العدد 2813 - الأربعاء 19 مايو 2010م الموافق 05 جمادى الآخرة 1431هـ

اكتب لي «تقريراً مثيراً» أعطيك «خيراً» كثيراً!

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

يبدو أن تجارة كتابة «التقارير المثيرة» ستشهد رواجاً كبيراً، لاسيما في البلدان العربية والإسلامية، بل وتحديداً في الدول والمجتمعات التي تتداخل فيها صور التآمر بالتخابر بالتجسس بالطائفية بالعرقية بالتصفيات، وأضف من الـ (باءات) ما شئت حتى تصل إلى آخر (باء) منها وهي باء (بيع) الأوطان.

تلك التقارير المثيرة أصبحت بالفعل تجارة رابحة، ولا نقصد هنا التقارير السرية والمخابراتية والاستخباراتية التي تجريها جماعات متصلة بجماعات مرتبطة بكيانات، بل تلك التقارير تشمل أيضاً التقارير الصحافية المقروءة والمرئية التي تصرف عليها الفضائيات مئات الآلاف من الدولارات من أجل قلب الحقائق والكذب على المتلقي العربي والاستخفاف بعقله والترويج لسياسات معينة، وتشمل أيضاً (سرقة) التقارير من كشوف شركات عملاقة أو مؤسسات أو أحزاب، وهكذا، ينال من يؤلف أو يسرق أو يتخيل أو يتآمر أو يتخابر أو يتجسس أو يكذب في تقاريره، خيراً كثيراً كثيراً سرعان ما يتحول إلى حبال تلف على العنق، أو عملية من وراء الستار تطيح برأسه.

هل تعلمون بأن غالبية التقارير السرية التي تجرى على مستوى الدول العربية والإسلامية، تركز في مساحتها الكبرى على مراقبة أنفاس المواطن العربي، وأكل المواطن العربي، وكيفية زيادة آلام المواطن العربي، وما هي الإجراءات الاحترازية في حال استفاقة المواطن العربي من نومه، لكن هناك بالمقابل تقارير أخرى سرية ومثيرة للغاية لا تمنعها بعض الدول المحترمة عن مؤسساتها التشريعية، وخصوصاً تلك المتعلقة بمصلحة البلاد والعباد، وبوجود الثقة طبعاً بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

الآن هناك نمط جديد أو قل لون جديد من ألوان التقارير السرية، لا تحتاج إلى مجموعات أو فرق عمل أو أهداف كبيرة كانت أم صغيرة... وتحديداً للدقة، هو لون ليس جديداً لكنه متجدد، فبإمكان مسئول هنا أو هناك الاستعانة بموظف أو موظفة أو أكثر لجمع معلومات بشأن (موظف أو مسئول مستهدف)، وتحويل بعض الموظفين والموظفات إلى آذان وعيون (استخباراتية) في مكان العمل، وتتوقف الترقيات والأعطيات على مدى قوة تلك العين وتلك الأذن على العمل.

عموماً هي تجارة فيها ربح كبير، وفيها خسارة أكبر، فالحلال بين والحرام بين... ومهما كانت نوعية التقارير التي يدر من ورائها أصحابها أرباحهم، فلا شيء أفضل من التعامل الصريح والحوار الجاد في كل القضايا، كبرت أم صغرت، في مجتمع كمجتمعنا، لم يعرف عنه يوماً أنه (منغلق).

وحتى لا تبقى الأوجاع والشكوك وتبادل الاتهامات قائمة، فإن أي (تقرير مثير) أياً كان لونه، لا يجب أن يكون (في طي الكتمان)، وخصوصاً أن الناس في البحرين، علماء ونواباً وناشطين ومؤسسات، لديها من القنوات من يوصلها إلى القيادة، وإلى المسئولين في الأجهزة الحكومية على اختلافها... لقطع دابر النوايا السيئة.

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 2813 - الأربعاء 19 مايو 2010م الموافق 05 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 10:38 ص

      14 نور :: تابع :: ما ظهر منها علم قدر أذيته وما لم يظهر ينذر بالكارثه

      لن يزيده هذا خسارة وهو أيضاً طالب الحق الذي نزع منه طوال سنين طويلة عرف خلالها الظلم والجور و الحرمان ولن يزيده ذلك إلا الإصرار لإنهاء هذا الظلم الذي أحاطهم فيجب على أصحاب القرار أن يعوا ما يجرون البلد له فنحن الشعب وهم يعتقدون أنفسهم من دون شعب ولذلك يجنسون قدر ما يستطيعون وما قولي إلا إن العاقبة للمتقين و الله سبحانه و تعالى يرى ويسمع وقوله بوقوع مشيئته حتمي الحصول ولا إعتراض على حكمة الله .

    • زائر 6 | 2:17 ص

      ماذا تريد من الحكومة أن تعمل؟

      وانت ايها الكاتب ماذا تريد من الحكومة أن تعمل مع المحرضين والمخربين والذين يتآمرون عليها.. حسبنا الله ونعم الوكيل.. دائماً مظلومين..

    • زائر 5 | 1:36 ص

      تقرير حده عجيب

      تقرير قناة الجزيرة عن الفقر حده عجيب.. وايد صريح واللي عجبني فيه أن وزيرة التنمية الأجتماعية بعد متكلمة.. يعني كل شيء مضبوط.. بس النتيجة موب مضبوطة.. خوش تقارير وفلوسها وايد

    • زائر 4 | 1:29 ص

      اتفق مع الكاتب

      اتفق مع الكاتب لكن الحكومة غير جادة وما تبغي تحل المشاكل اللي خلفها التقرير المثير ولا المشاكل اللي خلفها تقرير قناة الجزيرة ولا المشاكل اللي فضحها تقرير أملاك الدولة ولا تقرير

    • زائر 3 | 1:21 ص

      لا أحد يملك الشجاعة

      يا اخي سعيد لا يوجد أحد في البحرين سواء من النظام أم من المؤسسات أم من الأجهزة من يملك الشجاعة حق يناقشون التقرير المثير.. اقصد تقرير قناة الجزيرة.. حسب ما فهمت من كلامك.. ولا يوجد شجعان يناقشون التقرير المثير.. بيع الأوطان..و يا ريت الحكومة تمتلك الشجاعة علشان تطرح الموضوع (موضوع التقرير المثير) بحكمة وقناعة تامة بحماية البلد، ومحاسبة المتآمرين.. التكميم ما ينفع.

    • زائر 2 | 12:52 ص

      «تقريراً مثيراً»

      وحتى لا تبقى الأوجاع والشكوك وتبادل الاتهامات قائمة، فإن أي (تقرير مثير) أياً كان لونه، لا يجب أن يكون (في طي الكتمان)، وخصوصاً أن الناس في البحرين، علماء ونواباً وناشطين ومؤسسات، لديها من القنوات من يوصلها إلى القيادة، وإلى المسئولين في الأجهزة الحكومية على اختلافها... لقطع دابر النوايا السيئة.

اقرأ ايضاً