العدد 712 - الثلثاء 17 أغسطس 2004م الموافق 01 رجب 1425هـ

علي أحمد حمد الزاير

طالبت عائلة المواطن البحريني المحكوم في سجون كرواتيا علي أحمد الزاير (33 عاما) الجهات الرسمية بالتحرك السريع لإعادة ابنها المحكوم بالسجن 12 عاما وتسعة شهور بتهمة تنظيم عملية تفجير في موستار الكرواتية العام 1997، والانتماء إلى تنظيم «القاعدة».

- من مواليد المنامة العام 1971.

- لم يكمل دراسته الثانوية العامة وعاش فترة شبابية هادئة، وكان طيبا في طباعه.

- بدأت علامات التحول والميول نحو العمل الاسلامي في الظهور عليه منذ العام 1989، وقرر السفر إلى البوسنة للجهاد في 1991 وهو في العشرين من عمره. عاد إلى البحرين وكرر سفراته كثيراً.

- خلال هذه الزيارات إلى البوسنة وخلال سنوات الحرب هناك تزوج بوسنية تدعى «أنيسة» أنجبت له طفلة أسماها «عائشة» وتبلغ من العمر الآن 8 سنوات.

- بعد انتهاء الحرب عاد إلى البحرين وقرر بعد الاتفاق مع العائلة أن يستقر في وطنه، وبالفعل توجه إلى البوسنة وجلب معه زوجته بعد إكمال الإجراءات إلا إنه تفاجأ في مطار البحرين بمنع زوجته من الدخول بحجة نقص الأوراق الرسمية.

- نقل زوجته إلى الكويت حتى يكمل الأوراق الخاصة بها في البحرين، ما استدعى إرجاعها إلى بلادها ومن تلك اللحظة لم يعد إلى البحرين.

- علمت عائلته أنه اعتقل بعد عامين على إثر رسالة هُربت عن طريق «لجنة الصليب الأحمر الدولي» من الزاير في سجنه أكدت نبأ اعتقاله في 23 أكتوبر/ تشرين الأول 1997.

- حُكم عليه في بادئ الأمر لمشكلة وقعت بينه وبين رجل أميركي وآخر كرواتي، ست سنوات، ثم تضاعفت لوجود تهم أخرى أضيفت لاحقا.

- أكد خلال مراسلاته مع عائلته أن السلطات الكرواتية وافقت على طلب تسليمه إلى البحرين شريطة تقدم الحكومة البحرينية بطلب رسمي لاسترجاعه.

- فشلت جميع تحركات العائلة في الفترة ما بين 1998 حتى الآن في تحريك الموقف الرسمي تجاه قضيته

العدد 712 - الثلثاء 17 أغسطس 2004م الموافق 01 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً