العدد 744 - السبت 18 سبتمبر 2004م الموافق 03 شعبان 1425هـ

رالف نادر

أصدرت المحكمة العليا بولاية فلوريدا الأميركية حكماً بالسماح للسياسي الأميركي رالف نادر بالترشح للانتخابات الرئاسية الأميركية المقرر إجراؤها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. ويعد القرار صفعة للمرشح الديمقراطي جون كيري.

- رشح نفسه عن حزب الخضر في انتخابات 2000 عندما فاز الرئيس الأميركي جورج بوش بــ 537 صوتاً.

- ولد في وينستد بكونيكتيكت في 27 فبراير/شباط العام 1934 من أب وأم لبنانيين هاجرا إلى الولايات المتحدة وأنشآ مطعماً.

- درس القانون وتخرج من جامعة هارفارد العريقة العام 1958 ورفض العمل لدى الشركات الأميركية الكبرى التي عرضت عليه العمل على رغم الإغراءات المالية الهائلة.

- دخل العمل السياسي العام في مطلع الستينات مع تفجر حركة الحقوق المدنية للزنوج في أميركا، وبعد نجاح الحركة واصل نادر مشاغباته السياسية والاجتماعية بهدف حماية حقوق الضعفاء في المجتمع الأميركي.

- خاض مواجهات عنيفة ضد القوى السياسية والاقتصادية الكبيرة في أميركا منذ كفاحه في الستينات كمحام ضد هيمنة الشركات الكبرى خصوصاً شركات السيارات التي فرض عليها من خلال حركته الشعبية للدفاع عن حقوق المستهلك التقيد بإجراءات السلامة والأمان سواء في تعميم حزام المقعد أو الترويج لأكياس الهواء الواقية أو تعميم مقاييس إطارات السيارات.

- أصدر أول كتاب له العام 1965 تحت عنوان «غير أمينة... بأي سرعة كانت؟» هاجم فيه شركات السيارات بسبب عدم اهتمامها بتوفير عوامل الأمان في سياراتها.

- أصبح علماً ورمزاً في التاريخ الأميركي المعاصر وأكسبه كفاحه تقديراً في واشنطن حتى من الرؤساء الأميركيين خصوصاً الرئيسين الديمقراطيين ليندون جونسن وجيمي كارتر.

- لم يتزوج على رغم بلوغه السبعين من عمره.

- يقول في موقعه على الانترنت إنه سيخوض الانتخابات «لاستعادة الديمقراطية الأميركية من مصالح الشركات التي تهيمن على الحزبين» الجمهوري والديمقراطي ويضيف «رالف سيخوض الانتخابات مثل جميع الأحزاب الثالثة - أي الأحزاب الصغيرة غير الحزبين الجمهوري والديمقراطي - والمرشحين المستقلين لتعبئة المواطنين خلف ثورة للتوصل لحل جذري لمشكلات الشعب الأميركي التي لن يناقشها أي من الحزبين أو يتبناها

العدد 744 - السبت 18 سبتمبر 2004م الموافق 03 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً