العدد 759 - الأحد 03 أكتوبر 2004م الموافق 18 شعبان 1425هـ

«المنبر» تتمسك بلجنة الخدمات وتترك «التشريعية» للأصالة

أصبح من المحتم أن تأخذ كتلة المستقلين في مجلس النواب رئاسة لجنتين في المجلس هما «المرافق» و«الخارجية» كما أصبح من المؤكد كذلك أن تأخذ كتلة المنبر رئاسة لجنة الخدمات فيما ستأخذ كتلة الأصالة أهم لجنة في المجلس وهي لجنة الشئون التشريعية والقانونية وستترك لجنة الشئون المالية للنائب جهاد بوكمال.

ويتنافس على مقعد لجنة الشئون التشريعية والقانونية النائب حمد المهندي والنائب يوسف زينل الذي نفى أنه تنازل لأحد عن ترشيح نفسه لرئاسة اللجنة. وفيما تأكد حاليا أن رئيس اللجنة الحالي عبداللطيف الشيخ ونائبه في الرئاسة عبدالله العالي لن يتقدما بترشيح أنفسهما بدا واضحا أن حظ زينل أكبر من المهندي في الحصول على الأصوات الأكثر لرئاسة اللجنة إلا أن هنالك توقاً قوياً من المراقبين بأن تتساوى الأصوات بين المهندي وزينل ما يؤدي بالضرورة للقرعة بينهما لاختيار رئيس اللجنة. يذكر أن أعضاء لجنة الشئون التشريعية والقانونية إضافة لزينل والمهندي والشيخ والعالي هم جاسم السعيدي وصلاح علي وفريد غازي.

وفيما يخص لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني التي تتكون من النواب «أحمد بهزاد، عبدالله الدوسري، أحمد حسين، عباس سلمان، محمد الكعبي، محمد آل الشيخ، محمد الدوسري» فأمر الرئاسة فيها محسوم بالكامل لكتلة المستقلين الذين يمتلكون 4 أصوات ضد 3 في اللجنة، ومن المتوقع أن يبقى الرئيس بهزاد في موقعه للمرة الثالثة على التوالي. وبالنسبة لآل الشيخ الذي ردد البعض أنه سيقدم نفسه مرشحا للرئاسة فإن مصادر قريبة من النائب نفت ذلك إذ لا يمكن أن يرشح نفسه وهو متأكد من الخسارة.

أما لجنة الشئون المالية والاقتصادية في مجلس النواب فإن النائب جاسم الموالي يعتزم ترشيح نفسه للرئاسة في قبال النائب جهاد بوكمال الذي بدأ حسب المصادر بالحديث مع النواب للحصول على أصوات أعضاء اللجنة التي تتكون من النواب «جاسم عبدالعال، جاسم الموالي، حسن بوخماس، جهاد بوكمال، عبدالعزيز المير، عبدالنبي سلمان، عثمان شريف، عيسى أبوالفتح».

ويبدو واضحا من النواب أن حظ النائب جهاد بوكمال أكبر بكثير من حظ الموالي في الفوز برئاسة اللجنة لاسيما أن النائب جاسم عبدالعال لن يتقدم مجددا لرئاسة اللجنة. وتحسم كتلة المنبر الوطني الإسلامي رئاسة لجنة الخدمات للنائب علي أحمد وذلك بالاتفاق مع كتلة الأصالة التي ستأخذ من «المنبر» لجنة الشئون التشريعية. ويتكون أعضاء لجنة الخدمات من «علي أحمد، علي مطر، إبراهيم العبدالله، سعدي محمد، عيسى المطوع، محمد حسين، محمد خالد»، ويعتزم العبدالله الدخول في المنافسة إلا أن حظه أقل بكثير من حظ علي أحمد في الحصول على الرئاسة.

وتبدو بشكل واضح لجنة المرافق العامة والبيئة محسومة من كتلة المستقلين لصالح النائب الذي رأس اللجنة مرتين سابقا وهو عبدالعزيز الموسى الذي يدعمه أعضاء اللجنة «غانم البوعينين، أحمد حاجي، سامي البحيري، سمير الشويخ، عيسى بن رجب، يوسف الهرمي».

وقد ترأس اللجنة التشريعية في دور الانعقاد الأول النائب فريد غازي فيما ترأسها في الدور الثاني عبداللطيف الشيخ وترأس لجنة الشئون الخارجية في الدورين الأول والثاني النائب أحمد بهزاد وهو ذاته الأمر بالنسبة للنائب عبدالعزيز الموسى الذي ترأس لجنة المرافق في الدورين السابقين أما لجنة الشئون المالية فقد ترأسها النائب عثمان شريف في الدور الأول وترئسها النائب جاسم عبدالعال في الدور الثاني فيما ترأس لجنة الخدمات النائب عيسى المطوع في الدور الأول والنائب علي أحمد في الدور الثاني

العدد 759 - الأحد 03 أكتوبر 2004م الموافق 18 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً