العدد 759 - الأحد 03 أكتوبر 2004م الموافق 18 شعبان 1425هـ

قهوة الصباح... مشكلات وردود

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

يوماً بعد يوم أشعر بأهمية تأسيس مؤسسة أو مركز ثقافي يعنى بتعزيز الخطاب الموضوعي ولا أخفي على جميع الاخوة الذين يعملون بالدفع نحو تأسيس مثل هذا المشروع أن المشروع آخذ في التكوّن. جلست مع مكتب هندسي استشاري لرسم خريطة الموقع وطبيعة البناء. هذه المقدمة أقدمها للاخوة الذين راسلوني طيلة الاشهر الماضية يطمحون في الدخول في عمل تطوعي. لا أستطيع أن اقوم بالرد على كل الرسائل الالكترونية والهواتف، ولكن اعتقادي وقناعتي أن تأطير الخطاب عبر مركز ثقافي لاشك أنه سيعمل على الانفتاح الواسع على رسائل المواطنين والالتقاء بهم والسماع لنقدهم أو ملاحظاتهم عبر حوارات جادة ونافعة. إننا عندما نعمد إلى ترسيخ فكر المؤسسات وثقافة المؤسسات لاشك أن ذلك سيختصر علينا الطريق لخلق مؤسسات فكرية وتوعوية لصالح الثقافة المتوازنة. هذه المقدمة بمثابة رد توضيحي إلى الاخوة المتطوعين الذين راسلوني عبر البريد الالكتروني. واسمحوا لي اليوم أيها القراء أن أقوم بالرد التوضيحي لبقية الرسائل الالكترونية والقضايا.

- رسائل وصلتني من معهد البحرين للتدريب تشكو كثيراً من الاساليب الادارية ومن غياب الكادر الوظيفي... إلخ، وأن هناك احباطاً عاماً... الاخوة في المعهد، القرار الأول والاخير في يد وزير العمل إما أن يقوم بتصحيح أخطاء بعض المسئولين حفاظاً على سمعة وهيبة واستقرار المعهد وإلا فإن المشكلات ستزداد. هناك إحباط عام فيجب أن نحافظ على المعهد.

- موظفي وزارة الكهرباء، مشكلاتكم يبت فيها الوكيل المساعد نواف، وأنا معكم حتى الآن انتظر اجاباته عن الاسئلة، لكن اعدكم بالحديث عن بقية الموضوعات.

- موظفي شئون السياحة، مشكلات السياحة كثيرة... عرضت بعضها على المسئولين في الوزارة وهناك تضارب في بعض الآراء. أما بالنسبة إلى قصة الرشا أو عمليات شد الحبل بين الوزارة والفنادق والمطاعم السياحية فالقضية تحتاج إلى فريق عمل لتحري الدقة، ومازلت أبحث عن متطوعين ومعلومات دقيقة.

- موظفي الصحة وخصوصاً قسم الطبخ، مشكلاتكم أرسلت بعضها للوزيرة وعلمت أنها زارت القسم وهي لن تقصر فيما يصب في خدمة الوزارة، أما بالنسبة الى كادر التمريض فالاجانب هم اكثر استفادة منه، وسؤالي هنا: هل عندكم نقابة أم لا؟ شكواكم وصلتني وكذلك الملف، لكن الامر يحتاج إلى دراسة وتمعن، أما بالنسبة إلى رداءة بعض الاواني فيمكن عرض المشكلة على المختصين وأعدكم بزيارة المطبخ بعد التنسيق مع الوزارة.

- الاخوة الطلبة في جامعة البحرين، تم الاتصال برئيسة الجامعة لزيارة الجامعة والجلوس مع المسئولين هناك وتم تحديد الموعد، ولكن حدث عارض شخصي منعني من الزيارة فاتصلت بالجامعة واعتذرت فالعذر مني وليس منهم.

- بالامس جاءني اتصال من مهندس بحريني يعمل في الخارج، قال حرفياً: «سيد، تكلمت عن الاطباء البحرينيين المنثورين في الخارج ولم تتكلم عن المهندسين المغتربين»، قلت له: «اطلب من المهندسين أو أي كوادر بحرينية في الخارج تتابع العمود أن ترسل لي الاسماء وأنا بدوري بعد التأكد من الاسماء سأقوم بنشرها».

عندما يكتشف الطيران المدني احتمال وجود مصابين بأمراض خطيرة في طائرة ما، فما العمل الذي يقوم به من إجراءات وقائية؟ سؤال طُرح البارحة في مطار البحرين وغداً سنعرف الإجابة بالتفصيل. المثل يقول: الوقاية ولا نشر العدوى.

لماذا استثني كتاب الاجنحة ومساعدو الممرضين في مستشفى السلمانية عندما تم تعديل الكادر الوظيفي للتمريض على رغم أن غالبيتهم بحرينيون، بينما يمثل الأجانب في قسم التمريض 70 في المئة تقريباً؟

ملاحظة

أمس وصلني خطاب ناقد ربما نشر هنا أو هناك ينتقد وكالتي للسيد فضل الله. أقول لاخوتي: هذا شرف أدعيه وتهمة لا أردها ولست الوحيد في ذلك له ولغيره من الفقهاء وحبي للسيد واعتزازي بفكره وفكر بقية الفقهاء لا أخفيه ولا أتعصب له

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 759 - الأحد 03 أكتوبر 2004م الموافق 18 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً