العدد 2798 - الثلثاء 04 مايو 2010م الموافق 19 جمادى الأولى 1431هـ

إجابتك على سؤالي «كوبي-بيست» لجوابك على العالي

المؤمن لوزير «العدل»:

وصف النائب جاسم المؤمن إجابة وزير «العدل» الشيخ خالد بن علي آل خليفة على سؤاله بشأن معايير رسم الدوائر الانتخابية، بأنها جاءت «كوبي-بيست» (نسخ ولصق) لرد الوزير على سؤال النائب السيد عبدالله العالي.

وأكد المؤمن أن الوزير لم يتعرض بتاتاً لما جاء في سؤاله من نقاط، بشأن ما إذا كانت معايير رسم الدوائر تطابق التشريع الدولي للاتحاد البرلماني الدولي بشأن معايير الانتخابات الحرة والنزيهة الذي ينص على حق كل نائب بالإدلاء بصوته بشكل متكافئ وأن يكون وزنه يساوي الوزن المقرر للآخرين، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي يؤكد ضرورة إجراء الانتخابات بنزاهة وتضمن التعبير عن إرادة الشعب.

كما تساءل المؤمن عمّا إذا كانت المعايير تطابق رأي دائرة الشئون القانونية بأن تطبيق مبدأ المرونة في توزيع الدوائر الانتخابية هو الذي يسمح بالتفاوت في هذا التوزيع في حدود 20 في المئة من عدد الناخبين في كل دائرة انتخابية، ومدى مواءمتها مع تأكيد الأمم المتحدة على ألا يزيد التفاوت بين الدوائر الانتخابية عن 5 في المئة.

ورد الوزير بالقول: «نعم إجابتي على سؤالك مطابقة لإجابتي على سؤال العالي باعتبار أن الغرض من كلا السؤالين واحد، ومن السهل أن آتي بمذكرات للموضوع، ولكنه منظور أمام القضاء وننتظر نتائج النظر فيه».

وتابع: «نحن لسنا في مجال الاستهانة بالتشريع وإنما نحترمه أياً كان مكانه ما دام هو مطبق».

واعتبر الوزير أن استناد النائب المؤمن إلى رد دائرة الشئون القانونية خاطئ، باعتبار أن أخذ الاقتباس تم بصورة غير صحيحة، مجدداً في الوقت نفسه مطالبته باحترام القوانين موضع التطبيق.

العدد 2798 - الثلثاء 04 مايو 2010م الموافق 19 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً