العدد 659 - الجمعة 25 يونيو 2004م الموافق 07 جمادى الأولى 1425هـ

أحمد زويل

وصل الى بكين أمس العالم المصري أحمد زويل في زيارة للصين تستغرق أسبوعا تقوم خلالها ثلاث جامعات صينية بتكريمه هي جامعة «بكين» وجامعة «ووهان» وجامعة «فودان».

- ولد في مدينة دمنهور بجمهورية مصر العربية في 26 فبراير/ شباط العام 1946.

- بدأ تعليمه الأولي في دمنهور، ثم انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق (مقر عمل والده) إذ أكمل تعليمه حتى المرحلة الثانوية ثم التحق بكلية العلوم جامعة الاسكندرية العام 1963 وحصل على بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء العام 1967 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف ثم حصل على شهادة الماجستير من جامعة الاسكندرية.

- بدأ مستقبله العملي كمتدرب في شركة «شل» في مدينة الاسكندرية العام 1966 واستكمل دراساته العليا بعد ذلك في الولايات المتحدة، إذ حصل على شهادة الدكتوراه العام 1974 من جامعة بنسلفانيا وبعد شهادة الدكتوراه، انتقل الى جامعة بيركلي بولاية كاليفورنيا وانضم لفريق الأبحاث هناك.

- في العام 1976 عُين في كلية «كالتك» كمساعد أستاذ للفيزياء الكيماوية وكان في ذلك الوقت في سن الثلاثين وفي العام 1982 نجح في تولي منصب أستاذ للكيمياء، وفي العام 1990 تم تكريمه بالحصول على منصب الأستاذ الأول للكيمياء في معهد لينوس بولينج.

- في سن الثانية والخمسين فاز بجائزة بنيامين فرانكلين بعد اكتشافه العلمي المذهل المعروف باسم «ثانية الفيمتو» وهي أصغر وحدة زمنية في الثانية، وتسلم جائزته في احتفال كبير حضره 1500 من أشهر العلماء والشخصيات العامة مثل الرئيسين السابقين للولايات المتحدة الأميركية جيمي كارتر وجيرالد فورد وغيرهما.

- في العام 1991 تم ترشيحه لجائزة نوبل في الكيمياء وبذلك يكون أول عالم عربي مسلم يفوز بتلك الجائزة في الكيمياء.

- يشغل عدة مناصب وهي الأستاذ الاول للكيمياء في معهد لينوس بولينج وأستاذ للفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ومدير معمل العلوم الذرية، وأبحاثه تهدف الى تطوير استخدامات أشعة الليزر للاستفادة منها في علم الكيمياء والأحياء

العدد 659 - الجمعة 25 يونيو 2004م الموافق 07 جمادى الأولى 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً