العدد 760 - الإثنين 04 أكتوبر 2004م الموافق 19 شعبان 1425هـ

جون كيري

قال مساعدو الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش إن أداء مرشحهم كان الأفضل في المناظرة التلفزيونية الأولى التي جرت أمام منافسه الديمقراطي جون كيري، بينما قال معسكر كيري إن المرشح الديمقراطي هو الذي فاز في المناظرة.

- من مواليد 11 ديسمبر/ كانون الأول 1943.

- والده ريتشارد جون كيري ووالدته روزماري فوربيس كيري. منحدر من عائلة ارستقراطية في دينفر (كولورادو) عُرفت بباعها الطويل في الميدانين السياسي والاقتصادي.

- من سكان بوسطن التي اختارها مكاناً لسكن العائلة والعمل.

- حاز على شهادة الليسانس «A» من جامعة Yaleالعام 1966.

- كما حاز شهادة الدكتوراه «JD» في القانون من جامعة بوسطن العام 1976.

- متزوج من تيريزا هاينز وله بنتان: الكسندرا وفنيسا.

- التحق بالبحرية الأميركية بعد التخرج كقبطان زورق سريع، ثم شارك في حرب فيتنام في مجاله العسكري فحاز على عدد من الأوسمة كوسام النجمة الفضية ووسام النجمة البرونزية والقلب البنفسجي ثلاث مرات متتالية.

- عمل مساعد مدعي عام في ولاية ماساشوسيتس قبل أن ينتقل لممارسة المحاماة في مكتب «كيري» و«سراجو» في الولاية ذاتها بين العامين 1976 و1979 إذ أصبح محاميا مرموقا.

- العام 1982 انتخب حاكماً ثم عضواً في مجلس الشيوخ العام 1984. وأعيد انتخابه عضواً في مجلس الشيوخ في العامين 1990 و1996 بعد هزيمتين متتاليتين أنزلهما بخصمه الجمهوري في حينه وليام ويلد الذي كان يحظى بدعم وتأييد الرئيس السابق رونالد ريغان.

- يشبهه الأميركيون بالرئيس الأميركي الراحل جون كنيدي لما بينهما من صفاتٍ وكفاءاتٍ متقاربة، والاثنان انحدرا من الولاية ذاتها.

ومن المفارقات أيضاً أنه كاثوليكي المذهب مثل جون كنيدي، وهو ما يسبب له مشكلة في الانتخابات الرئاسية كونه لم يصل أي كاثوليكي إلى كرسي الرئاسة الأميركية سوى جون كيندي وبفارق قليل من الأصوات واغتيل فيما بعد، لكن ما يساعد كيري على تخطي هذه العقبة هو الأصل اليهودي لجده في النمسا، إلا أن البعد اليهودي الفعال والايجابي في حياة جون كيري يعود إلى شقيقه كامرون كيري، الذي اعتنق الديانة اليهودية قبل زهاء عقدين، ونشط ولايزال في الوسط اليهودي الأميركي، مهنياً واجتماعياً. فكامرون كيري، ذو العلاقات الواسعة مع الكثير من الشركات والمؤسسات الإسرائيلية، هو أيضاً أحد أقرب المقربين إلى جون كيري، بل إنه يتولى مسئولية رئيسية في حملته الانتخابية وفي توفير الاستشارات السياسية له

العدد 760 - الإثنين 04 أكتوبر 2004م الموافق 19 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً