العدد 2813 - الأربعاء 19 مايو 2010م الموافق 05 جمادى الآخرة 1431هـ

«التربية»: إعادة بناء 39 مدرسة قديمة ووقف إنشاء الصفوف الإلكترونية

خلال «اعتيادية بلدي الجنوبية الـ 17» المنعقدة أمس

«التربية والتعليم»: مدرستان جديدتان قريباً في المحافظة الجنوبية
«التربية والتعليم»: مدرستان جديدتان قريباً في المحافظة الجنوبية

أكدت مديرة التخطيط والمشروعات التربوية بوزارة التربية والتعليم لطيفة البونوضة توقف وزارة التربية والتعليم عن إنشاء الصفوف الإلكترونية، مبينة أن الوزارة تتوجه لإعادة بناء أو تطوير جميع المدارس القديمة في البحرين التي يصل عددها إلى 39 مدرسة.

وأضافت البونوضة خلال حضورها الاجتماع الـ17 لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني لمجلس بلدي المنطقة الجنوبية المنعقد أمس (الأربعاء) بمقر بلدية الجنوبية، وبحضور مديرة إدارة الخدمات بوزارة التربية والتعليم خالد الغريب موضحة أن السبب في توقف الوزارة عن ذلك هو تغيّر سياسة التعليم إلى جعل جميع الصفوف إلكترونية، موضحة أن «الصف الإلكتروني حالياًَ لا يدخله جميع الطلبة، لذلك فالتوجه الحالي أن تكون جميع الصفوف إلكترونية ليستفد منه جميع الطلبة في المدرسة».

وبينت أن الصف الإلكتروني يتكون من سبورة إلكرتونية وأجهزة حواسيب موصلة بخط إنترنت وكل ما يلزم التعليم الإلكتروني.

وأشارت خلال استعراض المشروعات التعليمية المستقبلية للمحافظة الجنوبية إلى أن الكثافة الطلابية هي التي تحدد عدد المدارس في كل محافظة، مضيفة أن إجمالي عدد المدارس في المحافظة الجنوبية يصل إلى 15 مدرسة، ابتدائية، وإعدادية، وثانوية.

ومن بين المشروعات التي استعرضتها قالت إن الوزارة بنت مؤخراً مبنى أكاديمياً في مدرسة عسكر الابتدائية الإعدادية للبنين بكلفة 519 ألف دينار.

وأضافت أن المبنى الثاني الذي بُني في العام 2009 في مدرسة الزلاق الابتدائية الإعدادية للبنين، والمبنى الثالث في مدرسة أحمد الفاتح الإعدادية للبنين.

ومن جانبهم استعرض الأعضاء المشكلات والملاحظات المتعلقة بالمدارس في المحافظة الجنوبية، منها ما يتعلق بمواصلات الطلبة، وقدم مدرستي الحنينية والرفاع الشرقي الابتدائيتين.

وفي ردها على الملاحظات طمأنت البونوضة أعضاء المجلس البلدي بوجود خطة طموحة لدى وزارة التربية والتعليم لإعادة تأهيل جميع المدارس القديمة التي يصل عددها إلى 39 مدرسة، مبينة أن إعادة التأهيل سيكون من خلال إعادة بناء أو تطوير المباني.

وفي الجانب نفسه أكدت أن وزارة التربية والتعليم حريصة على تطبيق تلك الخطة لعدم وجود أراضٍ لبناء المدارس في عدد كبير من المناطق وليس في المحافظة الجنوبية فقط، مشيرة إلى أن الوزارة ستعيد توزيع عدد من طالبات المدارس على مباني مدارس أخرى خلال العام الدراسي المقبل، كبديل عن نقل الطالبات إلى مدارس لم تنشأ حتى الآن.

واختتمت حديثها بالإشارة إلى أن الوزارة في صدد إنشاء مدرستين جديدين في المحافظة الجنوبية.

وعلى صعيد آخر قرر المجلس البلدي رفع موضوع توقف الجهاز التنفيذي عن صرف شيكات شركة النظافة (سفنكس) لمدة أربعة أشهر دون توضيح الأسباب إلى اللجنة القانونية في المجلس البلدي لدراسته لمدة لا تزيد عن أسبوعين وموافاة المجلس البلدي بالرد في أسرع وقت قبل انتهاء دور الانعقاد.

وفي الجانب نفسه قرر الأعضاء رفع خطاب إلى مدير عام بلدية المنطقة الجنوبية للتعرف على الآلية التي ستتخذها البلدية لإنهاء دفع المستحقات، التي بحسب ما قيل أن توقف صرف الشيكات جاء لعدم دفع الشركة مستحقاتها للبلدية.

وفي هذا الجانب اقترح الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة بوزارة شئون البلديات والزراعة، الذي حضر الاجتماع، محمد نور الشيخ أن يتم تطبيق أحد شروط المناقصة وهو إما أن تدفع الشركة 5 في المئة من قيمة العقد، أو أن تحجز البلدية المبالغ المتعلقة في ذمتها للشركة وتعتبره كمبلغ تأمين مؤقت.

العدد 2813 - الأربعاء 19 مايو 2010م الموافق 05 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 4:05 ص

      مدرسة الرفاع الشرقي الابتدائية لا تصلح للتعليم يجب تهديمها

      اتحدى اي واحد يجيب ليي مدرسة اقدم من هالمدرسة حتى الصيانة ما يسوون لها اللي مو مصدق يجي يشوفها والله كنها فيافريقيامو في بلد متطور
      والوزارة المفروض يبنوووووون بدالها بس عن الخساير بيسوون صيانة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 11 | 1:53 م

      انتباه

      حتى تُحترم إنسانية المعلم والطالب الرجاء سد الممرات بنوافذ ألمنيوم مع وضع مكيفين في كل ممر لتحمي الأطفال لهيب الحر والهبات التي تؤدي إلى الدوخة للمعلم والطالب وخاصة في المدارس الابتدائية ، ونريد مسؤلين يزورون المدارس ويمشون في ممراتها ربع ساعة فقط حتى يعرفون معاناة البشر مو قاعدين في مكاتب مكيفة وحديثة ولا يحسون فينا حتى الإداريين في المدرسة ما يحسون لأن أحدث المكيفات لهم والله ما نكتب إلا من معاناتنا مو أحسن من خسائر الجودة والخبراء إلي مركزين على جانب واحد وهو المعلم الرحمة يا وزارة

    • زائر 10 | 1:35 م

      وين الدراسات

      يعني الكل قال ما تصلح مدارس المستقبل في ظل الكثير من النواقص في المدارس والمفروض أول يرتاح المعلم والطالب في صفوف واسعة وباردة ، ويحصل كل معلم على لاب توب لعمله الالكتروني وطابعات حديثة توضع في مكتب النسخ تشرف عليهم الكاتبة ، ليش ما تسمعون احتياجات المدارس من المعلمين لأنهم في الميدان ويعرفون نواقص مدارسهم ، وأنتو في الوزارة كل على بالكم مدارسنا مثل سنغافورة وين زياراتكم الميدانبة ما نشوف المسؤولين إلا في الجرايد ، نكلم الموجهين يقولون مو شغلنا ، نكلم المديرة تقول ما يردون علينا عيل من المسؤول

    • زائر 9 | 6:14 ص

      مدرسة الصفا الابتدائية للبنات بعالي

      تعالوا مدرستنا وشوفوا ما عندنا كمبيوترات عدلة في المباني .. كل خراب ما تشتغل هيه والطوف واحد .. ما حد يستخدمها لأنها أصلا مشحونة فايروسات والشغل اللي يستوي في ربع ساعة ممكن يستوي في 4 ساعات أو ما يستوي بالمرة .. والطابعة اذا عطيناها أمر ما تطبع الا عقب 10 أيام .. وصالة ما عندنا ,. بناتنا كل مسخنين من هالشمس .. بليز وفروا لينا كمبيوترات جديدة .. شغلنا كل معطل ..

    • زائر 8 | 4:21 ص

      لا تنسون مدرسة تو بلي الابتدائية للبنين

      مدرسة توبلي الابتدائية للبنين تحتاجد لترميم وبناء مبنى ومرافق مثل الناس انشأتها شركة بابكو سنه 1952 و الى الحين الوزارة ما صلحتها ولا رممتها والوزير زار المدرسة وماعدل فيها شي ومافيها مظلات ومرافق صحيه مثل بقية المدارس وهم اطفال صغار
      المدرسات ماعندهم غير حمام واحد يستخدمونه و التلاميذ عندهم 5 حمامات خرابين دائما وتنقطع الكهربا دائما لانها ماتستحمل التكييف في الصيف و الامتحانات المنتصف التلاميذ جلسو بالحر والكهرباء منقطعه عليهم ياريت الوزاره تشوف حل للمدرسه

    • زائر 7 | 4:14 ص

      نور الزهراء

      الا يقول الحين كل مدرسة فيها الف صف الكتروني
      مشكل اصلا حدها صف واحد ولااحنا مستفيدين منه بعد وخرطي بس مسوينه,وهم يسوون مدارس حق الجلف المرتزقين مو حقنا احنا,خب هم كل شي موفر اليهم لانهم الحين هم المواطنين واحنا المجنسين, هالله هاللله طالعوا وين كنا وين صرنا الحين حسافة والله حسافة, الجلف ينبنى ليهم ويتوفر ليهم كل شي واحنا لا عل قولتهم(( طلعنا من المولد بلا حمص )) ولا كانه احنا اساس البلد الله ينعلهم وكل اقوال بدون افعال.

    • زائر 6 | 4:00 ص

      مدينة حمد

      مدينة حمد ليس بها اي مدرسة تجاري بنات او بنين وليس بها مدرسة صناعية للبنين الي متي ستكون هذة المدينة الحديتة ليس بها شئ اكثير من 20 سنة وهذة المدينة لا جديد بها الي المواطنينين هل مكتوب على الطلبة في هذة المدينة التنقل بين الرفاع ومدينة عيسي والمنامة اين وزير التعليم الذي لدي كل يوم تصريح في الصحافة واللة يكون في عون الاهالي في مدينة حمد / لامسؤل ولا نائب وممثل بلدي يتحدث عنها واخيرا نتمني من جلالة الملك ان ينظر الي حالة هذة المدينة التي تحامل اسم الملك المفدي وهي مدينة الي نوم فقط

    • زائر 5 | 2:21 ص

      لقد غرقت الوزارة بمشاريعها التي لا تنتهي

      يريدون تلبية متلبات الجودة ومدارسهم آيلة للسقوط ... والله مدارس مورتانيا وموزمبيق أفضل منكم ... الله يرحم الكويت

    • زائر 4 | 2:16 ص

      شنو قالوا صفوف الكترونية

      على الوزارة بناء مدارس جديدة لان الصفوف تحتوي على اكثر من 40 طالب هل هذا يعقل اذا ما عندكم ميزانية لبناء مدارس ليش تجيبون الجلف كل تشوف الاخ بصف الاول عنده اخوه بصف ثاني وثالث ورابع والخامس والسادس قطار شنو قالوا مدارس المستقبل وفروا للمدارس كمبيوترات عدلة مو لابتوب ما تشوف موديله بسوق من قدمه وفروا الطابعات مو نطبع في بيوتنا

    • زائر 3 | 2:03 ص

      مدينه حمد تحتاج لمدارس تجارية وصناعية بنين ؟؟؟

      مدينه حمد تحتاج لمدارس تجارية وصناعية بنين ؟؟؟
      علماً بان ابناء هذه المدينه يعانون من نقص هذه المدارس ، صناعي بنين يتوجهون الى الجابرية صناعي بالمنامه أو مدينه عيسى ؟؟ والتجاري نفس الشيء .
      نريد من هيئه التعليم تفعيل رسم الخطط ووضع موازنات مباشرة لمدينه حمد علماً حتى مدارسنا مكتظه بالطلبه نتيجة تكدس العوائل المجنسه في بيوت ذويهم التي بقدرة قادر تحولت هذه البيوت لعمارات سكنية ويقطن بها 40 طفل للبيت الواحد

    • زائر 2 | 1:36 ص

      مدرسة شهركان الأبتدائية للبنين

      ياوزرة التربية نناشدكم بخصوص مدرسة شهركان للبنين فهي تحتاج لأعادة بناء وبناء صالة رياضية وإعادة تخطيط منافذ المدرسة بتوفير مخرج آمن للحافلات والطلبة فالمخرج الموجود خطير جدا على سلامة الطلاب... فبالأمكان توفير مخرج جهة الشرق بالتنسيق مع الديوان الملكي..

    • زائر 1 | 11:08 م

      لازم تبنون !!

      أكيييييييييييد لازم تزيدون عدد المدارس، عجل المواطنين الموالييين الشرفااااااااااااااء الغيارى على مصلحة الوطن (المجنسيييييييييين) وين يتعلمون. من حقهم علينا توفير السكن والعمل والمدارس بعد مو!!!

اقرأ ايضاً