العدد 2813 - الأربعاء 19 مايو 2010م الموافق 05 جمادى الآخرة 1431هـ

210 حظائر وقفية تنتظر التعويض الرسمي

ذكر بيان صادر عن إدارة الأوقاف الجعفرية أن ما تم حصره من مصائد الأسماك البحرية (الحظور) التابعة إلى إدارة الأوقاف الجعفرية التي لم يتم التعويض عن استملاكها بسبب الدفان أو غيره بلغ إلى الآن 210 حظائر بحرية.

وعقدت لجنة الكشف والإيجارات بإدارة الأوقاف الجعفرية اجتماعاً استثنائيّاً لتدارس هذا الملف تداول مصير 239 حظرة بحرية تابعة إلى جهات وقفية في مختلف محافظات مملكة البحرين تم خلاله وضع آلية للمطالبة بالتعويض عن الحظور الموقوفة لجهات ومؤسسات دينية ولم يتم التعويض عنها, وقد أدى استملاكها من قبل تلك الجهات إلى توقف ريعها.

ويأتي هذا الاجتماع تنفيذاً لقرار مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية الرامي إلى إعداد ملف لكل حظرة متضمناً كلاًّ من: الوقفية والأوراق الثبوتية وجهة الوقف والموقع والمساحة، وجهة الاستملاك، مع استعراض عدد قليل من الحظور التي تم التعويض عنها, بالإضافة إلى ذلك عرض اسم المستأجر وقيمة الإيجار وأية معلومات أخرى ومن ثم تحويله إلى اللجنة الفنية للمتابعة بالتعاون مع بعض موظفي الإدارة المختصين بهذا الملف.

وأكدت اللجنة في نهاية الاجتماع أهمية تشكيل فريق عمل تكون مهمته فحص وتقصي وحصر عدد وأسماء ومواقع الحظور الأخرى أيضاً عن كثب عبر الاستعانة بذوي الخبرة من الأهالي كلٌّ بحسب منطقته، بالإضافة إلى تقديم هذا الفريق بعد ذلك متطلباته من معدات ولوازم تساعده على أداء مهماته المنوطة به. وناقشت اللجنة أيضاً اقتراحاً يوصي بوضع علامة بارزة بموقع كل حظرة يتضمن اسمها وجهة الوقف بعد التأكد من سلامة وقانونية هذا الإجراء وذلك بعد مخاطبة الجهات الرسمية بالثروة السمكية للبدأ في هذه المهمات.

وأكدت اللجنة أهمية الاستعانة بالصحافة المحلية لإعلان تعاون الإدارة مع جميع الأهالي بمختلف مناطق مملكة البحرين لما له من أهمية بالغة في حصر عدد وأسماء ومواقع الحظور بغية المطالبة بالتعويض عن الحظور التي لم تستملك حتى الوقت الراهن نتيجة وجود بعض الحظور لم تتعرف عليها الجهات المختصة والأهالي على علم بها.

العدد 2813 - الأربعاء 19 مايو 2010م الموافق 05 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:45 ص

      أيه

      الاوقاف الجعفرية بتلاقيه من وأين من نفس الموظفين والنفعيين لو من الجشعين اللي حاشوا كلشي وحسينا الله ونعم الوكيل

    • زائر 1 | 3:44 ص

      حسينية بن خميس وحظورها السبع

      اتمنى ان تكون حسينية بن خميس ضمن القائمة والتعويضات وحسب الوثائق الموجودة لدى ادارة الاوقاف الجعفرية وهي 5حظور في السنابس وهي ام المالح-المغزار-البشارية-المطارقة-الرويسية-واما الحظور في بحر سماهيج وهي العريضة والخويسة-وكل الاوراق والمستندات مؤثقة من قبل الاوقاف الجعفرية وادارة محكمة البحرين في سنة 1942 -ولكم جزيل الشكر

اقرأ ايضاً