العدد 772 - السبت 16 أكتوبر 2004م الموافق 02 رمضان 1425هـ

إيران ترفض أية صفقة لوقف تخصيب اليورانيوم

رفضت إيران أمس المقترح الأوروبي الداعي لوقف فوري لبرنامج تخصيب اليورانيوم، ويسعى دبلوماسيو الاتحاد الأوروبي إلى الحصول على دعم الولايات المتحدة وروسيا لصفقة يطلب بموجبها من إيران التخلي عن التخصيب مقابل مساعدات فنية واقتصادية.

وقال رئيس لجنة السياسة الخارجية في المجلس الأعلى للأمن القومي حسين موسويان: «أي اقتراح يحرم إيران من حقها المشروع لامتلاك دورة وقود غير مقبول»، لكنها مستعدة لاتخاذ تدابير جديدة «لإعادة الثقة» وتمديد تعليق عمليات التخصيب.

وقال مندوب الخارجية الفرنسي المشارك في اجتماع مجموعة الثماني، إن فرنسا وشركاءها في المجموعة تريد من طهران «التعليق الكامل» لنشاطاتها في مجال تخصيب اليورانيوم، وذكرت في بيان «إن الوقت يضيق وفرنسا تنوي مواصلة العمل مع شركائها ومع السلطات الإيرانية استعدادا للدورة المقبلة لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني بهدف حث إيران على «تعليق كامل لنشاطات تخصيب اليورانيوم وإعادة معالجته».


محذرة من نقل «نوويها» إلى مجلس الأمن

إيران ترفض «صفقة أوروبية» بشأن وقف التخصيب

عواصم - وكالات

أعلنت إيران أمس انها ترفض أية مبادرة أوروبية بشأن الوقف التام لتخصيب اليورانيوم، وحذرت من مغبة نقل نوويها إلى مجلس الأمن وذلك غداة اجتماع الثماني في واشنطن لبحث مقترح أوروبي.

وأعلن رئيس لجنة الشئون الخارجية في المجلس الأعلى للأمن القومي وعضو فريق المفاوضين بشان الملف الإيراني حسين موسويان ان بلاده سترفض أي اقتراح أوروبي ينص على الوقف التام لبرنامج التخصيب لكنها مستعدة لاتخاذ تدابير جديدة «لإعادة الثقة» وتمديد تعليق عمليات التخصيب، وقال: «سنتعامل إيجاباً مع أي مقترح يعترف بحق إيران في حيازة التكنولوجيا النووية المدنية في إطار معاهدة الحد من الانتشار النووي وبند السلامة»، وأضاف «لكن إيران غير مستعدة للموافقة على وقف التخصيب».

وحذرت إيران من مغبة إحالة ملفها النووي إلى مجلس الأمن، وقال رئيس لجنة الأمن القومي علاء الدين بروجردي إن بلاده ستنسحب من عضوية البروتوكول الإضافي وستمنع نشاطات مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أراضيها إذا تمت إحالة الملف.

وأعلنت الخارجية الفرنسية ان فرنسا وشركاءها في مجموعة الدول الثماني تريد من إيران «التعليق الكامل» لنشاطاتها في مجال التخصيب، وقالت في بيان لها «إن الوقت يضيق وفرنسا تنوي مواصلة العمل مع شركائها ومع السلطات الإيرانية استعداداً للدورة المقبلة لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في (25 نوفمبر/ تشرين الثاني) بهدف حث إيران على تعليق كامل لنشاطات تخصيب اليورانيوم وإعادة معالجته». ومن المقرر أن تقدم باريس وبرلين ولندن الأسبوع المقبل اقتراحات جديدة إلى إيران لحثها على التخلي عن أية طموحات نووية عسكرية بحسب ما علم الجمعة في ختام اجتماع لمسئولين في مجموعة الثماني بشأن هذا الملف في واشنطن، وأكد القائم بأعمال رئيس الهيئة الفيدرالية للرقابة التكنولوجية والذرية أندريه ماليشيف ان بلاده ستواصل المشاركة في بناء بقية مفاعلات المحطة الذرية لتوليد الطاقة الكهربائية في إيران ما لم تقف الجوانب السياسية عائقاً أمام ذلك

العدد 772 - السبت 16 أكتوبر 2004م الموافق 02 رمضان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً