العدد 672 - الخميس 08 يوليو 2004م الموافق 20 جمادى الأولى 1425هـ

السعودية تسعى لأن تصبح أكبر مصدّر نفط لليابان

أعرب رئيس شركة «أرامكو» السعودية للنفط عبدالله جمعة عن أمل بلاده في أن تكون أكبر مُصدر للنفط الخام لليابان بأسرع وقت ممكن العام الجاري.

وقال جمعة في حديث لصحيفة «نيهون كيزاي شيمبون» اليابانية نشرته أمس (الخميس): «إن شركة أرامكو تهدف الى تعزيز صادرات النفط الخام لليابان ومواصلة التعامل مع شركات بيع النفط بالجملة اليابانية بالشروط نفسها مثل شركة «شوا شيل سيكيو. كيه. كيه» الموزعة للنفط ومقرها طوكيو».

وكانت «شوا شل» أعلنت يوم الاثنين الماضي ان أكبر حامل أسهم فيها وهي مجموعة شركات «رويال/ داتش شل جروب» ستبيع حصة تبلغ نحو 15 في المئة في الشركة الموزعة للنفط الى أرامكو، فيما تمثل هذه الصفقة أول مساهمة رأس مال سعودية لشركة موزعة كبرى في اليابان.

واعتبر المسئول السعودي في رده على سؤال عن هذه الصفقة بأنها خطوة لتعزيز العلاقات مع اليابان أحد أهم الأسواق بالنسبة الى أرامكو.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية ان جمعة أبلغ الصحيفة اليابانية بأن المملكة العربية السعودية ليست لديها خطط فورية لتغيير سياستها لتشغيل نسبة تتراوح مابين 80 و85 في المئة من الطاقة الإنتاجية اليومية التي تبلغ 10 ملايين برميل على رغم انها يمكن ان تزيد انتاجها اليومي للنفط الى ما يترواح مابين 120 و150 مليون برميل إذا مادعت الضرورة.

كما أكد جمعة لزبائن شركة أرامكو اليابانيين أن السعودية تبذل قصارى جهدها لحماية منشآتها النفطية من هجمات إرهابية حسبما ذكرت الصحيفة

العدد 672 - الخميس 08 يوليو 2004م الموافق 20 جمادى الأولى 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً