاء) تناول الموضوع في حلقة جديدة مع عضو مجلس بلدي الشمالية علي منصور، عبر الحوار الآتي:

ما صحة أنباء إلغاء إنشاء مشروع نادي التضامن الرياضي؟

- أولا أشكر «الوسط» على هذا التواصل مع أعضاء المجالس البلدية، وهذا يدل على حرص إدارة الصحيفة على التواصل مع ممثلي الأهالي والشعب.

بالنسبة إلى نادي التضامن هناك فكرة كانت مطروحة بالنسبة للمؤسسة العامة للشباب والرياضة بعمل عدد من المشاريع الرياضية والنوادي النموذجية في أنحاء البحرين، وكان نصيب المنطقة الغربية هو اندماج قرى الشمال والمنطقة الغربية بناد واحد باسم نادي التضامن وكان شرف كبير أنه أول ناد يوضع له حجر الأساس هو نادي التضامن من قبل سمو ولي العهد ولكن مماطلة المؤسسة العامة للشباب والرياضة في بناء هذا المشروع أدت إلى تفكك هذا الاندماج، يعني كان هناك انتظار طويل من قبل مراكز الشباب في المنطقة الغربية لبناء هذا المركز ليجمع جميع جهود الشباب في مركز واحد وهو ناد نموذجي يضم جميع المناطق الغربية ولكن هناك أسباب لا نعلمها عن التأخير. ولكن في الفترة الأخيرة هناك وجه سؤال من قبل النائب الشيخ حسن سلطان إلى وزير التربية والتعليم لمعرفة مصير هذا النادي ولكن للأسف تلقينا من قبل وزير التربية والتعليم خطابا مطولا يفيد بإلغاء إقامة هذا المشروع، وهناك أسباب عديدة طرحتها طبعا ولكن هذه الأسباب هي بالأساس هي مماطلة المؤسسة العامة للشباب والرياضة لبناء هذا النادي أدت إلى هذه التداعيات التي هي خروج بعض المناطق أو القرى من هذا الاندماج.

وما علاقة وزارة التربية والتعليم بالموضوع؟

- لأن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي هو الوزير المسئول أمام السلطة التشريعية عن الشئون الرياضية وليس رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة، فالخطاب جاء من قبل وزير التربية والتعليم. ولكن تضمن هذا الخطاب وللأسف الكبير أن الكلفة الإجمالية للمشاريع اللي سووها في المنطقة الغربية اعتبروها أن هذه الميزانية المخصصة للمشروع تم توزيعها على المراكز الشبابية في المنطقة الغربية، على سبيل المثال إذا قلنا هناك إعادة تأهيل للصالة الرياضية في كرزكان هذي أقاموها تقريبا في 2005 وكانت بكلفة تقريبا 84 ألف دينار بالإضافة إلى إنشاء ملعب حديث الحين بيسوونه في كرزكان أيضا تعويض عن الملعب الذي يقام عليه بدل نادي التضامن وهذا قائمين عليه يسوونه بـ 200 ألف دينار بالإضافة إلى إنشاء ملاعب خارجية كان في 2008 سووه في كرزكان 7.200 ألف إنشاء أستاذ رياضي لكرة القدم في اتحاد الريف، وهذا أقيم في 2006 بمبلغ تقريبا 361 ألفا. أيضا هناك اتحاد الريف وتأهيل الصالة الرياضية في سنة 2005 بـ 5560 دينارا، إنشاء ملعب بالحشيش الصناعية في المالكية في 2009 بـ 227 ألف دينار، إنشاء ملاعب ثلاثية في المالكية تقريبا هذا يقام جديد في 2010 بـ 40 ألف دينار، أيضا هناك عمل مدرجات لجمهور ملعب المالكية هذا بعد يقام في 2010 بـ 60 ألف دينار، إنشاء ملاعب شاطئية يكون على ساحل المالكية سووه في 2009 بـ 6 آلاف دينار وإنشاء ملاعب خارجية في المالكية بيكون 7200، وإعادة تأهيل الصالة الرياضية في نادي داركليب أقيم في 2005 تقريبا بـ 112 ألف دينار، وإنارة ملعب كرة داركليب في 2006 أقيم اللي هو 10.500، وإنشاء ملاعب شاطئية في داركليب في 2008 أقيم هذا بـ 4 آلاف دينار، بالإضافة إلى ملاعب سداسيات وهذا سوف يقام حاليا جاري العمل عليه في دمستان في 2010 بـ 340 ألف دينار، إنشاء ملعب سداسي في الهملة وهذا أقيم فعلا في 2009 بـ 150 ألفا، وأيضا إنشاء ملعب مزروع في بوري وهذا بيقام الآن في 2010 بـ 174 ألفا، إجمالي هذه المبالغ التي صرفت في المنطقة الغربية اعتبروها يعني مقدورها بجموعها تقريبا مليون وخمسمئة وثمانية وثمانين ألف دينار هذي أقيمت عدة مراكز وحسبت أن هذي هي الميزانية المخصصة لنادي التضامن. إذا نادي التضامن ألغي من على خارطة المؤسسة العامة للشباب والرياضة.

لكن على أي أساس يتم توزيع هذه المبالغ في الوقت الذي وضع ولي العهد الحجر الأساس لإنشاء نادي التضامن؟

- سؤال مهم جدا، أعتقد أنه كان هناك غموض لدى المؤسسة العامة للشباب والرياضة لمصير هذا النادي، كان هناك مماطلة رغم متابعة إدارة نادي التضامن مع المؤسسة العامة للشباب والرياضة لمعرفة مصير النادي، إلا أن هناك كان تجاهل كبير من قبل المؤسسة، أنا شخصيا طرحت في زيارة رئيس المؤسسة العامة الشيخ فواز في افتتاح نادي الشباب سؤالا: هل هناك نية لعمل أو إقامة نادي التضامن على غرار نادي الشباب؟ فقال لي فعلا موجودة الميزانية وسوف يقام هذا النادي في 2007 أو 2008. لكن تجينا الحين رسالة من قبل وزير التربية يقول فيها لا، وميزانية النادي وزعت على بقية الأندية ومراكز المنطقة في 2005 إذا كان هناك تناقض شديد بين الواقع اللي صار وبين كلام أو رد المؤسسة العامة للشباب والرياضة، أصبح مجلس إدارة نادي التضامن في غموض ما يعرفون هذا المصير إلى الآن لو ما رد علينا وزير التربية والتعليم من سؤال النائب الشيخ حسن لما عرفنا هذا المصير.

وهل نادي التضامن أو مجلس الإدارة الحالي استفاد من هذا المبلغ المخصص؟

- أعتقد ما استفاد، هو وزع على بقية المراكز المنطوية ضمن الاندماج، يعني إذا كل الأندية والمراكز على سبيل المثال كرزكان استفادت، الهملة استفادت، بوري كانت مندمجة وتخلت عن هذا الدمج واستفادت، اتحاد الريف أيضا يعني هذا كان أحد الأندية المندمجة ضمن نادي التضامن هم استفادوا كمراكز، لكن أين النادي الموحد الذي يجمع كل هذه المنطقة في نادٍ واحد نموذجي يكون هناك متعدد الأنشطة فيه أصبح في خبر كان بسبب الغموض الذي اتبعته إدارة المنشآت الرياضية في المؤسسة العامة للشباب والرياضة.

إذا أنتم كمجلس بلدي حاليا بالتنسيق مع مجلس إدارة النادي كيف ستتعاملون مع الموضوع في ظل هذه المعلومات؟

- طبعا هناك اجتماعات تنسيقية مع الأندية المندمجة ضمن النادي مع عضو المجلس البلدي ومع النائب، هناك اجتماعات دورية حتى وجهاء المنطقة اجتمعنا عدة مرات، نحاول إيجاد حل لإعادة فكرة الدمج أيضا، لكن لا يمكن أن يكون هناك اندماج من دون أن يكون هناك ناد نموذجي للمنطقة يجبر جميع الأندية والمراكز على الاندماج في هذا النادي، فلا يمكن أن تتبعثر هذه الأندية، وبعدين يقول اندمجوا من دون وجود مقر يجمع الجميع. فهذا هو السبب الرئيسي. فخلنا نضرب على الأساس لعدم اندماج هذه الأندية.

العدد 2763 - الثلثاء 30 مارس 2010م الموافق 14 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:01 م

      مواطن دايخ

      بس يابحر!

    • زائر 4 | 5:40 ص

      الكستنائي

      الحمد لله قريب بيستوي مركز شباب دمستان .. واحنا مو محتاجين لا للتضامن ولا غيره .. ونادي التضامن فقط هو كرزكان ..!! يعني لا بوري ولا شهركان ولا دمستان ..

    • زائر 3 | 3:32 ص

      لماذا الظلم والتوزيع الجائر للأندية

      هناك ظلم في دعم الأندية الرياضية وتمييز بحسب المناطق . الله يكون في عونكم يا أهالي دمستان إذا لا يوجد لديهم نادي ولا حتى قطعة أرض مخصصة للعب الشباب والأطفال

    • زائر 2 | 1:01 ص

      وين حق دمستان؟

      أولاً مقر هذا النادي وحجر الأساس في دمستان، واذا الميزانية وزعت على المناطق فأين حق دمستان؟ لا نادي لا ملعب مثل باقي القرى وش هالظلم والاجحاف؟ وأكيد ما يمبون المناطق تتوحد هذي ما تخدم أهدافهم......

    • فيلسوف | 12:55 ص

      لان يبون يدمجون الاندية

      نية دمج الاندية اهو السبب في المماطلة

    • زائر 1 | 11:17 م

      ياعلايه ياعلايه سقت عليش المايه ياعلايه

      ياعلايه ياعلايه سقت عليش المايه ياعلايه
      ياعلايه ياعلايه سقت عليش المايه ياعلايه
      ياعلايه ياعلايه سقت عليش المايه ياعلايه
      ياعلايه ياعلايه سقت عليش المايه ياعلايه

اقرأ ايضاً