العدد 649 - الثلثاء 15 يونيو 2004م الموافق 26 ربيع الثاني 1425هـ

طريقة جديدة لتنظيف الرمال الملوثة بالنفط

طور علماء من مدرسة المناجم في نانت، غرب فرنسا، طريقة لتنظيف الرمال الملوثة بالنفط تقوم على تمرير تيار من الهواء الساخن عبرها، على طريقة تحضير فشار الذرة، وأطلقوا على المشروع «ترمير». وتقوم الطريقة الجديدة على تعليق حبيبات الرمل الملوثة في الهواء وإحراق النفط العالق بها على حرارة تصل الى 850 درجة مئوية.

والطريقة الجديدة أنظف من الطرق المستخدمة حتى الآن، فهي تنتج ثاني اوكسيد الكربون والهيدروجين وليس الكبريت ولا اوكسيد الازوت. كما انها اقل كلفة بالنصف تقريبا ويمكن إجراؤها في مصنع لحرق النفايات المنزلية يستخدم طريقة تعليق النفايات في الهواء الساخن.

وبهذه الطريقة يتم إحراق الرمال مع النفايات فينتج عنها طاقة ورمال ورماد. وتستخدم الرمال بعد تنظيفها عادة في أعمال الردم. وجربت مدرسة المناجم في نانت الطريقة الجديدة بنجاح في محرقين نموذجيين وعلى رمال ملوثة بالفيول الثقيل والخفيف والمختلطة بمياه البحر.


جائزة زايد للبيئة توقع مذكرة مع برنامج الأمم المتحدة

وقعت جائزة زايد الدولية للبيئة مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة لتعزيز آفاق التعاون الفني والعلمي. وتتضمن مذكرة التفاهم تقديم الدعم الفني للجائزة والمتمثل في المشاركة في اختيار المحكمين واللجان الأخرى والمشاركة في الإعداد والتنظيم للأنشطة التي يتضمنها برنامج عمل الجائزة في دورتها الثالثة بما في ذلك المؤتمر العالمي عن السياحة القابلة للاستدامة وتنظيم ورش العمل على المستوى الإقليمي في مجالات المواصفات القياسية وإدارة النفايات الحضرية ونوعية الهواء داخل المباني. كما تتضمن مشاركة برنامج الأمم المتحدة في وضع برنامج المركز الإقليمي لمكافحة التلوث عبر الحدود الذي أعلنت إنشاءه في ختام مؤتمر دبي الدولي عن تلوث الغلاف الجوي الذي عقد في فبراير/ شباط الماضي. ويهدف برنامج الأمم المتحدة للبيئة من خلال هذه الشراكة مع الجائزة إلى تفعيل البرامج الفنية والعلمية المشتركة. وأكد المشاركون تطلعهم إلى تعزيز وتقوية أواصر العلاقة عبر التعاون مع الجائزة في المجالات كافة التي تنهض بالعمل البيئي، وأشادوا بالدور المهم الذي تقوم به الجائزة على الساحتين الإقليمية والدولية وتشكيلها حافزا متميزا للعلماء والباحثين العالميين للمساهمة في حل القضايا والمشكلات البيئية وتطوير العمل البيئي

العدد 649 - الثلثاء 15 يونيو 2004م الموافق 26 ربيع الثاني 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً