العدد 2799 - الأربعاء 05 مايو 2010م الموافق 20 جمادى الأولى 1431هـ

«آركابيتا» يجري مباحثات لبيع شركة كهرباء إيرلندا الشمالية

في صفقة تقدَّر بمليارات الدولارات

تأكد قيام مصرف الاستثمار البحريني (آركابيتا) بمفاوضات لبيع NIE للكهرباء في إيرلندا الشمالية والتي تخضع فيريديان غروب بي أل سي والتي تملَّكها البنك في العام 2006 بقيمة 4.2 مليارات دولار حينها.

ودخلت «ESB» وهي شركة الكهرباء الرئيسية في إيرلندا في مفاوضات مع «آركابيتا» بغرض الاستحواذ على الشركة التي يملكها البنك.

وذكرت المصادر، أن «آركابيتا» يدرس الخيارات المتاحة لبيع الشركة؛ إذ طلب من بنك الاستثمار «دريسدنر كلاينفورت» إجراء استعراض وتقييم للأعمال ومعطيات السوق لصالح البنك.

وكان بنك آركابيتا قد بحث إعادة تمويل قرض مصرفي يبلغ 1.6 مليار جنيه إسترليني لخمس سنوات عن طريق توريق كامل لقطاع الأعمال؛ إذ أثرت أزمة الائتمان على هذه الصفقة.

وشكلت صفقة تملك فيريديان حينها أكبر صفقة استثمار يبرمها بنك آركابيتا، وقد حاول البنك كما تشير تقارير إلى بيع فيريديان في العام 2008 لكنه لم يتم العثور على مشتر.

وتضم «فيريديان» شركات عاملة في سوق الطاقة الإيرلندية خاضعة للإشراف الحكومي تقوم بإدارة وتشغيل بنية تحتية لخطوط النقل والتوزيع بطول 45.000 كيلومتر تغذي نحو 800.000 منزل ومنشأة في شمالي إيرلندا. كما تضم أيضًا شركات غير خاضعة للإشراف الحكومي لتوليد الطاقة الكهربائية في جمهورية إيرلندا، بالإضافة إلى شركة مقاولات لتنفيذ أعمال الإنشاءات في قطاع الطاقة الكهربائية.

وكان مكتب «آركابيتا» في لندن قد أوصى بتملك فيريديان بعد دراسة مستفيضة للفرص الاستثمارية في قطاع البنى التحتية. وكانت محفظة البنك في قطاع البنى التحتية حينها تضم شركات منها ساوث ستافوردشير South Staffordshire، وهي شركة مياه بريطانية، وزفير Zephyr، وهي محفظة مزارع طواحين هواء في المملكة المتحدة، وشركة فالكون غاز Falcon Gas، وهي شركة أميركية متخصصة في تخزين الغاز الطبيعي.

وتعتبر فيريديان ثالث صفقة كبرى يبرمها بنك آركابيتا في أوروبا خلال 2006. ففي أغسطس/ آب 2006، أنجز البنك تملك شركة باروك Paroc، إحدى أكبر الشركات المنتجة للمواد العازلة، في صفقة بقيمة 650 مليون يورو، بينما قام في مارس/ آذار بتملك شركة روكسار أيه إس Roxar AS، وهي شركة متخصصة في تقديم الحلول التقنية لقطاع النفط والغاز في صفقة بقيمة 200 مليون دولار أميركي . كذلك حقق البنك أرباحًا مجزية في تخارجه من شركة لوهمانز Loehmann’s، وهي شركة أميركية لتجارة تجزئة الأزياء بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى تخارجه من محفظتين عقاريتين لمجمعات دور العجزة في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 825 مليون دولار أميركي.

ويقع المقر الرئيسي للبنك في مملكة البحرين، وله مكاتب في كل من أتلانتا ولندن وسنغافورة. وتتوزع أنشطة البنك على قطاعات أعماله الأربعة وهي: استثمارات تملك الشركات، والاستثمارات العقارية، والاستثمارات المدعمة بالأصول، والاستثمارات في رؤوس أموال الشركات النامية. وقد أنجز «آركابيتا» حتى اليوم 71 صفقة استثمارية بلغت قيمتها الإجمالية نحو 28.4 مليار دولار، بقاعدة رأس مالية تزيد على 1.6 مليار دولار، وأموال تحت تصرف الإدارة بقيمة 7.9 مليارات دولار أمريكي. ويهدف البنك إلى توفير فرص استثمارية مطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية.

العدد 2799 - الأربعاء 05 مايو 2010م الموافق 20 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً