العدد 2783 - الإثنين 19 أبريل 2010م الموافق 04 جمادى الأولى 1431هـ

الملك يهدي العاهل السعودي خيولا عربية أصيلة

أهدى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مجموعة من الخيول العربية الأصيلة لخادم الحرمين الشريفين عاهل المملكة العربية السعودية الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وهي عبارة عن خيل عربية من أصايل البحرين من 15 مربطا تمتد جذورها إلى ما يزيد على 200 عام، قَدِم على ظهورها الجد الأكبر لعائلة آل خليفة الشيخ أحمد الفاتح وقدم لها حكام البحرين الرعاية والاهتمام، حتى أصبحت محط أنظار العالم لنقاوة دمائها وعدم اختلاطها بدماء الجياد الأخرى محافظة على أصالتها.

وفيما يأتي بعض التفاصيل بشأن الخيول المهداة: مربط خيل الحمدانيات وقدمت خيل هذا المربط إلى البحرين من المملكة العربية السعودية في أوائل القرن التاسع عشر وهي الحمدانية الجوهرا ولقبت بالحمدانية السعودية آنذاك. مربط خيل الجلابيات وهي من خيل الكحيلة المعروفة بالبنات الخمس والجلابية من خيل العتوب وقد أحضرها إلى البحرين الشيخ عبدالله بن أحمد الخليفة من المملكة العربية السعودية في أوائل القرن التاسع عشر. ومربط خيل الملولشات وهي من الخيل العربية التي تمتد جذورها بامتداد تاريخ عائلة آل خليفة الكرام وهي من خيلهم الأصيلة والنقية الدماء.

ومربط خيل العاديات وهي من خيل الكحيلة المعروفة بالبنات الخمس وكحيلة العاديات من خيل قبائل العجمان بالمملكة العربية السعودية ملكها المغفور له الشيخ حمد بن عيسى الخليفة وخيل هذا المربط تمتاز بالقوة والأصالة.

ومربط خيل الشويمات المعروفة من البنات الخمس ويرجح مؤرخو تاريخ الخيل في البحرين أن هذه الخيل من أقدم الخيل التي تواجدت على أرض البحرين ومن الخيل التي يعتز ويفتخر بامتلاكها حكام آل خليفة.

ومربط خيل كحيلة عافص تنسب إلى مربط الكحيلة المعروفة بالبنات الخمس وخيل هذا المربط تمتد جذورها إلى عمق التاريخ، خيل هذا المربط تمتاز بالقوة والأصالة.

ومربط خيل الكروش من الخيل القديمة التي تنسب إلى القبائل العربية بالمملكة العربية السعودية وبالتحديد شيوخ قبيلة شمر بمنطقة حايل في ذلك الوقت. ومربط خيل كحيلة بنت أم زرير تنسب إلى مربط الكحيلة المعروفة بالبنات الخمس وكحيلة بنت أم زرير تمتد جذورها إلى نجد بالمملكة العربية السعودية وخيل هذا المربط تمتاز بالقوة والأصالة والسرعة وهي من الخيل النادرة والمفضلة للمربين والمهتمين بتربية الخيل العربية. ومربط خيل المعنقيات وهي الخيل التي عرفت بأنها من الخيل العربية التي اشتهرت على مستوى العالم وقد أحبها حكام البحرين واهتموا بتربيتها. ومربط خيل العبيات من الخيل المعروفة بالبنات الخمس التي تمتد جذورها بامتداد جذور الخيل العربية التي انتشرت بشبه الجزيرة العربية وقد حرص على امتلاكها العديد من الحكام وشيوخ القبائل العربية والتي حرص على امتلاكها حكام البحرين أبا عن جد.

ومربط خيل الربدات إذ امتد عمر خيل هذا المربط إلى ما يزيد على مئتي عام وقد أهدي إلى المغفور له الشيخ أحمد بن خليفة من أحد حكام قبيلة عنيزة بالمملكة العربية السعودية. ومربط خيل الصقلاوية المعروفة بالبنات الخمس، من الخيل التي ارتبطت ارتباطا وثيقا بحكام المملكة العربية السعودية وقد أهديت فرس صقلاوية من المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود إلى المغفور له الشيخ حمد بن عيسى أل خليفة في أوائل القرن التاسع عشر.

وأخيرا مربط خيل الطويسات وخيل هذا المربط نسبة إلى قبيلة العنزة بالمملكة العربية السعودية وأحضرها إلى البحرين المغفور له الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة في أوائل القرن التاسع عشر واهتم بها وحسن صفاتها الوراثية بانتقاء الأفحل الأصيلة والقوية لها.

العدد 2783 - الإثنين 19 أبريل 2010م الموافق 04 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً