العدد 686 - الخميس 22 يوليو 2004م الموافق 04 جمادى الآخرة 1425هـ

جون إدواردز

خلال السباق التمهيدي كان السيناتور الأميركي جون ادواردز (51 عاما) الأصغر بين عدد من الساعين للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأميركية ولم يكن الأمر يقتصر على السن فحسب بل ينسحب على الخبرة أيضا.

- ولد العام 1923 لأسرة فقيرة في ساوث كارولينا وتخرج من جامعة ولاية نورث كارولينا، وحصل على إجازة في القانون منها.

- يمتاز بمظهره الشاب وجاذبيته الشديدة لدى الطبقة العاملة وهي صورة تتناقض مع صورة خصمه العجوز نائب الرئيس ديك تشيني الذي كان وجوده على التذكرة الانتخابية الجمهورية محل تدقيق في الاسابيع الأخيرة.

- ازداد تألق نجمه في الحزب خلال الانتخابات التمهيدية الديمقراطية، إذ كان آخر المنافسين الرئيسيين لكيري وهو يتقدم نحو الفوز بترشيح الحزب.

- كانت أولى غزواته في عالم السياسة دخوله سباق التنافس على أحد مقاعد مجلس الشيوخ والذي استطاع الفوز به أمام سياسي مخضرم. وبعد ذلك بعام ونصف العام فقط صار معروفا على المستوى القومي عندما وضعه آل غور نائب الرئيس آنذاك والذي كان يخوض السباق على منصب الرئيس ضمن قائمة صغيرة للمرشحين لمزاملته في التذكرة الانتخابية نائبا للرئيس.

- انضم بسنوات خبرته في المناصب العامة التي تقترب من السنوات الست إلى خصمه السابق جون كيري، ووافق على خوض الانتخابات الرئاسية القادمة معه كنائب له.

- أظهر خلال حملة الترشح روحا جذابة تصل إلى الجمهور بسهولة، الامر الذي سيساعد كيري.

- كان واحدا ممن تقدموا الصفوف في مجلس الشيوخ عند تمرير قانون الرعاية الصحية وهو يدعو لتطوير التعليم وتمتين الاقتصاد، وصوت لصالح تفويض بوش في الذهاب إلى الحرب في العراق. وهو من ناحية أخرى يعارض التجارة الحرة، وانتقد بشدة اتفاق التجارة الحرة لمنطقة أميركا الشمالية.

- تدعمت شعبيته خلال الانتخابات الديمقراطية التمهيدية ايضا بفضل رسالته الايجابية فهو نادرا ما يتورط في هجوم مباشر على خصومه

العدد 686 - الخميس 22 يوليو 2004م الموافق 04 جمادى الآخرة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً