العدد 2813 - الأربعاء 19 مايو 2010م الموافق 05 جمادى الآخرة 1431هـ

العاهل يوجه لاستقطاب المعارض الفنية الدولية إلى البحرين

جلالة الملك مستقبلاً الرئيس الفخري لجمعية البحرين للفنون التشكيلية
جلالة الملك مستقبلاً الرئيس الفخري لجمعية البحرين للفنون التشكيلية

وجه عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى أهمية إقامة واستقطاب المعارض الفنية الدولية في البحرين لما لها من دور كبير في إثراء الحركة الفنية في البلاد.

جاء ذلك خلال استقبال جلالة الملك في قصر الصافرية يوم أمس (الأربعاء) وكيل وزارة الداخلية لشئون الجنسية والجوازات والإقامة الرئيس الفخري لجمعية البحرين للفنون التشكيلية الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة الذي أهدى جلالته لوحة فنيه من أعماله بعنوان «عودة الفارس» والتي تجسد أحد الأحداث التاريخية من تاريخ آل خليفة الكرام.

كما أهدى جلالته كتابا بعنوان «راشد بن خليفة» وهو مجموعة صور للوحات ورسومات الشيخ راشد تمتد الى فترة زمنية قدرها أربعون عاما.

وعبر جلالة الملك عن شكره للشيخ راشد وتقديره لجهوده التي يبذلها وزملاؤه الفنانون في مجال الفن التشكيلي وسعيهم إلى النهوض والارتقاء بالحركة الفنية، ونوه بما تشهده الحركة الفنية البحرينية من تطور وما تقدمه من آفاق فنية متنوعة، معربا عن إعجابه باللوحة الفنية التي قدمها الفنان الشيخ راشد وعكست تطور تجربته الفنية الإبداعية، متمنيا له النجاح.

وعقب المقابلة التي حضرها وزير الديوان الملكي، أعرب الشيخ راشد عن شكره لجلالة الملك على هذه الفرصة الطيبة لتقديم اللوحة الفنية لجلالته، مشيدا بما يوليه جلالته من مساندة للحركة الفنية، مؤكدا أن التشجيع والاهتمام يشكل حافرا لجميع الفنانين في البحرين لتقديم المزيد من الأعمال المتميزة وإقامة المعارض الفنية داخل البحرين وخارجها.


مستقبلاً الهيئة التأسيسية لمشروع برنامج «شاعر الموال»

الملك يشيد بجهود الحفاظ على التراث البحريني

أثنى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على الجهود المخلصة التي تبذل للحفاظ على التراث البحريني وصيانته باعتباره جزءا مهما من الثقافة الوطنية التي تشكل هويتنا وتعبر عن خصوصيتنا وهو مصدر الفخر الاعتزاز دائما.

جاء ذلك لدى استقبال جلالته يوم أمس (الأربعاء) في قصر الصافرية محافظ المحرق سلمان بن هندي الذي قدم الى جلالته أعضاء الهيئة التأسيسية لمشروع برنامج «شاعر الموال» واستمع خلال المقابلة لشرح من أعضاء الهيئة عن الخطوات والمراحل التي قطعها المشروع الذي يأتي بتوجيه من جلالته ليعكس حرص ملك البلاد على إحياء التراث الوطني وإظهار الفن البحريني الأصيل وما يشتمل عليه من إبداعات متميزة، كما أن المشروع يأتي تعبيرا عن رؤية جلالة الملك في استعادة فنون شعبية ذاهبة والعمل على إحيائها وإحياء الفنون المرتبطة بها.

وأثنى عاهل البلاد على جهود الهيئة الهادفة الى ابرز هذا الجانب المهم من التراث الثقافي وطرق التعبير التي انتهجها أبناء البحرين في مختلف المناسبات، ووجه إلى الاهتمام بهذه المسابقة التي تعكس جوانب ثقافية وتراثية مهمة، مشيرا الى دور مملكة البحرين الحضاري والثقافي في المنطقة عبر التاريخ وما قدمه أهل البحرين من إبداعات متعددة في مجالات مختلفة، منوها بقدرتهم على العطاء استمرارا لما فيه مصلحة وطنهم.

يذكر أن مسابقة «شاعر الموال» ستكون على مستوى مملكة البحرين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية كافة، إذ إن فن الموال يشكل جانبا مهما من تراث شعب البحرين وأصالة أهلها وقد تغنى به البحرينيون الذين امتهنوا مهنة الغوص واستخراج اللؤلؤ وابدعوا فيه.

العدد 2813 - الأربعاء 19 مايو 2010م الموافق 05 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً