العدد 2769 - الإثنين 05 أبريل 2010م الموافق 20 ربيع الثاني 1431هـ

اليمن يبحث التعاون الزراعي مع البنك الدولي

ناقش رئيس مجلس الوزراء اليمني، علي مجور، يوم أمس الأول (الأحد) بالعاصمة (صنعاء) مع فريق البنك الدولي برئاسة رئيس قطاع التنمية الريفية والزراعية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لويس كوستا نيتو، علاقات التعاون بين اليمن والبنك الدولي في مجال التنمية الزراعية وسير المشاريع التي يساهم البنك في تمويلها في هذا القطاع.

وتم خلال اللقاء التطرق إلى جهود الحكومة في مجال التوعية بالأضرار المختلفة لزراعة القات وخصوصا الأضرار الصحية والاستنزاف الجائر للمياه الجوفية، وأهمية إعداد برنامج متكامل للتخفيف من تلك الأضرار ومراعاة التأثيرات لهذه العملية.

وتناول اللقاء أهمية الدور اليمني في إطار مجموعة 77 زائدا الصين الخاصة بالتغيرات المناخية.

ولفت رئيس الوزراء، فيما يخص بالحد من زراعة القات، إلى الحاجة بهذا الجانب إلى برنامج متوسط وطويل المدى للتوعية ومواجهة الأضرار المختلفة لزراعة وتعاطي القات، مؤكدا ترحيب الحكومة بمقترح فريق البنك الدولي الخاص بإنشاء مركز إقليمي بحثي بشأن القات والطرق الكفيلة بتحقيق الأهداف المنشودة في هذا الجانب.

بدوره أبدى رئيس قطاع التنمية الريفية في البنك الدولي،

استعداد البنك لتعزيز مساهمته في مساندة جهود الحكومة للحد من التوسع في انتشار زراعة القات على حساب المحاصيل الزراعية الأخرى، وكذلك التوعية بأضراره المختلفة وذلك عبر التعاون الثنائي ومن خلال مركز إقليمي لأبحاث القات يشمل إلى جانب اليمن إثيوبيا وجيبوتي.

مشيرا إلى حرص البنك على دعم برنامج الحكومة في التوعية المختلفة بالتغيرات المناخية والحد من الانبعاث الحراري عبر إحلال الوسائل والمواد صديقة البيئة.

اجتماع يمني أردني يبحث موضوعات النفط والغاز والمعادن

بدأت يوم أمس الأول (الأحد) في العاصمة الأردنية (عمَّان) اجتماعات اللجنة الفنية اليمنية - الأردنية المشتركة في مجال النفط والغاز والمعادن والمنبثقة عن الدورة الحادية عشرة للجنة العليا اليمنية الأردنية المشتركة.

وتناقش اجتماعات اللجنة على مدى ثلاثة أيام ويترأس جانب اليمن فيها، نائب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية، علي شملان، وعن الجانب الأردني، مساعد مدير عام سلطة المصادر الطبيعية لإدارة المساحة الجيولوجية، درويش جاسر، مجالات التعاون القائم بين البلدين في مجالات النفط والغاز والمعادن، ومجالات الاستثمار في النفط والصناعات الإستخراجية والمعدنية، والفرص المتاحة في هذا المجال.

كما سيبحث الجانبان تعزيز التعاون في مجال تبادل المعلومات والمطبوعات الخاصة بالاستكشافات النفطية والمسوحات الجيولوجية المنفذة.

وأشار نائب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية، في تصريحات صحافية، إلى أهمية الاجتماعات في تبادل الخبرات والمعلومات بين اليمن والأردن بهدف التكامل في شئون علوم الأرض والطرق المستحدثة بما فيها الربط بين شبكتي الرصد الزلزالي في البلدين والاستفادة من فرص الاستثمار في المجالات التعدينية والنفط والغاز.

وأكد استعداد اليمن تقديم التسهيلات كافة للمستثمرين الأردنيين في مجال النفط والثروة المعدنية.

العدد 2769 - الإثنين 05 أبريل 2010م الموافق 20 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً