العدد 630 - الخميس 27 مايو 2004م الموافق 07 ربيع الثاني 1425هـ

مسكينة زوجة البخيل!

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

قد يصبح الزوج أنانيا في بعض الحالات... يمرح، يلعب، يجمل هندامه، يلبس أفضل الثياب، ويتعطر بأفضل العطور... تنظر اليه فتخاله فارس أحلام قدم للتو من عرسه الجميل، يحمل ثقافة ويتوسع في اطلاعه المعرفي وكذلك السياحي... يخرج من بلد إلى بلد، ومن محطة إلى محطة مشغولا بتجديد نضارته وشبابه... فتقول في نفسك: هنيئا لزوجته، فلا شك انها تعيش السعادة، والناس يغبطونها على هذا الزوج المثالي الانيق... تدقق في الامر واذا بها امرأة مهمولة ملقاة على الرف... وهذا ما يقودنا إلى بعض المشكلات الزوجية الأنانية... كما انك تحب ان تعيش، ان يتجدد جمالك، ان تتوسع علاقاتك الاجتماعية، ان تكتشف مزيدا من الحضارات والدول كذلك هي زوجتك.

ترى البعض يشتري له أفضل اللباس لكنه يحاسبها على اقل القليل، بعض هؤلاء لا يترك بلدا الا زاره لكنك لو سألت عن زوجته تجدها في منزل ابيها طيلة سفره هي مع ابنائها... ألا ترون أن هناك ازواجا لو قارنتهم بزوجاتهم لخلت زوجاتهم امهاتهم؟ طبعا ليس دائما الزوج هو المقصر، تارة الزوجة لها دور ايضا، فهي لا تهتم بجمالها، بحداثتها، بتجديد نضارتها، والمرأة المثالية هي التي دائما ما تعيش تجددا، ولكن في المقابل ماذا تفعل زوجة الفقير؟

يحكى أن رجلا فقيرا مات، فقيل لزوجته: ما خلف لك زوجك من الميراث؟ قالت: عدة اربعة اشهر وعشرة ايام.

الفقر ليس عيبا وكم من اسرة فقيرة تعيش حياة افضل من اسر الاغنياء؟ خصوصا اذا كان الزوج غنيا ولكنه يعيش بخلا. فإن قمة الجنون ان يعيش المرء فقيرا ويموت غنيا.

وساعد الله المرأة التي تعيش مع زوج بخيل، فالبخيل كما يقول بوشكين: «البخيل شخص يعيش طيلة حياته من دون ان يذوق طعم الحياة». فزوجة البخيل تعاني الأمرين، ترى صديقاتها يلبسن افضل اللباس ويعشن افضل عيشة وهي مكانك سر... هذه الزوجة لا تشعر بطعم الحياة. لذلك ينبغي للزوج ان يراجع نفسه، فالبخل شر صفة يتحلى بها الزوج... فالحب يموت بسبب البخل. قيل ان زوجة جحا كانت تعاني من بخله... جلست معه هذه المسكينة على مائدة الطعام فرأته يأكل التمر مع نواته. فسألته عن السبب فقال: اني آكله مع النواة لأن البقال عندما وزن التمر وزن معه النواة. ويروى عن بخيل طرق بيته رجل، فقال: اني ضيف الله، فأجابه البخيل: ان هذا ليس بيت الله وانما بيته هناك وأشار الى الجامع القريب منه.

اعتقد بأنه ليس من حق البخلاء ان يتزوجوا، لأنهم سيجنون على زوجاتهم وابنائهم، فيصبح الابناء يعانون عقد الحرمان والزوجة تعاني قهر القلب وتعاسة الحظ.

والتعاسة تكبر عندما يكون الزوج بخيلا وكذلك انانيا وكذلك متسلطا. بعض شكاوى النساء على بعض الازواج ان الزوج يستأثر براتب زوجته، على رغم أن ذلك لا يجوز شرعا. فعلا اليد المضمومة لا تستطيع ان تصافح احدا، والشخص البخيل ليس بامكانه ان يصافح زوجته ولا اولاده فضلا عن اهله وأصدقائه.

دعونا نعمل من أجل خلق اسرة جميلة... عليك ان تؤهل زوجتك كما تعمل على تأهيل نفسك، والحديث يقول: «نساؤكم في الدنيا نساؤكم في الآخرة».

إشارات

- التقيت أعضاء نقابة غرفة تجارة وصناعة البحرين وأتمنى أن احصل على شكاوى الموظفين عبر الايميل.

- شكرا لبتلكو على توفيرها سيارة اسعاف لسترة، ونتمنى من وزارة الصحة توفير الطاقم الطبي.

- مازال أكثر من 24 مركب صيد (بانوشات) لمواطنين بحرينيين محجوزة في قطر. إلى متى سيصبر هؤلاء وقد تقطعت ارزاقهم؟ علما ان بعض هؤلاء للتو قد اشترى هذا المركب بقيمة 30 ألف دينار!

- ماذا سيكون مصير ملف الاوقاف لو سلم لبعض النواب؟ مصيره الفشل.

- متى يعدل الكادر الوظيفي لموظفي الاوقاف؟ وإلى متى يبقى بعض الموظفين بعقود مؤقته؟

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 630 - الخميس 27 مايو 2004م الموافق 07 ربيع الثاني 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً