العدد 794 - الأحد 07 نوفمبر 2004م الموافق 24 رمضان 1425هـ

«المهندسين» تستعد للمؤتمر الدولي «التراث والعولمة»

الجفير - جمعية المهندسين 

07 نوفمبر 2004

تستعد جمعية المهندسين البحرينية لتنظيم المؤتمر الدولي الأول عن التراث والعولمة والبيئة العمرانية والذي من المقرر عقده في الفترة من 6 لغاية 8 ديسمبر/ كانون الأول في مركز الخليج الدولي للمؤتمرات في فندق الخليج. ويرعى وزير شئون البلديات والزراعة محمد علي الستري هذا المؤتمر، ويقتصر التنظيم على جمعية المهندسين بالتعاون مع جامعة البحرين ووزارة شئون البلديات والزراعة.

وقال مدير الإعلام وخدمة المجتمع بالجمعية عيسى قمبر إن المؤتمر سيناقش عدداً من الموضوعات المهمة والتي تم إدراجها في عدد من المحاور تشمل البيئة العمرانية في عصر العولمة ويتضمن موضوعات منها العولمة والمدن، إحياء الروح الإنسانية في البيئة العمرانية، العمارة في العالم الإسلامي، التراث والسياحة، تأثير الكوارث على التراث، إضافة إلى توجيه التوازن والانحراف، ويتم التطرق إليه من خلال محورين فرعيين هما دور الصيانة والمحافظة على البيئات العمرانية، ويشملان المحافظة على المناطق التقليدية، فحص التراث المعماري، التشريع والتمويل والتقنية، التعامل مع شئون الأراضي والمحافظة على المباني التاريخية.

أما المحور الفرعي الثاني فيتطرق إلى دور التنمية الحديثة ويشمل تنمية المناطق الجديدة، إحياء وتحديث التقاليد المحلية، الجدوى المالية والهوية المحلية وإدارة الأراضي. يلي ذلك الترويج للتراث في عصر العولمة، ويشمل الجوانب المحلية والعالمية في البيئة العمرانية، مشاركة صانعي القرار والقطاع الخاص، تعليم العمارة والتخطيط وتقدير التراث من خلال وسائل الإعلام والسياحة والمدارس.

من جانبه، قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر مسعود الهرمي إنه تم التطرق إلى الإعداد للمؤتمر وتم تشكيل لجنة تنظيمية من جمعية المهندسين البحرينية وجامعة البحرين تضم مهندسين متخصصين في تنظيم المؤتمرات وفي مجال العمارة وتخطيط المدن.

وأضاف أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر تمكنت من استقطاب الكثير من الباحثين المتخصصين لتقديم أوراق عمل في المؤتمر شملت خبراء من مختلف دول الخليج العربي وباحثين عرباً، إضافة إلى باحثين عالميين مرموقين في هذا المجال.

وذكر أنه تم توجيه الدعوة إلى عدد من الخبراء المشهود لهم بالكفاءة كمتحدثين رئيسيين لإلقاء المحاضرات الرئيسية في المؤتمر.

وتوقع الهرمي أن يحضر المؤتمر قرابة مئتي مشارك من الدول العربية ودول الخليج من مختلف القطاعات ذات العلاقة بالعمارة وتخطيط المدن والإسكان من الجهات الحكومية والخاصة تشمل البلديات والإسكان وأمانات المدن والمكاتب الاستشارية المتخصصة وكليات الهندسة المعمارية في الجامعات العربية والخليجية والجهات المسئولة عن التراث والآثار والمنظمات المحلية والعالمية المكلفة الحفاظ على التراث وغيرهم من المهتمين والمتخصصين

العدد 794 - الأحد 07 نوفمبر 2004م الموافق 24 رمضان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً