العدد 2787 - الجمعة 23 أبريل 2010م الموافق 08 جمادى الأولى 1431هـ

هناء الخياط تحوز المركز الأول في منافسات «البحوث الطبية»

الكلية الإيرلندية ستُنشئ مركزاً للأبحاث العام المقبل

الفائزة بالمركز الأول الطبيبة هناء الخياط        (تصوير: أحمد آل حيدر)
الفائزة بالمركز الأول الطبيبة هناء الخياط (تصوير: أحمد آل حيدر)

أسفرت المنافسة بين البحوث الطبية الأصيلة المنشورة في مجلة البحرين الطبية في العام 2009 عن فوز طبيبة الأمراض الجلدية هناء الخياط بالمركز الأول عن بحثها حول «استخدام صبغة الباس (PAS) للتشخيص الروتيني لالتهابات الأظافر الفطرية» قامت به مع مجموعة من الزملاء في جامعة ميجل بكندا.

وفاز بالمركز الثاني طبيب العائلة جميل ناصر عن بحثه «انتشار حالات الاكتئاب عند المصابين بمرض السكري» مع مجموعة من زملائه في وزارة الصحة، أما المركز الثالث فقد حازه من الأردن الطبيب صلاح الدين الطربيشي عن بحثه «عملية الشرايين التاجية بدون توقيف عملية القلب».

جاء ذلك خلال الاحتفال الثالث بجائزة الطبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة للبحث الطبي الذي أقيم لتوزيع الجوائز على الفائزين في أفضل البحوث الطبية المنشورة في مجلة البحرين الطبية (Bahrain medical Bulletin) خلال العام 2009 في مقر الكلية الملكية للجراحين فى إيرلندا-جامعة البحرين الطبية بمنطقة البسيتين بالمحرق برعاية الشيخ عبدالله آل خليفة بحضور وزير الصحة فيصل الحمر ونخبة من الشخصيات الرائدة والقيادات الطبية من مملكة البحرين والمنطقة.

من جانبه، قال رئيس تحرير مجلة البحرين الطبية الاستشاري جعفر محمد البريق: «تعد جائزة الطبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة للبحوث الطبية التي تقدمها مجلة البحرين الطبية من أهم الأحداث الطبية التي تقام في البحرين، إذ نحتفل للعام الثالث على التوالي بتوزيع الجوائز المالية بحضور نخبة من رواد الطب وأبرز خبراء الرعاية الصحية للاحتفاء بالأطباء والباحثين الذين ساهموا في رفع مستوى الخدمات الصحية والطبية من خلال بحوثهم المتميزة».

وأوضح أنه «تم اختيار الفائزين بجوائز تميز من قبل لجنة تحكيم متخصصة محايدة ضمت نخبة من كبار الأطباء والاختصاصيين في البحرين، والجوائز يمولها وزير الدولة لشئون الدفاع الشيخ الطبيب محمد بن عبدالله آل خليفة ومؤخراً وضعت عائلة المغفور له الشيخ الطبيب علي بن عبدالله آل خليفة وقفية سنوية لدعم البحوث الطبية بمبلغ 8 آلاف دينار».

وأضاف أنه «عن طريق المجلة عيّنا مديراً لهذا المبلغ وهي الاستشارية فضيلة المحروس، ومن أراد إجراء البحوث الطبية يمكنه التقدم لهذه الوقفية لتمويله، ويشترك مع المحروس كل من الاستشاريين قاسم عمران وفائق الحلي وظافر جمال».

وبيّن أن «قيمة الجائزة الأولى تبلغ ألف دينار والثانية 600 دينار والثالثة 400 دينار».

وبسؤاله عمّا إذا كان هناك إقبال من الأطباء على إجراء البحوث، أجاب البريق: «نعم، هناك إقبال على إجراء البحوث الطبية، ولكن هنا من يُجرون البحوث الطبية يجرونها من وقتهم ومالهم الخاص ونحن نُحاول دعمهم، وفي العام المقبل ستُنشئ الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا-جامعة البحرين الطبية، كلية خاصة بالبحوث الطبية وأعتقد أن ذلك سيخدم البحوث ويُشجع الباحثين».

العدد 2787 - الجمعة 23 أبريل 2010م الموافق 08 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 7:12 ص

      ألى 5

      دكتورة هناء الخياط في المستشفى العسكري قسم الأمراض الجلدية , وماعلييك شر وبالشفاء أنشاء الله

    • زائر 6 | 6:32 ص

      ابو خالد

      الف مبروك يا دكتورة بس خلي بالك من الحساد اتمنى لكي التوفيق 0

    • زائر 5 | 4:56 ص

      lمساعده

      لو سمحتون هالدكتورة وين ألاقيها في أي مستشئفى؟؟
      اني مريضه سكري وصاير عندي فطريات بالاظافر
      ارجو المساعده

    • زائر 4 | 3:51 ص

      تستاهل يا أبو محمد

      قدها و اقدود يا أبو محمد,صدقتين ياأم فاطمة هذا الدكتور مميز في عملة وفي تعاملة مع المرضى واخلاصة ويخفى على الجميع ان الدكتور جميل ليست هذة المرة الاولى يحصل فيها على الجائزة فهو أول بحريني يحصل على الجائزة الاولى لسنة 2007 لجائزة الشيخ محمد بجدارة وببحث مميز وانشاء اللة تتوفق في الدنيا والاخرة وتستاهل أكثر يااحسن دكتور في الدير .

    • زائر 3 | 2:59 ص

      مميز حقا دكتور جميل ناصر

      تعاملت مع الدكتور جميل ناصر وهو دكتور مميز فعلا في أخلاقه العالية وتواضعه وأيضا في إخلاصه لعمله وبالتوفيق ويستاهل !! أم فاطمة

    • زائر 2 | 1:20 ص

      تستاهلون والله

      الدكتورة هناء والدكتور جميل ... تستاهلون والله ,, مبرووووكـ... أدب ومعاملة راقية.... بالتوفيق

    • زائر 1 | 11:15 م

      تستاهلين

      تستاهل الدكتور هناء
      أدب وعلم وأخلاق وعناية بجميع المرضى اللي تشوفهم
      الله يوفقج إلى الامام ، وصحيح إن ابن الوز عوام واقصد الدكتور محمد الخياط والد الدكتور
      الف مبرووك

اقرأ ايضاً