العدد 2799 - الأربعاء 05 مايو 2010م الموافق 20 جمادى الأولى 1431هـ

هبوط النفط في التعاملات الالكترونية لـ «نايمكس»

انحفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي صوب 82 دولاراً للبرميل في التعاملات الالكترونية لبورصة «نايمكس» أمس (الأربعاء) بعد هبوطها بأكبر نسبة مئوية في يوم واحد منذ ثلاثة أشهر اليوم السابق بفعل ارتفاع المخزونات وقوة الدولار.

وبلغ سعر عقود النفط الخام الأميركي الخفيف لتسليم يونيو/ حزيران 82.05 دولاراً للبرميل منخفضا 69 سنتاً بعد هبوطه 3.45 دولارات أو 4 في المئة عند التسوية أمس الأول (الثلثاء) إلى 82.74 دولاراً.

وكان هبوط النفط أمس الأول الأكبر من حيث النسبة المئوية في يوم واحد منذ انخفاضه 4.99 في المئة في الرابع من فبراير/ شباط.

وقال معهد البترول الأميركي أمس الأول في تقريره عن الأسبوع الماضي المنتهي في 30 من أبريل/ نيسان أن مخزونات الخام الأميركية زادت ثلاثة ملايين برميل إلى 363.9 مليون برميل مقارنة مع تنبؤات المحللين في استطلاع «رويترز» بزيادة قدرها 1.1 مليون برميل. وقال المعهد، إن مخزونات البنزين والمقطرات زادت أيضاً أكثر مما كان متوقعاً.


العراق يدعو الشركات لاستثمار أربع مصاف نفطية

من جهة أخرى، ذكر مسئول عراقي أمس، أن وزارة النفط العراقية دعت الشركات العربية والأجنبية للاستثمار في قطاع تطوير مصافي النفط الخام في البلاد.

وقال رئيس هيئة استثمار في الناصرية، علي عبدعباس، لوكالة الأنباء الألمانية (د ب ا): «إن وزارة النفط العراقية دعت الهيئة الوطنية للاستثمار إلى التنسيق وإجراء لقاءات تمهيدية بغية وضع الآليات والبرامج لعقد مؤتمر موسع لهيئات الاستثمار في المحافظات ودعوة الشركات العربية والأجنبية والمحلية للاستثمار في قطاع المصافي النفطية ضمن قانون الاستثمار العراق».

وأضاف «سيتم خلال المؤتمر طرح أربع مصاف لتكرير النفط الخام للاستثمار متمثلة بمصافي الناصرية بطاقة 300 ألف برميل يومياً ومصفاة كربلاء بطاقة كربلاء 140 ألف برميل يومياً ومصفيين في كركوك وميسان بطاقة 150 ألف برميل يومياً لكل منمها».

العدد 2799 - الأربعاء 05 مايو 2010م الموافق 20 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً