العدد 2792 - الأربعاء 28 أبريل 2010م الموافق 13 جمادى الأولى 1431هـ

اليابان تطرح بعثات دراسية للطلبة البحرينيين للعام 2011

طرحت سفارة اليابان في مملكة البحرين بعثات دراسية للطلبة البحرينيين من خريجي الثانوية العامة وطلبة البحث العلمي الراغبين في الدراسة في الجامعات اليابانية في مختلف الحقول الدراسية لبرنامج وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانية للعام 2011.

وأوضحت السفارة أنه يشترط في الطلاب المتقدمين للبعثات أن يكونوا حديثي التخرج في الثانوية ومن مواليد الثاني من إبريل/ نيسان 1989 حتى الأول من إبريل 1994. وأن يكونوا أكملوا التعليم المدرسي المحدد باثنى عشر عاماً (يشمل متقدمين يضمنون الشروط سالفة الذكر في شهر مارس/ آذار 2011). أما طلبة البحث العلمي فيجب أن يكونوا من مواليد الثاني من إبريل للعام 1976 أو ما بعده.

أما عن شروط البعثات؛ فأوضحت السفارة أنه بالنسبة إلى خريجي الثانوية العامة فإن

البعثة مستحقة لمدة خمس سنين ابتداء من ابريل 2011 حتى مارس 2016 (مضافة فيها سنة لتعلم اللغة اليابانية) إلا للراغبين في التخصص في الطب أو طب الأسنان أو البيطرة أو كورس دراسي في الصيدلة لست سنين الذين يمتد برنامجهم إلى سبع سنين حتى مارس 2018.

وذكرت أنه بالنسبة إلى طلبة البحث العلمي فإنه يتاح الخيار للمقدمين ليختاروا أحد شروط البعثة الآتية: الدراسة لمدة عامين تبتدئ في أبريل 2011 حتى مارس 2013 (مضافة فيها ستة أشهر لتعلم اللغة اليابانية)، الدراسة لمدة عام ونصف ابتداءً من أكتوبر/ تشرين الأول 2011 حتى مارس/ آذار 2013 (مضافة فيها ستة أشهر لتعلم اللغة اليابانية)، في حالة تسجيل المبتعث في دورة دراسية للماجستير أو للدكتوراه أو دورة دراسية (Professional Graduate) بعد الوصول إلى اليابان, بغض النظر عن وقت وصولهم إلى اليابان البعثة تعتبر مستحقة الدفع للمدة اللازمة التي يحتاجها المبتعث لإكمال فصله النظامي (فصل دورة عادية)، (بالإضافة إلى تدريب لمدة ستة أشهر ليتسنى للمبتعث تعلم اللغة اليابانية).

وعن كيفية اختيار المرشحين فقد بينت السفارة أنها ستقوم بفحص مستندات تقديم الطلب وتجري امتحانات مكتوبة ومقابلات للطلبة المرشحين من قبل وزارة التربية والتعليم، ثم تقوم الحكومة اليابانية بفحص آخر مستند على نتائج الفحص الأول المجرى من قبل السفارة اليابانية.

وذكرت أن مزايا برنامج البعثات تغطي مصاريف تذكرة السفر بين البحرين واليابان والرسوم الدراسية بالإضافة إلى مخصصات شهرية تمنح للطالب المبتعث.

ودعت السفارة الطلبة إلى تسليم مستنداتهم المطلوبة إلى وزارة التربية والتعليم قبل المواعيد الآتية: خريجي الثانوية العامة: 30 يونيو/ حزيران 2010، طلبة البحث العلمي: 15 يونيو 2010.

العدد 2792 - الأربعاء 28 أبريل 2010م الموافق 13 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:11 م

      صرخة فقر

      السلام عليكم
      ارجو منكم التكرم واعاطائي بعثة للطب لان ظروفي المادية لاتسمح لي بدفع الرسوم وشكرا

    • زائر 3 | 12:14 م

      هممم

      ياليت ذاكرين المواد اللي نقدر نقدم لها!... ابي اروووووح

    • زائر 2 | 1:12 ص

      طائفية بحته في البعثات

      معروفة البعثات محجوزة واطالب النواب التدقيق على الوزير واللجنة القائمة على هذه البعثات والوزارة كلها لان الفساد ماكلنها أكال

    • زائر 1 | 9:40 م

      حلو

      خاطري والله اسافر اليابان
      بس اكلهم مايشجع ههههه
      وودي اكمل دراسه بس حق بنيه صعبه تسافر بروحها
      ربي يوفق اللي بيحصلون هالبعثات

اقرأ ايضاً