العدد 758 - السبت 02 أكتوبر 2004م الموافق 17 شعبان 1425هـ

الشيخ علي الكوراني

يصل البحرين اليوم الشيخ علي الكوراني ليبدأ سلسلة من المحاضرات الاسلامية في مأتم رأس الرّمان بمناسبة مولد الامام المهدي (ع)، وتستمر المحاضرات حتى السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

- ولد لأسرة متدينة معروفة في بلدة باطر (جبل عامل) جنوب لبنان العام 1944.

- بدأ الدراسة الحوزوية في جبل عامل في سن مبكرة إذ درس نحوثلاث سنوات النحو والصرف والمنطق والمعاني والبيان والفقه الى شرح اللمعة.

- هاجر لطلب العلم في النجف الأشرف سنة 1958، إذ درس بقية المقدمات هناك.

- حضر مدة بحث الخارج عند المرجع السيد الخوئي، ثم عند الشهيد السيد محمدباقر الصدر، وكان من طلبته المقربين.

- عاد إلى لبنان سنة 1974 فعمل في التوعية والتبليغ والتأليف، وأسس بعض المشروعات الاجتماعية منها مسجد الرسول الأعظم ومستشفى الرسول الأعظم في بيروت.

- في العام 1967 أوفده السيد محسن الحكيم إلى الكويت بصفة وكيل عام، فقام بنشاط تبليغي واسع وبعد وفاة السيد الحكيم 1970 اعتمده السيد الخوئي بالصفةِ نفسها.

- سكن بعد الثورة الإسلامية الإيرانية في حوزة قم، وعمل في التأليف والتدريس وأسس برعاية السيد محمدرضا الكلبايكاني مركز المعجم الفقهي الذي أصدر برنامج المعجم الفقهي في ثلاثة آلاف مجلد، وهو أول برنامج في العالم الإسلامي.

- أسس برعاية السيد علي السيستاني مركز المصطفى للدراسات الاسلامية فأصدر سلسلة العقائد الإسلامية المقارنة، وبعض الكتب الأخرى، وأصدر برنامج المعجم العقائدي. ومازال يواصل تأليف سلسلة العقائد وتطوير برنامج المعجم العقائدي.

- له مؤلفات متعددة مثل: فلسفة الصلاة، ومعجم أحاديث الإمام المهدي (ع)، وتدوين القرآن، وآيات الغدير، والحق المبين في معرفة المعصومين وغيرها من مؤلفات.

- يواصل عمله في التدريس والتأليف في حوزة قم العلمية، وله مشاركات في مجلات البحوث، وفي إذاعة وتلفزيون الجمهورية الإسلامية الإيرانية

العدد 758 - السبت 02 أكتوبر 2004م الموافق 17 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً