العدد 729 - الجمعة 03 سبتمبر 2004م الموافق 18 رجب 1425هـ

أمير خان

نجح أخيرا الفتى البريطاني المسلم أمير خان في الحصول على فضية الملاكمة في أثينا مؤكدا قدرة الجالية المسلمة على الاندماج في بريطانيا.

- ولد في الثامن من ديسمبر/ كانون الاول العام 1986 بمدينة بولتون لانكشاير الانجليزية الشمالية من أبوين باكستانيين وبدأ ممارسة الملاكمة في سن الثامنة.

- فاز ببطولة العالم للشباب العام 2003 وتلاها بلقب بطولة أوروبا في وقت سابق من هذا العام.

- نجاحاته الأولمبية فرضته بقوة على خريطة الملاكمة العالمية وهي التي وضعته تحت حصار دائم من الشبكات التلفزيونية ووسائل الاعلام بأثينا خلال الايام القليلة الماضية هذا بخلاف ما ناله من تغطية إعلامية مكثفة ببريطانيا.

- أصبح أول مواطن يكتسب شهرة وطنية عريضة كهذه من الجالية الاسيوية في بولتون التي تمثل تسعة في المئة من مجموع سكانها من خلال الاولمبياد على رغم أن عمدة المدينة كرمه بوداع رسمي قبل رحيله إلى أثينا.

- أعطت إنجازاته الاولمبية دفعة معنوية كبيرة للجالية الباكستانية الصغيرة في بولتون إذ إن غالبية الجالية الاسيوية بالمدينة من الهنود. بينما كان ظهور والده شاجادم وهو يشجع ابنه مرتديا ألوان العلم البريطاني (يونيون جاك) كفيلا بتبديد الاعتقاد السائد بأن الجالية المسلمة في بريطانيا غير مؤهلة للاندماج في المجتمع هناك.

- على رغم فشله في تخطي آخر عقباته باولمبياد أثينا وأصعبها خلال مشواره المهني القصير وهي مباراة النهائي أمام كينديلان بطل العالم ثلاث مرات والفائز بذهبية سيدني 2000 الا أن صمود النجم البريطاني الصغير أمام منافسه القوي في تلك المباراة اكسبه مزيدا من الاحترام والاعجاب وأكد أنه سيكون له شأن كبير في الدورات الاولمبية المقبلة

العدد 729 - الجمعة 03 سبتمبر 2004م الموافق 18 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً