العدد 728 - الخميس 02 سبتمبر 2004م الموافق 17 رجب 1425هـ

الهند

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

المساحة: 3,3 ملايين كم2.

العاصمة: نيودلهي.

عدد السكان: 1,1 مليار.

العملة: الروبية الهندية (46 روبية تساوي دولاراً أميركياً).

الناتج المحلي الإجمالي: 639 مليار دولار.

معدل دخل الفرد السنوي: 593 دولاراً.

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 48 في المئة.

الصناعة: 28 في المئة.

الزراعة: 24 في المئة.

التجارة الدولية: 132 مليار دولار.

نبذة موجزة

تعرضت الهند لانتقادات بسبب إخفاق لاعبيها في تحقيق نتائج ملموسة في دورة الألعاب الأولمبية التي استضافتها العاصمة اليونانية في شهر أغسطس/آب الماضي. فقد أحرزت الهند فضية واحدة فقط على رغم امتلاكها ثاني أكبر تجمع سكاني في العالم بعد الصين. بالمقابل نجحت الصين في كسب 63 ميدالية منها 32 ذهبية واحتلت بذلك الترتيب الثاني مباشرة بعد أميركا.

تزخر الهند بالكثير من الموارد الطبيعية والذهب. فضلا عن ذلك فرضت الهند نفسها كمركز لتقنية المعلومات وخصوصا في منطقة بنغلور.

حققت الهند المرتبة 56 من بين 102 دولة في العالم في تقرير التنافسية الاقتصادية للعام 2003 الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي ويعد هذا المركز متأخرا نسبيا ويعود ذلك للبيروقراطية.

يبلغ حجم الناتج المحلي حوالي نحو 700 مليار دولار. وتقدر «الإيكونوميست» البريطانية أن الاقتصاد الهندي نما بنسبة 8,2 في المئة في الربع الأول من العام الجاري. بيد أنها تتوقع أن ينخفض حجم النمو مع انتهاء السنة المالية بسبب انخفاض المنتجات الزراعية.

يعاني الميزان التجاري الهندي من عجز كبير نتيجة ضخامة حجم الواردات. واستنادا إلى إحصاءات العام 2003 بلغت الصادرات نحو 58 مليار دولار وتتركز على المجوهرات والحلي والأحجار الكريمة والأقمشة متجهة بالدرجة الأولى إلى أميركا وبريطانيا وهونغ كونغ وألمانيا والصين. وقدرت الواردات في السنة نفسها بـ 74 مليار دولار وتشتمل على المنتجات النفطية والمعدات والمواد الكيماوية قادمة من أميركا وبلجيكا والصين وسنغافورة وبريطانيا.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد ا الهندي الكثير من التحديات مثل البطالة والفقر والعجز في الموازنة والمشكلات المرتبطة ببعض الأمور السياسية. ويعاني الاقتصاد من مشكلة البطالة التي تقف في حدود 9 في المئة وبسببها يغادر الملايين من المواطنين البلاد للعمل في الخارج. حقيقة تعتبر الهند من الدول المصدرة للعمالة إلى مختلف بقاع العالم إذ يعمل الملايين في دول مجلس التعاون وخصوصا السعودية والإمارات وعشرات الآلاف الآخرين في قطاع تقنية المعلومات في أميركا. ويتمثل التحدي الثاني في مشكلة الفقر إذ يعيش أكثر من ربع السكان دون خط الفقر. المشكلة مرشحة للتصاعد على خلفية أن نحو 32 في المئة من السكان هم دون سن 15. أيضا يعاني الاقتصاد من وجود عجز كبير في الموازنة العامة. وتشير أرقام السنة المالية 2002 إلى عجز مالي قدره 30 مليار دولار إذ بلغت المصروفات 78 مليار دولار والإيرادات 48 مليار دولار. وكجزء من خطوات دعم الإيرادات تفرض الحكومة ضرائب عالية نسبيا تبلغ 30 في المئة على الأفراد و35 في المئة على صافي أرباح الشركات الهندية و40 في المئة على المؤسسات الأجنبية العاملة في البلاد. وتشجع السلطات العمالة الهندية المنتشرة في شتى أنحاء العالم بتحويل الأموال لحسابات البلد الأم الذي يضم الكثير من المزايا والإغراءات. أيضا لابد من الإشارة إلى بعض القضايا السياسية العالقة التي تعرقل النمو الاقتصادي مثل النزاع مع باكستان حول كشمير والمواجهات المسلحة التي تحدث بين الحين والآخر بين المتشددين الهندوس وأتباع الديانات الأخرى وخصوصا المسلمين والسيخ. وتستدعي مواجهة الأزمات تخصيص أموال طائلة لأغراض الأمن والدفاع على حساب مشروعات أخرى في البنية التحتية.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة الهند 4,578 مرة عن مساحة البحرين. ويقطن الهند أكثر من مليار نسمة مقارنة بـ 700 ألف عدد سكان البحرين. وتأتي الهند في المرتبة الثانية في العالم من حيث عدد السكان مباشرة بعد الصين. ويزيد الناتج المحلي الإجمالي الهندي قرابة 79 مرة عن حجم الاقتصاد البحريني. إلا أن البحرين تحقق نتائج أفضل في الإحصاءات الحيوية الأخرى. على سبيل المثال يزيد معدل دخل الفرد في البحرين نحو 20 مرة مقارنة مع ما يحصل عليه المواطن الهندي وربما هذا يفسر رغبة الهنود في العمل داخل البحرين حتى في الوظائف الدنيا. أما استنادا إلى أرقام القوة الشرائية للدخل للعام 2002 فإن معدل الدخل في البحرين يزيد ست مرات ونصف فقط وذلك نظرا إلى تدني كلفة المعيشة في الهند. أيضا حققت البحرين المركز 40 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2004 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة 127 للهند.

الدروس المستفادة

أولاً، التركيز على التعليم: تعاني الهند من انتشار الأمية إذ ليس بمقدور 45 في المئة من السكان البالغين الكتابة والقراءة.

ثانياً، العدالة في توزيع الثروة: تشير الأرقام إلى أن نحو ربع السكان يعيشون دون خط الفقر الأمر الذي يوفر الأرضية المناسبة لانتشار الجريمة وتبني البعض للأفكار المتشددة.

ثالثاً، الاستفادة من مقدرات البلاد: خلافا للصين تتهم الهند بعدم الاستفادة القصوى من إمكاناتها الاقتصادية في توفير مقومات حياة طبيعية للمواطن العادي.


البحرين

المساحة: 718 كم2

عدد السكان: 690 ألف نسمة.

(الاجانب اكثر من ثلث السكان ويشكلون ثلثي القوى العاملة)

العملة: الدينار = 1000 فلس (378 فلساً تساوي دولار واحداً)

الناتج المحلي الإجمالي: 8,1 مليارات دولار

دخل الفرد السنوي: 11,767 دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

النفط والغاز: 15,7%

الخدمات المالية: 19,3%

التجارة: 12,8 %

الصناعة: 11,9%

الإدارة العامة: 9,7%

احتياطي العملات الأجنبية: 1,8 مليار دولار

الديون العامة:1,4 مليار دولار

التجارة الدولية: 11,5 مليار دولار

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 728 - الخميس 02 سبتمبر 2004م الموافق 17 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً