العدد 2778 - الخميس 15 أبريل 2010م الموافق 29 ربيع الثاني 1431هـ

تأهل تاريخي للغرافة إلى الدور الثاني والاستقلال يسقط الأهلي

في دوري أبطال آسيا

تأهل الغرافة القطري الى الدور الثاني من دوري أبطال آسيا بعد فوزه الكبير أمس (الأربعاء) بأربعة أهداف لهدفين علي الجزيرة الإماراتي ضمن المجموعة الأولى. وقاد البرازيلي كليمرسون الغرافة إلى الفوز الكبير بتسجيله 3 أهداف (11 و41 و46) وأضاف المغربي عثمان العساس (65) الهدف الأخير، في حين سجل هدفي الجزيرة البرازيلي رافايل سوبيس (74) وعبد الله موسي (89).

ورفع الغرافة رصيده الى 10 نقاط في المركز الثاني خلف الاستقلال الإيراني (11 نقطة) وضمن الغرافة التأهل بغض النظر عن نتيجة مباراته الأخيرة مع الأهلي السعودي في 28 الجاري في جدة بالسعودية بعد أن فقد الأهلي وأيضا الجزيرة كل حظوظهما في التأهل.

وهذه هي المرة الأولى التي يتأهل فيها الغرافة الى دور الـ16 إذ شارك في البطولة مواسم 2006 و2008 و2009 وخرج من الدور الأول.

وقدم الغرافة عرضا جيدا على رغم البداية القوية للجزيرة الذي حاول مباغته من خلال التسديدات بعيدة المدى والتي تصدي لها حارسه قاسم برهان، وفي أول محاولة حقيقية للغرافة ومن خطأ، مرر البرازيلي جونينهو الكرة علي رأس كليمرسون خطفها داخل المرمى وسط حراسة مدافعي الجزيرة، وقبل نهاية الشوط الأول مرر جونينهو كرة بينية إلى كليمرسون فانفرد الأخير وسدد داخل المرمى محرزا الهدف الثاني.

حاول الجزيرة التماسك والعودة إلى المباراة لكن خطأ قاتل لحارس مرماه في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني سهل مهمة الغرافة في إحراز الهدف الثالث، إذ حاول الحارس مراوغة يونس محمود فخطفها منه ومررها إلى كليمرسون سددها داخل المرمى بسهولة لينهي كل آمال الجزيرة.

وكاد كليمرسون يسجل الهدف الرابع له ولفريقه لولا أن الحارس تصدى لتسديداته التي أردت إلى العساس أكملها أيضا بسهولة داخل المرمي.

وبعد أن اطمأن الغرافة ومدربه للنتيجة أجرى عدة تغييرات واستبدل لاعبيه الأساسيين يونس محمود وبلال محمد لينتهز الجزيرة الفرصة وينجح في تسجيل هدفين متأخرين.


الأهلي يسقط في طهران

وسقط فريق الأهلي السعودي أمام مضيفه استقلال طهران الإيراني 1/2.

وتقدم سيد محمد سيد صالحي بهدف للاستقلال في الدقيقة 24 ثم أدرك فيكتور سيموس التعادل للفريق السعودي من ضربة جزاء في الدقيقة 35، وفي الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول خطف حسين صادقي هدف الفوز لأصحاب الأرض.

وكرر فريق استقلال فوزه على الأهلي السعودي بعدما تغلب عليه بالنتيجة نفسها خلال المباراة الأولى بدور المجموعات التي جمعت بينهما على استاد الأمير عبد الله الفيصل في جدة.

وعزز الاستقلال موقعه في صدارة المجموعة بعدما رفع رصيده إلى 11 نقطة مقابل ست نقاط للأهلي في المركز الثالث. وحاول كلا الفريقين استغلال الفرص التي سنحت لهما في بداية المباراة ولكن مرت الربع ساعة الأولى من دون خطورة حقيقة على المرميين. وأسفر الهجوم المتوالي لفريق الاستقلال عن تسجيل هدف السبق في الدقيقة 24 بعدما تلقى سيدمحمد سيدصالحي تمريرة رائعة في مواجهة المرمى ليسدد بسهولة داخل الشباك من دون عناء.

وحصل الفريق السعودي على ضربة جزاء في الدقيقة 35 نتيجة عرقلة صاحب العبد الله داخل منطقة الجزاء، وتقدم فيكتور سيموس لتسديد ضربة الجزاء محرزا هدف التعادل لفريقه. وفي الثواني الأخيرة من عمر الشوط الأول سجل فريق الاستقلال الهدف الثاني عن طريق ضربة رأسية من نجم المباراة حسين صادقي.

ولم يشهد شوط المباراة الثاني أي جديد ليخرج الاستقلال فائزا بهدفين لهدف ويحصد نقاط المباراة الثلاث.


الوحدة يهزم زوب أهان

اجل الوحدة الإماراتي تأهل زوب أهان أصفهان الإيراني الى الدور الثاني من دوري أبطال آسيا لكرة القدم بعد فوزه عليه 1/صفر في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثانية، وسجل حسن أمين هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 71.

وكان زوب أهان في حاجة الى نقطة واحدة للتأهل الى الدور الثاني لتؤجل خسارته أمام الوحدة ذلك بعدما توقف رصيده في المركز الأول عند 10 نقاط، بانتظار مباراة الاتحاد السعودي (7 نقاط) وضيفه بونيودكور الاوزبكستاني (6 نقاط) التي تقام لاحقا.

وحقق الوحدة فوزه الأول بعد أربع هزائم متتالية ليبقى في المركز الأخير برصيد 3 نقاط.

واستحق الوحدة الفوز على رغم خوضه اللقاء بصفوف ناقصة بسبب الإصابة أو لرغبة مدربه النمسوي جوزيف هيكسبرغر إراحة بعض العناصر الأساسية وادخار جهودهم لمنافسات الدوري المحلي التي اقترب من حسم لقبه.

وانتظر الوحدة حتى الشوط الثاني ليفرض سيطرته المطلقة، وهو كان قريبا من افتتاح التسجيل بعد مجهود فردي للبرازيلي فرناندو بيانو مرر على أثره كرة الى حسن أمين الذي سدد بقوة لكن كرته أصابت قائم حارس مرمى زوب أهان عباس جاسمي (64).

لكن سرعان ما عوض حسن أمين فرصته الضائعة بتسجيل هدف المباراة الوحيد بعدما تلقى كرة محمد الشحي سددها بقوة في مرمى جاسمي الذي حاول إبعادها دون جدوى (71).

وكاد الوحدة يعزز تقدمه بهدف ثان اثر تسديدة قوية بعيدة من عبد الرحيم جمعة لكن كرته أصابت القائم مجددا (84).


كاشيما وشونبوك يواصلان الانتصارات

أضاف كل من كاشيما انتلرز الياباني وشونبوك موتورز الكوري اللذان كانا أول الفرق المتأهلة إلى الدور الثاني من دوري أبطال آسيا لكرة القدم، فوزا جديدا إلى رصيدهما بعد تغلب الأول على مضيفه تشانغ تشون ياتي الصيني 1/صفر، فيما اكتسح الثاني ضيفه بيرسيبورا الاندونيسي 8/صفر في المجموعة السادسة.

في المباراة الأولى، واصل كاشيما عروضه المميزة وحققه فوزه الخامس على التوالي بفضل شينزو كوروكي الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 36، رافعا رصيد فريقه إلى 15 نقطة في الصدارة بفارق ثلاث نقاط عن شونبوك الذي رفع عدد الأهداف التي هزت شباكه ضيفه الاندونيسي حتى الآن إلى 29، بعدما دك مرمى الأخير بثمانية نظيفة تناوب على تسجيلها البرازيلي اينيو اوليفيرا جونيور (12 و56) وسيم وو يوون (30 و80 و85) ولي دونغ غوك (40 من ركلة جزاء) وسيو جونغ جين (59) وليم سانغ هيوب (81).

وتقام الجولة الأخيرة في 28 الشهر الجاري، إذ يسعى كاشيما إلى المحافظة على الصدارة عندما يستضيف شونبوك، علما أنه فاز على الأخير ذهابا في كوريا 2/1.

يذكر أنه في حال تعادل فريقين بعدد النقاط يحتكم حينها إلى المواجهتين المباشرتين بينهما وليس إلى فارق الأهداف.


كاواساكي يبقي على آماله

وضمن المجموعة الخامسة أبقى كاواساكي فرونتال الياباني على آماله بالتأهل إلى الدور الثاني بعد فوزه الكبير على ضيفه سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي 3/صفر، مستفيدا من انتهاء مباراة ملبورن فيكتوري الاسترالي مع ضيفه غوان بكين الصيني بالتعادل صفر/ صفر.

وكان سيونغنام ضمن البطاقة الأولى عن هذه المجموعة والصدارة أيضا لأنه يملك 12 نقطة، ما سهل نسبيا من مهمة كاواساكي الذي افتتح التسجيل من الدقيقة 4 عبر تانيغوشي هيرويوكي، قبل أن يضيف تاساكا يوسوكي الثاني في الدقيقة 21، والبرازيلي ريناتو كارلوس جونيور الثالث في الدقيقة 69 من ركلة جزاء.

ورفع كاشيما رصيده إلى 6 نقاط في المركز الثالث بفارق نقطة عن غوان بكين الثاني الذي اكتفى بالتعادل مع مضيفه ملبورن فيكتوري صفر/صفر.

ويعتبر غوان بكين الأوفر حظا للحصول على البطاقة الثانية كونه سيستضيف كاواساكي.

العدد 2778 - الخميس 15 أبريل 2010م الموافق 29 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:54 ص

      غرفاوي للأبد

      مايكفيه الذهب والله يبيله كاس من الماس

اقرأ ايضاً