العدد 641 - الإثنين 07 يونيو 2004م الموافق 18 ربيع الثاني 1425هـ

الخليج... والمحيط

الصحافيون المصريون يستنكرون الحكم على البرغوثي

أعربت نقابة الصحافيين في القاهرة عن استنكارها الشديد لإقدام محكمة في «إسرائيل» على إصدار حكم على أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي بالسجن مدى الحياة. ووصف بيان صادر عن النقابة أمس محاكمة البرغوثي بأنها «هزلية»، مشيرا إلى أن العالم كله رفض وأدان هذه المحاكمة، كما وصف البيان المحكمة التي أصدرت الحكم بأنها تفتقر إلى أية مشروعية. وأكد أن الشعب الفلسطيني له حق ثابت ومشروع في الكفاح والمقاومة من أجل انتزاع حقوقه وأرضه المغتصبة من براثن الكيان المسلح بعنصريته وعدوانيته وبدعم سياسي واقتصادي وعسكري غير محدود من الولايات المتحدة.


الخارجية السورية تنشر بيانا عن وضع الجولان

أكدت سورية ان «إسرائيل» مازالت مستمرة بنمط ثابت ومتزايد في مصادرة ما تبقى من الأراضي الزراعية وتوسيع المستوطنات في الجولان السوري المحتل ضمن خطتها الهادفة إلى مضاعفة عدد المستوطنين فيها. وجاء بيان قدمه مدير إدارة المنظمات والمؤتمرات الدولية في وزارة الخارجية السورية بشار الجعفري أمام اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة ونشرته الخارجية السورية أمس، جاء فيه ان «إسرائيل» مازالت تمارس قهر المواطنين السوريين الرازحين تحت نير الاحتلال في الجولان المحتل وقمع حرياتهم الأساسية واعتقالهم وتعذيبهم في السجون الإسرائيلية والتحكم باقتصادهم الزراعي والاستيلاء على مصادر المياه وحجبها عنهم وتلويث البيئة.


إطلاق أربع قذائف من لبنان باتجاه «إسرائيل»

قال متابعون في منطقة الناقورة جنوب لبنان ان أربع قذائف أطلقت فجر أمس باتجاه «إسرائيل». سقطت واحدة منها في البحر والثانية في التلال الواقعة في الأراضي اللبنانية شمال الخط الأزرق الفاصل مع «إسرائيل» فيما لم تنفجر قذيفتان. وقالت قناة «المستقبل» اللبنانية التي أوردت النبأ ان قوى الأمن تتابع الوضع عن كثب وتسير دوريات مكثفة في المنطقة. إلى ذلك حلقت ثلاث طائرات حربية إسرائيلية في أجواء الجنوب اللبناني بعد إطلاق تلك الصواريخ.


نواب أردنيون يرفضون إعفاء جمركيا لسياراتهم

رفضت مجموعة من أعضاء حزب مجلس النواب الأردني قبول أية مبالغ مالية قد تعرضها الحكومة على النواب بدلا عن الإعفاء الجمركي على سياراتهم الذي قررته الحكومة في وقت سابق، وأكدوا رفضهم المطلق لقبول أية هبات مالية من الحكومة أيا كان حجمها أو شكلها نقدية أو عينية. وقال مصدر نيابي في تصريح لصحيفة «العرب اليوم» الأردنية أمس: «إن كتلة نواب جبهة العمل الإسلامي رفضت الإعفاء الجمركي وأكدت أن نوابها لن يقبلوا تحت أي ظرف كان أية مبالغ مالية قد تصرفها الحكومة للنواب». وشدد المصدر على انه لا يجوز للحكومة مخالفة قوانين الصرف المالي التي أقرت من خلال موازنة الدولة كما انه لا يوجد في بنود القانون ما يسمح للحكومة بصرف مبالغ مالية لأعضاء مجلس النواب.


خضر: إعادة فتح سفارتنا في بغداد سابق لأوانه

أعلن الأردن أمس ان موضوع إعادة فتح السفارة الأردنية في بغداد أمر لم يطرح لغاية الآن. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية أسمى خضر التي كانت تتحدث إلى الصحافيين إن موضوع إعادة فتح السفارة الأردنية في بغداد لم يطرح لغاية الآن بسبب الوضع الأمني في العراق، مشيرة إلى استمرار وجود أردني قائم بالأعمال في بغداد، وإلى تقليص حجم البعثة الدبلوماسية الأردنية العاملة في العراق نتيجة الوضع الأمني.


إعادة مجموعة كردية من لبنان إلى العراق

أعلن الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في جنوب لبنان ستيفان دي ميستورا أمس ان المنظمة الدولية نجحت في إعادة مجموعة كردية عراقية إلى بلادها بعدما لجأت إلى لبنان لثلاث سنوات هربا من النظام العراقي السابق. وكان 46 كرديا اجتازوا الحدود اللبنانية الإسرائيلية في أغسطس/ آب 2001 لكن «إسرائيل» رفضت استقبالهم كما رفض لبنان استقبالهم أيضا. وبقيت المجموعة قرب بلدة الناقورة على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية، إذ قررت القوة الدولية العاملة في بيروت استضافتها «لدوافع إنسانية، نظرا إلى العقوبة القاسية التي كان أعضاء هذه المجموعة سيتعرضون لها من قبل النظام العراقي آنذاك»، وفق بيان دي ميستورا.


مصادرة ممتلكات موظفين حكوميين سوريين

ذكرت تقارير صحافية سورية أمس أن وزير المالية السوري محمد الحسين أصدر أوامر لمصادرة ممتلكات مجموعة من موظفي الحكومة لضمان استرداد خزانة الدولة لمستحقاتها لديهم وتقدر بحوالي 570 ألف دولار. وقالت صحيفة «تشرين» السورية الرسمية إن قائمة المسئولين المصادرة أموالهم تشمل المدير العام السابق لإدارة الري في إقليم السويداء جنوب غرب سورية وعددا من مسئولي حوض نهر اليرموك بينهم المدير السابق لحوض اليرموك في إقليم درعا لضمان استرداد حوالي 5,8 ملايين ليرة سورية. وقالت إن قرار المصادرة اتخذ بناء على طلب الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش وذلك نتيجة التحقيق في عملية شراء مقر لفرع الري بالسويداء.


عبيد يرد على بوش وشيراك بشأن لبنان

اعتبر وزير الخارجية اللبناني جان عبيد أن أكبر مساعدة تقدمها الدول الغربية للبنان لاستعادة سيادته وحريته وتحرير ما تبقى من أرض جنوبه هي سلوك اقصر الطرق إلى تحقيق السلام العادل والشامل والثابت عبر حمل «إسرائيل» على تنفيذ القرارات الدولية والعودة إلى القانون الدولي وإلى خط الرابع من يونيو/ حزيران 1967 في حدود لبنان والجولان. جاء ذلك في رد لوزير الخارجية اللبناني على دعوة الرئيسين الأميركي جورج بوش والفرنسي جاك شيراك إلى توفير الحرية والسيادة للبنان ليتمكن شعبه من الاختيار بحرية مستقبله من دون تدخل قوات أجنبية

العدد 641 - الإثنين 07 يونيو 2004م الموافق 18 ربيع الثاني 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً