العدد 2810 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ

رباعية في مرمى بلد الوليد تتوج برشلونة بطلاً للدوري الإسباني

ملقا يبقى مع الكبار بتعادله مع ريال مدريد

أحرز برشلونة لقب بطل الدوري الإسباني لكرة القدم للمرة الثانية على التوالي والعشرين في تاريخه بفوزه الكبير على ضيفه بلد الوليد 4-0 أمس (الأحد) في ختام المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة.

وسجل لويس بريتو (27 خطأ في مرمى فريقه) وبدرو رودريغيز (31) والارجنتيني ليونيل ميسي (62 و76) الأهداف.

وكان برشلونة بحاجة إلى الفوز للاحتفاظ باللقب بغض النظر عن نتيجة مطارده المباشر وغريمه التقليدي ريال مدريد أمام مضيفه ملقا.

وأنقذ الفريق الكاتالوني موسمه ونال لقب الدوري بعدما فقد لقبيه في مسابقتي الكأس المحلية ودوري أبطال أوروبا، علما انه كان حقق سداسية تاريخية الموسم الماضي (الدوري والكأس والكأس السوبر المحلية، ومسابقة دوري أبطال أوروبا والكأس السوبر الأوروبية وبطولة العالم للأندية).

ولم يجد برشلونة أية صعوبة في تحقيق الفوز على بلد الوليد وتعميق جراحه على رغم أن الأخير أبدى مقاومة كبيرة في الدقائق الأولى في سعيه إلى الهروب من المراكز الأخيرة لتفادي الهبوط، بيد انه فشل في النهاية وسقط سقوطا مذلا أمام فريق كان مصمما على الفوز على ملعبه وأمام جماهيره للتتويج، فيما هبط بلد الوليد إلى الدرجة الثانية.

وكان بلد الوليد قاب قوسين أو أدنى من افتتاح التسجيل في الدقيقة الخامسة اثر خطأ فادح للحارس فيكتور فالديز في تشتيت الكرة، بيد أن القائد بويول تدخل في توقيت مناسب لإبعاد تسديدة جوناثان سيسما غونزليز.

ورد برشلونة بأكثر من محاولة لنجمه ميسي، لكن الدفاع والحارس سانز اوفيخيرو نجحوا في إبعاد الخطر، قبل أن يخدع المدافع لويس برييتو حارسه في الدقيقة 27 عندما حاول تشتيت كرة عرضية لبدرو من أمام المرمى فتابعها داخل الشباك.

ولم يتأخر برشلونة في تعزيز تقدمه عبر بيدرو الذي تلقى كرة على طبق من ذهب من ميسي داخل المنطقة فسددها بين ساقي الحارس (31).

وقال ميسي كلمته في الشوط الثاني عندما سجل ثنائية رافعا رصيده إلى 34 هدفا في صدارة لائحة الهدافين، الأول إثر تلقيه كرة من العاجي يايا توريه بعد مجهود فردي رائع للأخير، قبل أن يمرر كرة عرضية زاحفة من داخل المنطقة إلى الأرجنتيني غير المراقب فتابعها بسهولة داخل المرمى الخالي (62)، والثاني إثر تلقيه كرة من اللاعب نفسه فتلاعب بمدافعين وسددها زاحفة على يسار الحارس (76).

وخاض برشلونة المباراة في غياب صانعي ألعابه تشافي هرنانديز واندريس انييستا، الأول بسبب الإصابة والثاني احتفظ به المدرب جوزيب غوارديولا على مقاعد الاحتياط على غرار السويدي زلاتان إبراهيموفيتش.

وأنهى برشلونة الموسم في الصدارة بحصده 99 نقطة من أصل 114 ممكنة، إذ خسر مباراة واحدة أمام أتلتيكو مدريد وتعادل 6 مرات.

وتفوق الفريق الكاتالوني بفارق 3 نقاط عن غريمه التقليدي ريال مدريد الذي سقط في فخ التعادل أمام ملقا 1-1.

وبكر ملقا بالتسجيل عبر البرتغالي سيرجيو باولو دودا في الدقيقة التاسعة، وانتظر ريال مدريد الدقيقة 48 لإدراك التعادل عبر الهولندي رافائيل فان در فارت.

ولحق تينيريفي وخيريز ببلد الوليد إلى الدرجة الثانية بخسارة الأول أمام فالنسيا الثالث بهدف وحيد سجله اليكسيس رواتاو في الدقيقة 90، وتعادل الثاني مع مضيفه اوساسونا بهدف لانطونيو راميرو بيريز (61) مقابل هدف للبرتغالي ادواردو فرناندو غوميز «دادي» (55).

ونجا راسينغ سانتاندر من الهبوط بفوزه على سبورتينغ خيخون بهدفين نظيفين سجلهما الكونغولي محمد تشيتي في الدقيقتين 35 و55.

العدد 2810 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • عادل علوي | 7:30 ص

      مدريدي حتى لو راح درجه ثانيه

      انبارك حق البرشاه وهاردلك الملكي اقول خلكم في فريقكم مايسوى خذيتو ادوري للحين تتحلطمون على مدريد محترين افلوسكم , احنا العرب نتهاوش على الفريقين وهناك عادي اهم شي روح الرياضيه!

    • الحقيقة المرة | 3:14 ص

      يا البرشه سويت جلست مشجعين الريال فى البيت

      اول شى مليار مبروك بفوز برشلونه ببطوله الدورى الى كل مشجع الى الفريق الكتالونى . اما بنسبه الى مشجعين نادى الفلس اسف الريال اقو ل اليهم هذا قدركم يا نادى الدعايات وبيع القمصان نادى فاشل بمعنى الكلمه ..... بصراحه البارحه ادور على مشجعين النادى الملكككككى ههههههه كلهم فى جحورهم قصدى بيوتهم مثل ايام صدام الاخيره عايشين فى الجحور من الخوف ...

    • زائر 7 | 2:44 ص

      بسنى بطولات يابرشا :)

      الف مبروك يابرشا ابصراحه انت مبدع ,, بس عاد خفف شوي من البطولات شوي لا اتجيك عين من الأعداء !! ابصراحه كسرو خاطري البطيخ البارحه حتى الفرق الأصغار ماقدرو يتغلبون عليهم ,, ما أقول الا - بسنا بطولات يابرشا .. (هذا الكاس يلمع والعيون تدمع) وسلامتكم.

    • زائر 6 | 2:30 ص

      برشلونه بطل الدوري وريال فاضي ياعمري

      راحت ملاين ريال الي صرفه +جمهور حاير من بلاوي الي عرفه جابو لهم كاكا وبن زيمه وخربها وكرستيانو الي كلهم به يفتخرون ضيعهم بلعبه وتسريحته المفتون وبيريز يلطم عا الصدر والفكر مشغول راحت ملاين السلف ومافي شي مضمون الكاس اخذنا 4 منك يكركون والدوري بره من 16 منك ياليون ماباقي الا الدوري والحسره في العيون وبرشلونه ضمنه وبيريز محزون يدور على بنك السلف يمكن يسلفون ثاني 250 مليون +ههههههه كرستيانو ههههههه كاكا هههههه بن زيمه هههههه الونسو هههههه كراي ههههه +رابطة مشجعين برشلونه (جنوسان)

    • زائر 5 | 1:14 ص

      بوحيدر

      ماعليه جعفر.. اليوم الريوق عليك.. البرشا ماعليه زود فرح وفرحنا

    • زائر 4 | 12:57 ص

      تحيا البارسا و تحيا كتلونيا

      مبروك لكل عشاق و مشجعي الفريق الاقوى في العالم(البــــــــارســـــا)

    • زائر 3 | 12:03 ص

      حال مشجعي الريال

      نصيحة الى كل مشجع ريالي انه لا يعور قلبه بعد المهزلة البارحة امام ملقة .. اللي ارتفع عليه الضغط واللي جته سخونة واللي اغمي عليه واللي رقد من وقت واللي ما راح الدوام واللي بينخش في بيتهم شهر ولسان حالهم يقول: ( السنة الجاية بنراويكم ) مثل كلام العام الماضي وهذا حال كل ريالي ( صج كسروا خاطري)

    • زائر 2 | 10:38 م

      برشلوني حتى النخاع

      نبارك للجمهور البرشلوني باللقب المتوقع الف مبروك وهاردلك لريال مدريد 1-1 ملقا وشكرا هههههههههه فرح

    • زائر 1 | 10:17 م

      لا جديد البرشا بطل من حديد

      فعلا لا جديد البطل البرشا يضرب بيد من حديد

      بطولة الدوري وهداف البطوله وافضل فريق

اقرأ ايضاً