العدد 635 - الثلثاء 01 يونيو 2004م الموافق 12 ربيع الثاني 1425هـ

غازي أحمد عجيل الياور

باختيار الشيخ غازي أحمد عجيل الياور رئيسا للجمهورية العراقية أمس يكون هو الرئيس السادس الذي يتولى هذا المنصب منذ اعلانها في العام 1958.

- ولد في مدينة الموصل في العام 1958.

- مهندس مدني ومن عائلة مشهورة في العراق والدول الخليجية إذ سبق لوالده ان شغل مناصب في البرلمان زمن فترة الملكية في العراق وينتمي الى قبيلة شمر احدى أكبر العشائر العراقية كما تربطه علاقات قوية بالأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية ويدير شركة كبيرة مقرها الرياض.

- تخرج مهندسا في جامعة البترول والمعادن في المملكة العربية السعودية ثم اكمل دراسته في جامعة جورج تاون الاميركية وحصل على شهادة الماجستير في الهندسة ثم عاد إلى المملكة ليؤسس شركة كبيرة للاتصالات.

- عاش لمدة 15 عاما في السعودية إلى أن عاد إلى العراق في الرابع من ابريل/ نيسان من العام الماضي.

- هو نجل الشيخ أحمد عجيل الياور شيخ مشايخ شمر في العراق وسورية والسعودية والخليج والذي كان عضوا في مجلس الأعيان خلال الحقبة الملكية وقاد عشائر شمر في العراق للمشاركة في حركة العقيد عبدالوهاب الشواف العسكرية التي اندلعت في الموصل (370 كيلومترا شمال غرب بغداد) ضد نظام الرئيس الراحل عبدالكريم قاسم العام 1959 وبعد فشلها هرب إلى سورية القريبة ومنها إلى الأردن التي عاش فيها حتى سقوط قاسم العام 1963 إذ عاد الى الموصل وبقي فيها حتى وفاته في نهاية الستينات

العدد 635 - الثلثاء 01 يونيو 2004م الموافق 12 ربيع الثاني 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً