العدد 656 - الثلثاء 22 يونيو 2004م الموافق 04 جمادى الأولى 1425هـ

صالح العوفي

أعلن تنظيم القاعدة تعيينه صالح محمد عوض الله العلوي العوفي زعيما لما يسمى «تنظيم القاعدة في جزيرة العرب»، خلفا لعبدالعزيز المقرن الذي قتل مع ثلاثة من رفاقه حديثا في عملية أمنية بحي الملز في مدينة الرياض.

- التحق بمدرسة سيف الدولة الحمداني بحي «الدويمة» الشعبي في المدينة المنورة ثم توجه إلى العاصمة للالتحاق بدورة أعمال سجون تابعة لمدينة تدريب الأمن العام ليتخرج فيها العام 1987 برتبة جندي أول.

- لم يبق في عمله أكثر من ثلاث سنوات، إذ فصل من العمل لما وصف بأنه «انعدام انضباط عسكري» من جانبه.

- أبرز صفاته كما كان يذكرها رفاقه في العمل هي الذكاء والجسارة التي أهلته لخلافة المقرن، وإن كانت مصادر أمنية أكدت أنه لا يمتلك الخبرة الميدانية الكافية التي كان يتمتع بها المقرن. كما يقول عنه رفاقه أيضا إنه يملك بنية هزيلة ولكن طباعه خطرة.

- في العام 1993 سافر إلى أفغانستان للمرة الأولى ليعود بعدها بعام ويؤسس بشكل مفاجئ معرضا ضخما للسيارات في المدينة المنورة.

- من أبرز الحوادث في حياته لقاؤه زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وزعيم حركة طالبان الملا محمد عمر في أفغانستان قبل وقوع هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 في الولايات المتحدة.

- تنقل مستخدما حجة استيراد السيارات بين السعودية وألمانيا مرورا بمطار دبي في الامارات العربية المتحدة ما مكنه من الاتصال خلال تلك المرحلة بخلايا إرهابية في ألمانيا واستخدام تجارته الجديدة، فيما يمكن وصفه بغسل أموال إذ لم يكن يشغل وظيفة آنذاك ليأتي بهذا الرصيد الضخم.

- جمعته علاقة بشخص يدعى فهد سمران الصاعدي الذي كان توفي إثر انفجار بمنزل استخدم مستودعا للأسلحة بحي الجزيرة في العاصمة الرياض منتصف مارس/ آذار الماضي. وبدا أن العلاقة تجاوزت حقيقة أنهما ينتميان إلى القبيلة نفسها ونشآ في المدينة المنورة

العدد 656 - الثلثاء 22 يونيو 2004م الموافق 04 جمادى الأولى 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً