العدد 807 - السبت 20 نوفمبر 2004م الموافق 07 شوال 1425هـ

فيكتور يوشتشينكو

حذر المترشح الرئاسي الاوكراني المؤيد للغرب فيكتور يوشتشينكو من اندلاع تظاهرات احتجاجية حاشدة إذا ما تم التلاعب بنتيجة الانتخابات يوم الأحد المقبل.

وكان يوشتشينكو قد تعادل في الأصوات في الجولة الأولى للانتخابات في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي مع منافسه رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش. وقال: «إذا ما لمسنا تحايلاً كبيراً في الانتخابات فسنقوم بحشد الشعب في الشوارع، وسندافع عن حقوقنا».

- من مواليد العام 1954.

- كان رئيساً سابقاً للبنك الوطني الأوكراني وتمكن بصعوبة من اعتلاء منصة الشهرة في سبتمبر/ أيلول الماضي ومواجهة الكاميرات والبرلمان.

- يؤيد سياسة السوق المفتوحة والاصلاحات الاقتصادية والالتزام بعضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي ومنظمة التجارة العالمية.

- خلال عمله رئيساً للوزراء في الفترة ما بين العامين 2000 و 2002 أشرف على أولى المحاولات لإجبار الشركات الحكومية على دفع ضرائب وهي الخطوة التي حققت مكاسب كبيرة للموازنة في أوكرانيا للمرة الأولى منذ 10 أعوام، ولكن هذه الخطوة أدت لاسقاطه، إذ لم يرغب أباطرة الصناعة في أوكرانيا في تحمل الاعباء المالية الاضافية.

- اتهمه معارضوه بأنه عميل لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وأنه قومي أوكراني يحاول قمع الاقلية الروسية العرقية في البلاد

العدد 807 - السبت 20 نوفمبر 2004م الموافق 07 شوال 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً